&حققت أندية الليغا انتصارات لافتة في الجولة المنقضية من مسابقتي "دوري أبطال أوروبا" و"الدوري الأوروبي" لتؤكد الكرة الإسبانية علو كعبها على أندية القارة العجوز رغم كافة الأقاويل التي تحاول الانتقاص منها بسبب هيمنة الغريمين التقليديين برشلونة وريال مدريد على الساحة المحلية.

حازم يوسف-إيلاف: أثبت الأندية الإسبانية علو كعبها في المسابقات القارية بعدما حققت انتصارات لافتة وبشباك نظيفة رغم قيمة الأندية التي واجهتها في الجولة المنقضية ضمن مسابقتي "دوري أبطال أوروبا" و"الدوري الأوروبي".
&
البداية كانت مع ريال مدريد الذي حقق انتصاراً لافتاً في عقر دار روما الإيطالي ضمن ذهاب دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال أوروبا إذ عاد إلى العاصمة الإسبانية وفي رصيده ثنائية نظيفة ولجت شباك الحارس البولندي تشيزني لتسهل كثيراً من مهمة فريق المدرب الفرنسي زين الدين زيدان في بلوغ دور الثمانية من البطولة القارية.
&
ونجح الدون البرتغالي كريستيانو رونالدو وزميله الشاب خيسي رودريغيز في منح الفريق الملكي هدفين غاليين أنهيا بنسبة كبيرة أي أمل لنادي العاصمة الإيطالية في بلوغ الدور ربع النهائي من "الأميرة الأوروبية".
&
وسار برشلونة على خطى غريمه التقليدي وحقق النتيجة ذاتها في ملعب "الإمارات" معقل أرسنال الإنكليزي بفضل براعة نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي سجل ثنائية بيضاء منهياً عقدة لازمته بعدم التسجيل في شباك الحارس التشيكي بيتر تشيك الذي وقف سداً منيعاً أمام البرغوث عندما كان يدافع عن ألوان البلوز.
&
ووضع برشلونة قدماً ونصف في الدور ربع النهائي من البطولة القارية التي يحمل لقبها ويسعى جاهداً للاحتفاظ به لكي يكون أول نادٍ أوروبي ينجح في الظفر بـ"ذات الأذنين" في عامين متتاليين.
&
وإلى مسابقة الدوري الأوروبي، سحق فالنسيا ضيفه رابيد فيينا النمساوي بسداسية نظيفة في المباراة التي أقيمت بين الفريقين على ملعب مستايا ضمن ذهاب دور الـ32 من المسابقة.
&
وبات في حكم المؤكد تأهل الخفافيش إلى الدور المقبل من "يوروبا ليغ" بفضل الانتصار الساحق في لقاء الذهاب ما يعني أن مواجهة العودة لن تكون سوى تحصيل حاصل ونزهة كروية للخفافيش بقيادة المدرب الإنكليزي غاري نيفيل.
&
واكتسح إشبيلية حامل لقب الدوري الأوروبي ضيفه مولده النروجي بثلاثية نظيفة ليضع فريق المدرب الإسباني الشاب أوناي إيمري قدماً ونصف في الدور المقبل من البطولة القارية الثانية.
&
وعاد أتلتيك بلباو بانتصار ثمين من ملعب مرسيليا الفرنسي بهدف نظيف سجله مهاجمه المخضرم أرتيز أدوريز الذي لطالما عرف طريق الشباك وساهم بتحقيق الانتصارات لصالح أسود الباسك بقيادة المدرب المحنك إرنستو فالفيردي.
&
وواجه فياريال أصعب المنافسين عندما استقبل على ميدانه "المادريغال" نابولي الإيطالي الذي يتنافس مع يوفنتوس على صدارة الكالتشيو علاوة على أنه يضم كوكبة من اللاعبين الرائعين على غرار الأرجنتيني غونزالو هيغواين والإسباني كاليخون وصانع الألعاب السلوفاكي مارك هامسيك.
&
ونجح فريق الغواصات الصفراء في تحقيق نتيجة لافتة بإسقاط فريق الجنوب الإيطالي بهدف نظيف جاء من ركلة حرة مباشرة نفذها لاعبه الشاب دينيس سواريز الذي يلعب مع فياريال على سبيل الإعارة آتياً من صفوف برشلونة.
&
وأثبت الأندية الإسبانية بنتائجها القارية اللافتة مدى قوتها على الرغم من الرأي الكروي السائد بأن الليغا ترزح تحت هيمنة الثنائي برشلونة وريال مدريد وليتضح العكس أن "أندية الظل" في إسبانيا قادرة على المنافسة مع أبطال الدوريات الأوروبية بل والتفوق عليها بكل جدارة واقتدار.