أنهت جمعية بيروت ماراثون كافة الترتيبات لإجراء السباق السنوي الرابع عشر الذي يقام الأحد عند الواجهة البحرية للعاصمة اللبنانية بيروت، في حدث سنوي يعكس تطور هذا السباق الذي يحمل التصنيف الفضي من الاتحاد الدولي لألعاب القوى.

وسيحضر رئيس الاتحاد الدولي لالعاب القوى اللورد البريطاني سيباستيان كو كضيف شرف الى جانب أسماء كبيرة في عالم أم الألعاب، واعلن انه سيشارك في سباق 7 كلم.

وقدمت الجمعية السبت كو بحضور العدائين المحترفين المشاركين في السباق، كما زار مدافن الجنود البريطانيين الذين سقطوا إبان الحرب العالمية الثانية في منطقة قصقص في بيروت، وهو تقليد دأب عليه الزوار البريطانيون، وبينهم حاملة الرقم القياسي العالمي في سباقات الماراتون البطلة المعتزلة باولا رادكليف ضيفة النسخة الـ 13 العام الماضي.

وأكد كو أن رياضة ألعاب القوى تبقى من الألعاب الأساسية في المعادلة الرياضية الأولمبية والدولية وإنه من تجربته كلاعب عايش ظروف هذه الرياضة وتحدياتها سيكون أكثر قدرة على معالجة المشكلات والتحديات. كما زار البريطاني رئيس الحكومة المكلف سعد الدين الحريري.

وتبلغ المشاركة 47288 عداءة وعداء هذا العام من 99 دولة في سباقات مختلفة. وهناك 4200 دليل للعدائين خصوصا لذوي الإحتياجات الخاصة و5000 متطوع و3504 عداءين أجانب.

وكانت اللجنة المنظمة أعلنت عن أسماء العداين المحترفين وأبرزهم لدى الرجال من أثيوبيا سيساي ميكونين ودراجي علي وحوسين إسماعيل وهابتيغبريل أبيبي وليبيتا ديليسا، ومن بريطانيا تيكليسلاسي تسيغاي، والمغربي شاكير بوجطاوي، الاوكراني ديمترو لاشين، الرواندي جون روفوبي، ومن كينيا جاكسون ليمو وإدوين كيبتو وشدراك كوسجاي وفيليمون باروو، واللبنانيين حسين عواضة وعمر عيسى وداود مصطفى ومروان عربي.

أما أبرز المشاركات من أثيوبيا تيغيست غيتاشوي وسعيدة أديلو وحليمة حاييشو وأليمينيش غوتا، الأوكرانية أولينا شوركيهنو، البلاروسية سفيتلانا كودزيليش، الكينية باميلا آنيسوموك، الليتوانية رازا درازدوسكايتي، ومن لبنان شيرين نجيم ونسرين نجيم وآلين مرعب وغنى الأسير.