تناول 490 رياضيا، بينهم 13 من حملة الميداليات، عقار ملدونيوم المتسبب بايقاف نجمة كرة المضرب الروسية ماريا شارابوفا، خلال دورة الالعاب الاوروبية في باكو العام الماضي، بحسب ما ذكرت الاربعاء المجلة البريطانية للطب الرياضي.
&
ووضع ملدونيوم على لائحة المواد الممنوعة من قبل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات في 1 كانون الثاني/يناير الماضي، وتم تنفيذ البحث نيابة عن اللجان الاولمبية الاوروبية ما ساهم في قرار الوكالة العالمية.
&
واستندت النتائج الى معلومات تطوع بها رياضيون وفرقهم الطبية، بالاضافة الى اختبارات منشطات خلال دورة الالعاب الاوروبية في حزيران/يونيو الماضي التي شارك فيها 6 الاف رياضي.
&
وتبين ان 13 من حملة الميداليات قد تناولوا عقار ملدونيوم، وكشف عنه في 15 رياضة ضمن الالعاب من اصل 21.
&
وذكرت الصحف الروسية ان شارابوفا ليست الرياضية الروسية الوحيدة التي فشلت في اختبار المنشطات.
&
واشارت وكالة تاس الرسمية ان لاعب منتخب الكرة الطائرة الكسندر ماركين، بطل العالم في التزحلق على الجليد بافل كوليجنيكوف والبطل الاولمبي في التزحلق لمسافات قصيرة سيمين يليستراتوف جاءت نتائجهم ايجابية ايضا.
&
وصدمت النجمة الفاتنة عالم الكرة الصفراء الاثنين باعلان ثبوت تناولها عقار ملدونيوم المحظور خلال بطولة استراليا المفتوحة، لكنها بررت ذلك بالقول "منذ 10 سنوات، اتناول هذا الدواء بناء على وصفة من طبيب العائلة. هذا الدواء لم يكن على لائحة المنتجات الممنوعة للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، لكن القاعدة تغيرت في الاول من كانون الثاني/يناير واصبح الدواء مادة ممنوعة وهو ما لم اكن اعرفه".
&
واعلن الاتحاد الدولي "ايقافها موقتا اعتبارا من 12 آذار/مارس بانتظار سير هذا الاجراء".
&
ويهز الملدونيوم منذ عدة اسابيع سلطات مكافحات المنشطات، فقد تم الكشف عن تعاطي هذه المادة من قبل السويدية ابيبا اريغاوي بطلة العالم 2013 في سباق 1500م في العاب القوى، والروسية ايكاتيرنيا بوبروفا بطلة التزحلق على الجليد وبطلة البياتلون الاوكرانية اولغا ابراموفا والدراج الروسي كاتوشا ادوارد فورغانوف.
&
ويستخدم الملدونيوم، المصنع في لاتفيا وغير الموافق عليه في الولايات المتحدة، لعلاج مشكلات عدم انتظام ضربات القلب، نقص المغنيسيوم وحالات مرض السكري الاسري.
&
وتواجه روسيا فضيحة منشطات كبرى في عالم العاب القوى، وهي موقوفة عن المشاركة في مختلف المسابقات الدولية حتى اشعار اخر.