تبرز مباراتا مولودية وهران الجزائري مع الكوكب المراكشي المغربي وشباب قسنطينة الجزائري مع مصر المقاصة المصري السبت في ذهاب الدور الثاني لمسابقة كأس الاتحاد الافريقي لكرة القدم.

وحجزت 9 فرق بين 10 عربية بطاقتها الى الدور الثاني هي الكوكب المراكشي والفتح الرباطي المغربيان ومصر المقاصة وانبي المصريان والترجي الرياضي والملعب القابسي التونسيان ومولودية وهران وشباب قسنطينة الجزائريان واهلي شندي السوداني.

وعلى غرار الدور ذاته من مسابقة دوري الابطال، خلفت القرعة مواجهتين عربيتين ناريتين، الاولى مغاربية بين مولودية وهران والكوكب المراكشي بطل المسابقة عام 1996، والثانية جزائرية مصرية بين شباب قسنطينة ومصر المقاصة على غرار مواجهة الزمالك ومولودية بجاية في ثمن نهائي مسابقة دوري الابطال.

وتبدو حظوظ الفرق الاربعة متساوية لبلوغ الدور ثمن النهائي بالنظر الى تقارب المستوى فيما بينها ونتائجها المتوسطة في بطولاتها المحلية، فمولودية وهران وشباب قسنطينية يحتلان المركزين السابع والثاني عشر في بطولة الجزائر، والكوكب المراكشي المركز الثاني عشر في الدوري المغربي، ومصر المقاصة المركز السادس في الدوري المصري.

ويفتتح الفتح الرباطي بطل المسابقة عام 2010 مباريات ذهاب الدور الثاني مساء اليوم عندما يستضيف فيلا الاوغندي في اختبار سهل نسبيا على اعتبار ان الفريق المغربي يحتل الوصافة في بلاده ويضم تشكيلة متألقة بقيادة الهداف مراد باتنة والمدرب الشاب وليد الركراكي.

ويخوض الترجي الترجي الرياضي التونسي بطل المسابقة عام 1997 اختبارا سهلا امام مضيفه ازام التنزاني، فيما يواجه مواطنه الملعب القابسي اختبارا لا يخلو من صعوبة امام مضيفه زاناكو الزامبي على غرار اهلي شندي الذي يلتقي مع ميدياما الغاني الذي اطاح بالاتحاد الليبي من الدور الاول.

ويحل انبي الذي ازاح افريكا سبور العاجي من الدور الاول، ضيفا على مونانا الغابوني.

وتملك الفرق العربية فرصة حجز 7 بطاقات الى الدور ثمن النهائي بينها اثنتان مضمونتان 100% بحكم المواجهتين العربيتين المباشرتين.

وتتأهل الفرق الثمانية الى الدور ثمن النهائي لمواجهة الفرق التي ستقصى من الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال افريقيا وذلك من اجل التأهل الى دور المجموعات (ربع النهائي).

وفي المباراة الوحيدة التي لا تضم احد طرفيها ممثلا للعرب، يلعب كلوب موكاندا الكونغولي مع ساغرادا اسبيرانسا الانغولي.

وتقام مباريات الاياب في 19 و20 نيسان/ابريل الحالي.