أصبح استون فيلا الفريق الخامس الذي سبق له أن توّج بلقب دوري أبطال أوروبا ثم يهبط إلى دوري الدرجة الثانية في بلاده .

وكان استون فيلا قد فشل في تحقيق البقاء ضمن الدوري الإنكليزي الممتاز، حيث تأكد هبوطه لدوري الدرجة الأولى اثر سقوطه أمام بورنيموث قبل أيام بهدفين لهدف، وقبل خمس جولات عن اسدال الستار عن منافسات الموسم.
&
وتوج أستون فيلا بلقب دوري أبطال أوروبا عام 1982، وذلك عندما تفوق في النهائي على بايرن ميونيخ الألماني بهدف دون رد، في وقت يعتبر فيه من الفرق القليلة التي تشارك في الدوري الممتاز بشكل مستمر منذ إنشائه في عام 1992.&
&
ويعتبر أستون فيلا من بين خمسة أندية إنكليزية احرزت لقب دوري أبطال أوروبا مرة على الاقل في تاريخ البطولة، بجانب مانشستر يونايتد وليفربول وتشيلسي ونوتينغهام فوريست.
&
وقبل استون فيلا سبق لأبطال أوروبا آخرين أن عاشوا نفس السيناريو، على غرار فريق ميلان الإيطالي المتوج باللقب الأوروبي عام 1963 عندما فاز على بنفيكا البرتغالي بهدفين لهدف، وهو أول لقب له لصاحبة الاذنين قبل أن يناله خمس مرات بعدها، غير انه تم إسقاطه من قبل الاتحاد الإيطالي إلى دوري الدرجة الثانية من عام 1979 وحتى عام 1983 بسبب إدانته بالتلاعب في ترتيب نتائج المباريات.
&
وتوج أولمبيك مرسيليا الفرنسي بلقب دوري أبطال أوروبا عام 1993 على حساب ميلان بهدف يتيم، ليكون الفريق الفرنسي الأول والوحيد حتى الآن يتوج بهذا اللقب غير أن فرحته لم تكتمل، حيث مضت أيام قليلة فقط على إحرازه اللقب، لتتم إدانته بالتلاعب بنتائج مبارياته في الدوري الفرنسي في مباراة فالينسيان، وتتم معاقبته بإسقاطه لدوري الدرجة الثانية، وحرمانه من المشاركة في دوري أبطال أوروبا العام الموالي دفاعًا عن تاجه، ليحل محله موناكو في البطولة القارية، كما حرم كذلك من خوض كأس الإنتركونتيننتال والسوبر الأوروبي ليحل بدلاً عنه وصيفه نادي ميلان الإيطالي .
&
هذا ولقى يوفنتوس نفس المصير، إذ تم إسقاطه لدوري الدرجة الثانية في إيطاليا عام 2006 بسبب تورطه في فضيحة " الكالشيو بولي " المتعلقة بترتيب نتائج المباريات، وخُصم رصيد كبير من نقاطه قبل بداية المنافسة قبل أن يعود بسرعة إلى مصاف الكبار.
&
وكان يوفنتوس قبل اسقاطه قد توّج بلقب دوري أبطال أوروبا مرتين، وكلاهما على حساب حامل اللقب، حيث جاءت الأولى في عام 1985 ضد ليفربول بهدف نظيف، والثانية في عام 1996 ضد أياكس امستردام الهولندي.
&
ويلعب نادي نوتينغهام فوريست العريق منذ 1999-2000 في دوري الدرجة الأولى الإنكليزي على الرغم من انه من الفرق العريقة والقوية التي سبق لها أن احرزت لقب دوري أبطال اوروبا مرتين على التوالي عام 1978 ضد مالمو السويدي بهدف يتيم، ثم عام 1979 ضد هامبورغ الألماني بذات النتيجة.
&