يبدو يوفنتوس جاهزا تماما لضمان لقبه الخامس على التوالي في الدوري الايطالي لكرة القدم عندما يحل الاحد على فيورنتينا الخامس في مباراة قوية، لكن اقل صعوبة من مطارده نابولي الذي يزور العاصمة لمواجهة روما الثالث الاثنين في المرحلة الخامسة والثلاثين.

ويقف يوفنتوس "على بعد مسافة قصيرة جدا" بحسب مدربه ماسيميليانو اليغري من معادلة رقمه القياسي المسجل بين 1931 و1935 عندما احرز اللقب خمس مرات متتالية.

وبعدما بدأ الدوري متعثرا وخسارته مرتين في اب/اغسطس ثم مرتين في ايلول/سبتمبر وتشرين الاول/اكتوبر، حقق فريق السيدة العجوز عودة خارقة، ولم يخسر مذذاك الوقت ليحصد 26 فوزا من 34 مباراة، رفعت الفارق مع وصيفه نابولي الى 9 نقاط.

وسيضمن يوفنتوس احراز اللقب قبل 3 مراحل من نهايته بحال فوزه على فيورنتينا وفشل نابولي بتحقيق الفوز على روما.

سيناريو يبدو اليغري راضيا بحدوثه، خصوصا انه كان على شفير الاقالة الخريف الماضي بعد بداية فريقه السيئة، برغم اقراره بصعوبة مباراة فيورنتينا.

وقال مدرب ميلان السابق: "كانت رؤوسنا تحت الماء ولم نغرق. نحن الان على بعد مسافة قصيرة جدا من اكمال رحلة تاريخية، لكن يجب ان نلعب جيدا في فلورنسا. فيورنتينا فريق قوي وكان خصما شرسا لنا لسنوات".

وتابع: "لكن لن ارفض الاحتفال باللقب امام التلفاز (بحال فشل نابولي بالفوز الاثنين)".

وفي موسمه الاول بعد تعيينه صيف 2014، قاد اليغري "بيانكونيري" الى اول ثنائية في الدوري والكأس خلال 20 سنة، وبلوغ اول نهائي في مسابقة دوري ابطال اوروبا خلال 12 سنة، قبل خسارته امام برشلونة الاسباني القوي.

وبرغم خروجه هذه النسخة من ربع النهائي امام بايرن ميونيخ الالماني، وبصعوبة بالغة، لا يزال يوفنتوس قادرا على تحقيق ثنائية ثانية على التوالي لانه مدعو لمواجهة ميلان في نهائي الكأس في 21 ايار/مايو.

يوفنتوس الراغب بتمديد سلسلة عدم تعرضه لاي خسارة الى 25 مباراة، تنتظره مواجهة صعبة امام فيورنتينا الباحث بدوره عن استعاد توازنه اثر خسارته المفاجئة امام اودينيزي منتصف الاسبوع.

واشار مدربه البرتغالي باولو سوزا، الذي حمل الوان يوفنتوس بين 1994 و1996، ان فريقه جاهز: "لدينا فرصة، الفريق في حال جيدة، وعلينا اللعب كما المعتاد امام فريق لم يخسر مؤخرا".

- قمة نارية بين نابولي وروما -

ولا يزال الصراع مفتوحا على المركز الثاني المؤهل الى دوري ابطال اوروبا بين نابولي وروما الذي يبتعد عنه بفارق خمس نقاط، لذا سيقلص فوز الاخير الفارق الى نقطتين ويشعل المنافسة في المراحل الثلاث الاخيرة.

ويعود الى تشكيلة نابولي متصدر ترتيب هدافي الدوري الارجنتيني غونزالو هيغواين (30 هدفا) بعد انتهاء فترة ايقافه 3 مباريات.

واوقف الدولي الارجنتيني اربع مباريات لاعتراضه الشديد على حكم مباراة اودينيزي (1-3) بعد طرده قبل اسبوعين، لكن يتم تقليصها الى مباراتين بعد الاستئناف.

وسحق نابولي بولونيا 6-صفر الثلاثاء في مباراة تألق فيها لاعبه البجليكي الدولي دريس مرتنس صاحب ثلاثية، فيما سجل مانولو غابياديني، بديل هيغواين، هدفين في الشوط الاول.

وكان نابولي حل ثالثا في الموسم الماضي، لكنه عجز عن التأهل الى دوري الابطال بخسارته في الملحق امام اتلتيك بلباو الاسباني 4-2 بمجموع المباراتين.

في المقابل، تتركز الانظار على مشاركة المخضرم فرانشيسكو توتي مع روما، صاحب المركز الثالث الاخير المؤهل الى دوري الابطال، بعدما لعب دورا بطوليا خلال الفوز الاخير على تورينو 3-2.

وكان روما متخلفا 2-1 قبل دخول توتي في اخر 5 دقائق، فسجل هدفين مانحا فريقه الفوز بعدما ساهم بنقطة التعادل في المرحلة السابقة امام اتالانتا 3-3 بسيناريو مماثل.

ويعيش توتي (39 عاما) علاقة فاترة مع ادارة الفريق ومدربه لوتشانو سباليتي، اذ يطالب بتمديد عقده سنة اضافية فيما ترغب الادارة بمنحه لقب سفير للنادي.

ورفع توتي رصيده الى 303 اهداف مع روما بينها 247 مباراة في الدوري، بفارق 28 هدفا عن صاحب الرقم القياسي سيلفيو بيولا (274).

وطالب روبرتو مانشيني مدرب انتر ميلان لاعبيه بالتسجيل امام اودينيزي في محاولة لتعزيز موقعه الرابع وانتظار هبوط مفاجىء من روما، الذي يبتعد عنه 7 نقاط، في المراحل الاخيرة.

وتبخرت امال انتر منطقيا بالتأهل الى دوري الابطال بعد خسارته المفاجئة الاربعاء امام جنوى 1-صفر.

وقال مانشيني: "علينا ان نتحسن امام المرمى، خصوصا في ظل الفرص العديدة التي تسنح لنا".

وفي باقي المباريات، يلعب الاحد فروزينوني مع باليرمو، اتالانتا مع كييفو، بولونيا مع جنوى، تورينو مع ساسوولو، وسمبدوريا مع لاتسيو، والاثنين فيرونا مع ميلان، وكاربي مع امبولي.