قدم السويسري جاني إنفانتينو الرئيس الجديد للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) خريطة طريق لاعادة الثقة الى هذه المنظمة التي ضربتها أسوأ ازمة فساد في تاريخها.
&
وترأس إنفانتينو الخميس والجمعة اجتماعات اللجنة التنفيذية للفيفا للمرة الاولى بعد انتخابه رئيسا في 26 شباط/فبراير الماضي، وستكون المرة الاخيرة ايضا لان اللجنة ستتحول الى مجلس الفيفا بعد الاصلاحات التي اعتمدت قبيل الانتخابات في الجمعية العمومية الاخيرة.
&
وسيعقد المجلس الجديد للفيفا اجتماعه الاول في 9 و10 ايار/مايو قبل الجمعية العمومية المقبلة المقررة في المكسيك.
&
وكانت الاصلاحات التي اقرت باجماع كبير من اعضاء الجمعية العمومية بلغ 179 اتحادا الموضوع الاهم في اجتماعات الفيفا امس واليوم، حيث قدم إنفانتينو خريطة طريق لاعادة الثقة الى الفيفا وتتضمن عناصر رئيسية هي: تحسين الادارة، تعزيز وتحديث جهود تطوير كرة القدم، تجديد التركيز على كرة القدم النسائية والتعامل مع الشركاء التجاريين للفيفا.
&
وقال إنفانتينو "اليوم ينتهي اسبوعي الثالث كرئيس للفيفا. لقد كنت متحمسا كثيرا بما رأيت وسمعت واختبرت على مدى 21 يوما. فكرة القدم هي في قلب الفيفا وهذا انعكس على أولوياتنا الموضوعة للاشهر المقبلة".
&
واضاف "ان قرارات اللجنة التنفيذية هذا الاسبوع تؤكد اننا ننتقل الان من الكلام الى الافعال. انا متأكد انه مع التدابير المتخذة، والتي ستتخذ في المدى القريب، يمكننا ليس استعادة صورة الفيفا، بل ايضا التأكيد ان العالم سيكون فخورا بالفيفا".
&
واوضح الفيفا انه سيعتمد في اختيار العاملين فيه على التنوع والمساواة بين الجنسين، وانه استحدث تبادل البرامج مع الاتحادات الاعضاء والاتحادات القارية، واكد ايضا ان المهلة الاخيرة لانتخاب الاعضاء الجدد في مجلس الفيفا سيكون في الثلاثين من ايلول/سبتمبر المقبل، حسب نظام الفيفا ولوائحه.
&
كما وافق الفيفا على قرار هيئة البورد المعنية بقوانين لعبة كرة القدم باعتماد تبديل رابع في منافسات دورة الالعاب الاولمبية في ريو الصيف المقبل، ولكن في حال وصول المباريات الى التمديد فقط.
&
مجلس الفيفا يكتمل اواخر سبتمبر
&
ستكون مهمة مجلس الفيفا الجديد بعد اعتماد الاصلاحات وضع الاستراتيجية العامة وسياسات الاتحاد الدولي، على ان تتابع الامانة العامة الخطوات التنفيذية والتجارية المطلوبة لتنفيذ هذه الاستراتيجية.
&
ويتم انتخاب اعضاء مجلس الفيفا من الاتحادات القارية حسب القوانين الانتخابية للفيفا، على ان تجري لجنة من الاتحاد الدولي فحص النزاهة للمرشحين (اجراء متبع للمرشحين لانتخابات رئاسة الفيفا ايضا)، مع تشكيل لجنة للمتابعة.
&
وسيرتفع اعضاء المجلس الى 36 عضوا فضلا عن رئيس الفيفا، مقارنة مع 24 عضوا للجنة التنفيذية حاليا.
&
والاعضاء ال36 يتوزعون على الشكل الاتي: اوروبا (6 اعضاء و3 نواب رئيس)، اسيا (6 اعضاء مع نائب رئيس)، افريقيا (6 اعضاء مع نائب رئيس)، اميركا الجنوبية (4 اعضاء مع نائب رئيس)، الكونكاكاف (4 اعضاء مع نائب رئيس) واوقيانيا (عضوان مع نائب رئيس).
&
وتتمثل القارة الاسيوية حاليا بنائب رئيس هو الشيخ سلمان بن ابراهيم رئيس الاتحاد الاسيوي، وثلاثة اعضاء هم الشيخ احمد الفهد الصباح والماليزي عبدالله شاه والياباني كوزو تاشيما.