ذكرت وسائل الاعلام الروسية الاثنين ثبوت تناول 4 لاعبي جودو عقار الملدونيوم المحظور على الصعيد الرياضي منذ الاول من كانون الثاني/يناير.

ولم يعلق الاتحاد الروسي للعبة على هذا الامر ورفض كشف اسماء الرياضيين الاربعة، لكن وكالة تاس ذكرت استنادا الى مصدر لم تكشف هويته، ان المعنيين هم بطل العالم 2012 ميخائيل بولياييف ودينيس يارتسيف وناتاليا كوندراتييفا ويكاترينا فالكوفا.

واشارت الصحافة الروسية الى ان الرياضيين الاربعة اكدوا عدم تناولهم الملدونيوم بعد منعه في الاول من كانون الثاني/يناير.

وكان وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو اكد في 25 آذار/مارس ثبوت تناول 27 رياضيا الملدونيوم بينهم نجمة كرة المضرب ماريا شارابوفا والسباحة يوليا ايفيموفا وبطلة التزحلق الفني ايكاترينا بوبروفا والدراج ادوارد فورغانوف.

ويستخدم الملدونيوم، المصنع في لاتفيا وغير الموافق عليه في الولايات المتحدة، لعلاج مشكلات عدم انتظام ضربات القلب ونقص المغنيزيوم وحالات مرض السكري الاسري.

وتواجه الرياضة الروسية والعاب القوى على وجه التحديد صعوبات بالغة منذ أشهر بعد صدور تقرير عن لجنة مستقلة شكلتها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، اكد وجود عمليات تنشط منظم في رياضة ام الالعاب الروسية، ما دفع بالاتحاد الدولي الى ايقاف نظيره الروسي مؤقتا من المشاركة في اي مسابقة دولية منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وايقاف عدد من العدائين وفرض شروط صارمة على طريقة عمل الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات، ما سيؤدي الى حرمان العدائين الروس من المشاركة في اولمبياد 2016 في ريو دي جانيرو ما لم ترفع العقوبة في اللحظة الاخيرة وهو امر مستبعد حتى الان.