بعد ان انتقل من نادي لوهافر في دوري الدرجة الثانية في فرنسا لكرة القدم مقابل مبلغ زهيد جدا بلغ 500 الف يورو في كانون الثاني/يناير 2014 وسط عدم اكتراث شبه كلي من الصحافة الانكليزية، بدأ اسم الدولي الجزائري رياض محرز على كل شفة ولسان خلال الموسم الحالي وهو مرشح جدي للمنافسة على لقب افضل لاعب في الدوري هذا الموسم.
&
يعتبر محرز (24 عاما) احد اللاعبين البارزين الذين ساهموا في جعل ليستر سيتي متصدر الترتيب، مفاجأة الموسم، واذا قدر لفريقه الفوز على ارسنال بعد غد الاحد سيقطع شوطا كبيرا للتتويج بلقب بطل الدوري الانكليزي الممتاز.
&
وقد تكون وفاة والده نقطة تحول في حياة محرز الذي يقول في هذا الصدد "وفاة والدي عندما كنت في الخامسة عشرة من عمري كانت نقطة الانطلاق. لا ادري ما اذا كنت اصبحت اكثر جدية، لكن ما هو اكيد ان الامور تغيرت كثيرا بعد رحيله".
&
نشأ محرز في ضواحي باريس الشمالية ويكشف بان المقربين منه نصحوه بعدم التوجه الى الدوري الانكليزي بل الانتقال الى الدوري الاسباني، ويقول "الجميع كانوا يقولون لي +رياض الدوري الانكليزي لا يناسبك، فهو يعتمد على اللعب البدني كثيرا، الافضل لك الانتقال الى الدوري الاسباني".
&
لكن محرز لم يستمع الى نصائح هؤلاء ورفض عروضا من باريس سان جرمان ومرسيليا لينتقل الى ليستر سيتي المتواضع والذي كان قاب قوسين او ادنى من السقوط الى الدرجة الاولى في نهاية الموسم الماضي.
&
وكان النقاد يعتبرون بانه نحيل الجسم ولا يستطيع الصمود في مواجهة المدافعين الانكليز اصحاب البنية الجسدية الهائلة لكن محرز لم يتأثر بهذا الامر اطلاقا لانه لم يدع الفرصة امام المدافعين للاقتراب منه نظرا لبراعته في المراوغة.
&
وسجل محرز 14 هدفا هذا الموسم اخرها الهدف الرائع في مرمى مانشستر سيتي الاسبوع الماضي (3-1) وساهم في 10 تمريرات حاسمة، كما انه بات ايضا اول لاعب في صفوف ليستر سيتي يسجل ثلاثية (فعلها ضد سوانسي سيتي في مطلع كانون الاول/ديسمبر الماضي) منذ ان فعل ذلك ستان كوليمور عام 2000. كما اصبح اول لاعب جزائري يسجل ثلاثية في الدوري الانكليزي الممتاز.
&
واشاد به زميله في ليستر حارس المرمى غاسبر شمايكل بقوله "انه لاعب مثير جدا يجعل الجمهور يقف في كل مرة يقوم فيها بحركة فنية رائعة. انه لاعب مهاري يجيد المراوغة وخلق الفرص بالاضافة الى قدرته على التسجيل. انه لاعب يحلم كل فريق بالحصول عل خدماته".
&
وكان لسان حال مدربه الايطالي المحنك كلاوديو رانييري مماثلا بقوله "هذا الموسم يعتبر محرز بالنسبة الينا لاعبا ساحرا. لقد اصبح مرجعا للفريق وعندما يعلق الامر بخلق الفرص نقوم فقط بتمرير الكرة اليه وهو يقوم بالباقي".
&
مسيرته
&
بدأ محرز مسيرته في صفوف الفئات العمرية لنادي سارسيل الفرنسي قبل ان ينضم الى نادي كيمبر الهاوي عام 2009. وفي العام التالي انتقل الى لوهافر. لعب في البداية في الفريق الرديف ضمن الدرجة الثانية قبل ان تتم ترقيته الى الفريق الاول حيث سجل له 6 اهداف قبل التوجه الى ليستر سيتي في فترة الانتقالات الشتوية وتحديدا في كانون الثاني/يناير 2014.
&
ويدافع محرز المولود في فرنسا والذي يحمل الجنسيتين الجزائرية والمغربية، عن الوان المنتخب الجزائري وخاض في صفوفه اول مباراة دولية في 31 ايار/مايو 2014 ضد ارمينيا وكان ضمن التشكيلة الرسمية التي خاضت غمار كأس العالم في البرازيل حيث لعب مباراة واحدة.
&
وازاء تألقه اللافت هذا الموسم، ذكرت تقارير صحافية ان نادي برشلونة الاسباني وارسنال ومانشستر يونايتد ترغب في التعاقد معه وبالتالي فان حلم اللعب لاحد الاندية الكبيرة لم يعد بعيد المنال.