بلغ البريطاني اندي موراي المصنف اول المباراة النهائية لبطولة الماسترز للاعبين الثمانية الاوائل في كرة المضرب المقامة في لندن بفوزه على الكندي ميلوش راونيتش الرابع 5-7 و7-6 (7-5) و7-6 (11-9) السبت في الدور نصف النهائي.

ويلتقي موراي في النهائي الحلم غدا الاحد مع الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثاني وحامل اللقب في الاعوام الاربعة الاخيرة والذي تغلب بسهولة على الياباني كي نيشيكوري الخامس 6-1 و6-1 في 66 دقيقة.

وستكون المباراة النهائية موقعة حاسمة لتحديد هوية افضل لاعب هذا العام وصاحب صدارة التصنيف العالمي التي يحتلها حاليا موراي بعدما انتزعها الاسبوع الماضي من ديوكوفيتش، ويتعين عليه التتويج باللقب لانهاء العام في الريادة، في حين يحتاج ديوكوفيتش الى الفوز لاستعادتها، علما بان نسخة العام 2001 كانت الاخيرة تقلب هوية المتصدر بعد فوز الاسترالي ليتون هويت على البرازيلي غوستافو كويرتن.

- معاناة موراي -

وعانى موراي الامرين لتخطي عقبة راونيتش الذي ضمن انهاء الموسم في المركز الثالث للمرة الاولى في مسيرته الاحترافية، واحتاج الى 3 ساعات و38 دقيقة لحسم النتيجة في صالحه.

وهي المباراة الماراتونية الثانية لموراي في البطولة بعد الاولى ضد نيشيكوري في الجولة الثانية من الدور الاول والتي استغرقت 3 ساعات و20 دقيقة.

وحافظ موراي على اماله في انهاء العام في الصدارة وهو سيحقق مبتغاه في حال خسارة ديوكوفيتش امام نيشيكوري مساء اليوم، علما بانه يملك مصيره بين يديه في حال فوز الصربي، لانه سيلاقيه غدا في النهائي وبالتالي يحتاج الى الفوز عليه لحسم صدارة التصنيف العالمي.

وواصل البريطاني تقديم النتائج القوية هذا الموسم حيث احرز فيه ثمانية القاب حتى الان، ابرزها بطولة ويمبلدون الانكليزية، ثالث بطولات الغراند سلام، كما احتفظ بالذهبية الاولمبية في ريو، وهو تعملق في الاسابيع الماضية باحرازه اربعة القاب على التوالي في دورات بكين وشنغهاي وفيينا وباريس، رافعا رصيده الى 43 لقبا في مسيرته الاحترافية.

كما رفع البريطاني عدد انتصاراته المتتالية الى 23 وهو لم يخسر منذ سقوطه امام السويسري ستانيسلاس فافرينكا في نصف نهائي بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الاربع الكبرى، في حزيران/يونيو الماضي.

وهو الفوز الرابع على التوالي لموراي في البطولة، بعد الاول في مباراته الاولى على الكرواتي مارين سيليتش السابع 6-3 و6-2، وهي كانت الاولى له كمصنف اول في العالم بعد ان انتزع الاسبوع الماضي صدارة التصنيف من ديوكوفيتش الذي تربع عليها 122 اسبوعا متتاليا، ثم تغلب على نيشيكوري 6-7 (9-11) و6-4 و6-4 في الجولة الثانية، ثم فافرينكا الثالث 6-4 و6-2 في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الحمراء (مجموعة جون ماكنرو).

وموراي هو اول بريطاني يتصدر ترتيب اللاعبين المحترفين.

كما انه الفوز التاسع لموراي على راونيتش في 12 مباراة جمعت بينهما والثامن على التوالي، 6 منها هذا العام في نصف نهائي بطولة استراليا المفتوحة وربع نهائي دورة مونتي كارلو ونهائي دورة كوينز البريطانية وبطولة ويمبلدون ونصف نهائي دورة سينسيناتي، علما بان الكندي انسحب امام البريطاني في نصف نهائي دورة باريس بسبب اصابة في ساقه.

- مباراة ماراتونية مجنونة -

وقدم موراي وراونيتش مباراة رائعة ومجنونة وكان كل منهما يستحق الفوز وكل منهما سنحت امامه فرص عديدة لحسمها في صالحه. وكانت البداية قوية من راونيتش الذي كان بامكانه تفجير المفاجأة وإسداء خدمة لديوكوفيتش بوقف الانتصارات المتتالية للبريطاني، بيد ان الاخير صمد كثيرا ولم يستسلم خصوصا في اللحظات الحاسمة ونجح في الخروج بالمباراة الى بر الامان وضمن التأهل الى المباراة النهائية للمرة الاولى في مسيرته الاحترافية.

وفرض التعادل نفسه في المجموعة الاولى حتى نجح راونيتش في كسر ارسال موراي في الشوط الحادي عشر ليتقدم 6-5 ثم حسمها في صالحه 7-5 في 58 دقيقة.

وحصل موراي على اول فرصة في المباراة لكسر ارسال الكندي في الشوط الثاني من المجموعة الثانية بيد انه اهدر الفرصة، قبل ان تسنح امامه الثانية في الشوط ذاته واهدرها هي الاخرى فانقذ راونيتش الموقف وادرك التعادل 1-1.

وكسر راونيتش ارسال موراي للمرة الثانية في المباراة وكانت في الشوط الثالث ليتقدم 2-1.

وحصل موراي على 3 فرص لرد التحية لراونيتش في الشوط الرابع فاستغل الاولى وكسر ارسال الكندي للمرة الاولى في المباراة مدركا التعادل 2-2.

وسنحت فرصتان امام موراي لكسر ارسال راونيتش للمرة الثانية على التوالي، فاهدرهما ليدرك الكندي التعادل 3-3.

واستمر التعادل حتى الشوط الثاني عشر 6-6 ليحتكم اللاعبان الى شوط فاصل حسمه البريطاني في صالحه 7-5، منهيا المجموعة في صالحه 7-6 في ساعة و20 دقيقة، وفرض بالتالي مجموعة ثالثة حاسمة.

وفرض التعادل نفسه في المجموعة الحاسمة حتى الشوط الثامن قبل ان ينجح موراي في كسر ارسال راونيتش في الشوط التاسع ليتقدم 5-4، لكن الكندي رد التحية مباشرة وكسر ارسال البريطاني ليدرك التعادل 5-5.

وعاد موراي مرة اخرى ليكسر ارسال راونيتش فتقدم 6-5 لكنه فشل مرة ثانية في استغلال تقدمه وخسر ارساله ليتعادل اللاعبان 6-6 ويحتكمان الى شوط فاصل كانت الكلمة الاخيرة فيه لموراي الذي كسبه 11-9 لينهي المجموعة في صالحه 7-6 في ساعة و38 دقيقة.

- فوز سهل لديوكوفيتش -

لم يجد ديوكوفيتش اي صعوبة للتخلص من عقبة نيشيكوري وحقق فوزه العاشر على التوالي والحادي عشر في 13 مباراة جمعت بينهمأ.

يذكر انها المرة 35 التي سيلتقي فيها موراي وديوكوفيتش في مسيرتيهما، وتميل الكفة لصالح الصربي الذي فاز 24 مرة اخرها في المباراة النهائي لبطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الربع الكبرى، مقابل 10 مرات للبريطاني اخرها في المباراة النهائية لدورة روما للالف نقطة.

بدأت الخصومة بين اللاعبين قبل 15 سنة، عندما التقيا اولا في بطولة اوروبا للناشئين، لكن هذه المرة ينحصر اهتمامهما بخطف صدارة التصنيف العالمي.

والتقى اللاعبان 4 مرات هذا العام فكانت الغلبة للصربي 3 مرات بعد نهائي بطولة استراليا المفتوحة اولى بطولات الغراند سلام ونهائي دورة مدريد للالف نقطة.

موراي ازاح خصمه بعد وقوفه 122 اسبوعا متتاليا على الصدارة، فاصبح بطل ويمبلدون اول بريطاني يتصدر ترتيب اللاعبين المحترفين.

لكن موراي يبتعد بفارق 405 نقطة فقط عن ديوكوفيتش، ويمكن للاخير ان يتخطاه اذاتغلب عليه في المباراة النهائية.

توج ديوكوفيتش بلقب الماسترز في السنوات الاربع الماضية بالاضافة الى عام 2008، وبحال احرز اللقب هذه السنة سيعادل الرقم القياسي للسويسري روجيه فيدرر حامل اللقب 6 مرات.