غاب الفرنسي ميشال بلاتيني عن الجمعية العمومية للاتحاد الاوروبي لكرة القدم الثلاثاء في بودابست وسينظر في قضيته في 18 ايار/مايو بعد اتخاذ محكمة التحكيم الرياضي قرارها بشأن ايقافه، فيما اصبحت كوسوفو العضو الـ55 في الاتحاد القاري.

من سيمثل الاتحاد الاوروبي في كأس اوروبا 2016 في فرنسا (10 حزيران/يونيو-10تموز/يوليو)؟ هل سيكون بلاتيني الرئيس الموقوف والمستأنف قرار ايقافه بشأن دفعة مالية مشبوهة من الرئيس السابق لفيفا السويسري جوزيف بلاتر الموقوف بدوره؟.

قال الاسباني انخل ماريا فيار نائب الرئيس الاول في الاتحاد الاوروبي: "اتمنى ان يعود بيننا"، قبل الاعلان عن اجتماع استثنائي للجنة التنفيذية للبت بشأن بلاتيني في 18 ايار/مايو في بال السويسرية، صبيحة نهائي الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ".

وشرح اليوناني ثيودور ثيودوريديس الامين العام بالوكالة للاتحاد الاوروبي: "في 18 ايار/مايو اما نعلن عودة ميشال بلاتيني او نناقش وضع الرئاسة وننتقل الى المرحلة التالية".

وتابع ثيودوريديس: "من الناحية المثالية، يستحسن ان يكون للاتحاد الاوروبي رئيس قبل كأس اوروبا 2016. لكن الاتحاد الاوروبي اعتاد العيش في حالة استثنائية خلال الاشهر القليلة الماضية".

وستتخد محكمة التحكيم الرياضي قرارها بشأن الاستئناف المقدم من بلاتيني (60 عاما)، الساعي الى رفع عقوبة ايقافه عن كافة الانشطة الكروية لستة اعوام، في التاسع من ايار/مايو كحد اقصى بحسب ما اعلن امينها العام ماثيو ريب الجمعة الماضي في لوزان.

وهذا الموعد الذي حددته محكمة التحكيم سيمنح الاتحاد الاوروبي مدة شهر من اجل تنظيم انتخاب رئيس جديد له قبل نهائيات كأس اوروبا، في حال ثبتت "كاس" عقوبة الايقاف بحق بلاتيني.

وفي حال جاء الحكم في غير صالح بلاتيني، فانه لن يسمح له بحضور الافتتاح ومباريات البطولة.

وكانت لجنة الاخلاق التابعة للاتحاد الدولي "فيفا" قررت في 21 كانون الاول/ديسمبر الماضي ايقاف بلاتر وبلاتيني الذي سحب ترشيحه للانتخابات الرئاسية الاخيرة، 8 سنوات عن مزاولة اي نشاط كروي بسبب دفعة غير مشروعة من الاول بقيمة مليوني دولار سددها عام 2011 لقاء عمل استشاري قام به الثاني بين 1999 و2002 ومن دون عقد مكتوب.

وخفضت اللجنة لاحقا العقوبة الى 6 سنوات.

وسبق لبلاتيني ان اعلن انه سيقاتل من اجل تبرئة نفسه وتلميع صورته، معتبرا ان "الامر يتعلق بقرار مهين ومخجل وحرمان من الحقوق، في الحقيقة هو قرار سياسي اتخذ من طرف بيروقراطية حقيقية للجنة ليست لديها سلطة داخل هذه المنظمة".

ورفضت لجنة الاستئناف في فيفا طلبي بلاتر وبلاتيني في 24 شباط/فبراير الماضي، معتبرة انهما متهمان بخرق 4 بنود في قانون الاخلاق خصوصا تضارب المصالح، واكتفت بتخفيف العقوبة الى 6 اعوام بالنظر الى "الخدمات التي قدماها لفيفا والاتحاد الاوروبي وكرة القدم خلال سنوات عديدة".

- كوسوفو ضيفة جديدة -

هذا وتم قبول عضوية كوسوفو ليرتفع بالتالي عدد الدول المنضوية تحت لواء الاتحاد الاوروبي الى 55.

وكانت كوسوفو اعلنت استقلالها عن صربيا في شباط/فبراير 2008 بعد مطالبة الاكثرية الالبانية فيها بذلك علما بان صربيا لا تعترف بذلك حتى الان.

وكان فيفا سمح لكوسوفو بخوض المباريات الودية فقط منذ عام 2014 ومن المتوقع ان يحذو حذو نظيره الاوروبي في الجمعية العمومية المقررة في 12 و13 الحالي في المكسيك.

وعلق رئيس الاتحاد الصربي توميسلاف كارادزيتش: "امل الا يغيب ميشال بلاتيني كثيرا، لانه لدى عودته سيجد اتحادات اكثر من الدول".

وتم انتخاب فلورانس اردوان (49 عاما)، المديرة العامة للاتحاد الفرنسي، لتصبح اول سيدة منتخبة في اللجنة التنفيذية.

وتفوقت اردوان على النروجية كارين ايسبيلوند (55 عاما) التي تم تعيينها في اللجنة التنفيذية عام 2012.