&تنطلق غدا الثلاثاء منافسات الدور الاول لدوري ابطال اسيا في كرة القدم وتشهد مواجهات قوية للفرق العربية الساعية الى استعادة اللقب الذي سيطرت عليه فرق شرق القارة في الاعوام الاخيرة.

وتوج غوانغجو ايفرغراند الصيني باللقب في الموسم الماضي بقيادة المدرب البرازيلي لويز فيليبي سكولاري، ليضيفه الى لقب 2013 تحت اشراف المدرب الايطالي مارتشيلو ليبي.
&
ويعود اللقب الاخير للفرق العربية الى عام 2011 عبر السد القطري، بعد ان كانت الالقاب الثلاثة الاولى لمصلحة العين الاماراتي (2003) والاتحاد السعودي (2004 و2005).
&
ويمثل بطل دوري ابطال اسيا القارة في بطولة العالم للاندية التي تقام نهاية العام.
&
وتجنبا لاي مواجهة بين الفرق السعودية والايرانية بسبب الخلاف الدبلوماسي بين البلدين بعد حادثة الاعتداء على السفارة السعودية في طهران، فان لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي تتجه لاقامة مباريات الفرق السعودية والايرانية في البطولة على ملاعب محايدة "في حال عدم عودة الاوضاع الى طبيعتها قبل 15 اذار/مارس المقبل".
&
وحتى ذلك التاريخ، فان اللجنة قامت بتعديل برنامج مباريات البطولة بتبديل ترتيب ايام المباريات في المجموعات في ما يتعلق بالمباريات التي تجمع بين الأندية السعودية والإيرانية.
&
وكانت الاندية السعودية تقدمت عبر اتحاد بلادها بطلب الى الاتحاد القاري بعدم اللعب في ايران ومواجهة الفرق الايرانية على ملاعب محايدة، ثم طلب الاتحاد السعودي اعتبار الملاعب القطرية كملاعب محايدة.
&
المجموعة الاولى
&
في المجموعة الاولى، يلتقي لوكوموتيف الاوزبكي مع الاتحاد السعودي، وفولاذ سيباهان الايراني مع النصر الاماراتي.
&
وكان الاتحاد تأهل الى الدور الاول من دور المجموعات عقب فوزه على ضيفه الوحدات الأردني 2-1 ضمن منافسات الملحق.
&
ويأمل الفريق السعودي تكرار انجازه عندما احرز لقبين متتاليين، لكنه بعيد عن مستواه السابق.
&
من جهته، يتطلع النصر الاماراتي الى الذهاب ابعد من دور المجموعات والثأر من سيباهان اصفهان وفك عقدته امامه عندما يحل ضيفا عليه في بداية مشاركته الثالثة في البطولة القارية.
&
وفشل النصر في عبور دور المجموعات خلال مشاركتيه السابقتين عامي 2012 و2013، والمفارقة انه اصطدم في النسختين بسيباهان اصفهان الذي فاز عليه في المباريات الاربع التي اقيمت بينهما.
&
وفاز سيباهان على النصر في نسخة 2012 بنتيجة 1-صفر و3-صفر ذهابا وايابا ، ثم كرر نفس الامر في 2013 بتخطيه 3-صفر و2-1 .
&
ويقدم النصر الذي يشارك في البطولة بصفته بطلا لمسابقة كأس الامارات عروضا متباينة هذا الموسم جعلته يحتل المركز الثالث برصيد 33 نقطة وبفارق 14 نقطة عن الاهلي المتصدر لتتقلص حظوظه كثيرا في المنافسة على اللقب المحلي.
&
ويعول النصر على الرباعي الاجنبي المؤلف من البرازيلي نيلمار هورناتو داسيلفا والبوركيني جوناثان بيتروبيا والتشيلي لويس خيمنيز والفرنسي كيمبو ايكوكو، اضافة الى مجموعة جيدة من اللاعبين المحليين يتقدمهم حارس مرمى المنتخب الاولمبي احمد شامبيه ومحمود خميس وعامر مبارك وطارق احمد وخميس العيماني.
&
ولقيت بعثة النصر التي وصلت الى اصفهان امس الاثنين استقبالا جيدا، ولا سيما ان المباراة ستكون اول اختبار لمدى التزام الجانب الايراني بقرارات الاتحاد الاسيوي لكرة القدم التي صدرت في كانون الثاني/يناير الماضي ونصت على "الطلب من الاتحاد الايراني لكرة القدم توفير خطة أمنية شاملة لضمان اقامة مباريات الفرق الاماراتية في ايران، وسيقوم الاتحاد الاسيوي بمراقبة حثيثة لهذه المباريات وسيعين منسقين امنيين لها".
&
المجموعة الثانية
&
وفي المجموعة الثانية، يلتقي لخويا القطري مع ذوب اهان الايراني، والنصر السعودي مع بونيودكور الاوزبكي.
&
ويبدأ لخويا مشواره بمواجهة فريق ايراني لم يشارك في البطولة منذ 2012، بينما كانت المشاركة الاخيرة للخويا الموسم الماضي.
&
ولم يلتق لخويا مع ذوب اهن ومع ذلك فهو يملك خبرة جيدة في التعامل مع الفرق الايرانية حيث التقى في مواجهات سابقة هي سيباهان في 2012، وتراكتور تبريز في 2014، وبيروتزي في 2015، وجميعها في دور المجموعات، حيث حقق الفوز ثلاث مرات بواقع انتصار واحد على كل فريق، وخسر مباراتين وتعادل في واحدة.
&
ويأمل لخويا في تحقيق بداية جيدة تساعده على مواصلة المشوار والمنافسة على اللقب الاول في تاريخه بعد ان اقترب من التنازل عن لقب الدوري القطري، كما يأمل عدم التوقف في ربع النهائي الذي وصل اليه في 2013 و2015.
&
ويشارك لخويا في النسخة الحالية تحت قيادة مدربه الجزائري جمال بلماضي الذي قاده مرتين في البطولة 2012 و2013 لكنه خرج فيهما من الدور الاول.
&
وبرغم اقترابه من فقدان اللقب المحلي الذي حققه 4 مرات اخرها في الموسمين الماضيين، فانه سيواجه ذوب اهن بمعنويات مرتفعة بعد فوزه الكبير على الجيش 3-صفر الخميس الماضي واستعادته الوصافة والتي ستضمن له اللعب في دوري ابطال اسيا 2017 في حال الاحتفاظ بها.
&
وتعد صفوف الفريق مكتملة باستثناء غياب قلب الدفاع احمد ياسر للاصابة، ويعول بلماضي على خطي الوسط والهجوم واللذين يضمان عددا من اللاعبين المميزين في مقدمتهم لاعبا الارتكاز كريم بوضيف واحمد عبد المقصود، وصانع اللعب الكوري الجنوبي نام تاي هي، بالاضافة الى رأسي الحربة الكونغولي اليان ديوكو والتونسي يوسف المساكني بجانب الجناح السريع اسماعيل محمد.
&
وفي المجموعة الخامسة، يلتقي جيانغسو الصيني مع مضيفه بيكاميكس الفيتنامي، وشونبوك موتورز الكوري الجنوبي مع اف سي طوكيو الياباني.
&
وفي السادسة، يلعب سانفريتشي هيروشيما الياباني مع شاندونغ ليونينغ الصيني، وبوريرام التايلاندي مع سيول الكوري الجنوبي.