حددت لجنة الاخلاق المستقلة في الاتحاد الدولي لكرة القدم لجنة جلسة استماع الى الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي الموقوف بين 16 و18 كانون الاول/ديسمبر الجاري حسب مصدر مقرب من الفيفا لوكالة "فرانس برس" الجمعة.
&
واوضح المصدر "طلب بلاتر وبلاتيني ان يتم الاستماع اليهما وسيحصلان على ذلك"، مضيفا "سيتم الاستماع الى بلاتيني على الارجح بين 16 و18 ديسمبر (كانون الاول)".
&
وكانت غرفة الحكم في لجنة الاخلاق اعلنت في 23 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بدء اجراءات محاكمة بلاتيني ورئيس الفيفا المستقبل جوزيف بلاتر.
&
وقد اوقفت لجنة الاخلاق بلاتر وبلاتيني في 7 تشرين الاول/اكتوبر الماضي عن ممارسة جميع الانشطة الكروية لمدة 90 يوما (حتى 5 كانون الثاني/يناير 2016) بسبب "دفع غير شرعي" من الاول الى الثاني عام 2011 يصل الى مليوني دولار عن عمل قام به الفرنسي لمصلحة الفيفا بين 1999 و2002،.
&
وسبق لمصادر مقربة من لجنة الاخلاق ان اشارت الى ان بلاتر وبلاتيني يواجهان عقوبة الايقاف من 5 الى 7 سنوات.
&
وكان تيبو اليس محامي بلاتيني كشف ان الفيفا يسعى لايقاف موكله مدى الحياة.
&
وقال اليس بعد قرار البدء باجراءات المحاكمة "طالبت غرفة التحقيق في لجنة الاخلاق بايقاف ميشال بلاتيني مدى الحياة. لقد رأينا ذلك في الملف الذي احيل الينا. يؤسفني ان يخرج ذلك الى العلن، لان السرية المطلقة كان يجب ان تحيط بهذا الاجراء".
&
وعلقت لجنة الانتخابات في الفيفا ترشيح بلاتيني لخلافة بلاتر في الانتخابات المقررة في 26 شباط/فبراير 2016 حتى انتهاء ايقافه، علما بأنه كان يعد ابرز المرشحين للفوز بالرئاسة.
&
ووافقت لجنة الانتخابات على خمسة ترشيحات تتعلقب بالاردني الامير علي بن الحسين نائب رئيس الفيفا سابقا، والبحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم رئيس الاتحاد الاسيوي، والسويسري جياني اينفانتينو امين عام الاتحاد الاوروبي، والجنوب افريقي طوكيو سيكسويل، والفرنسي جيروم شامبانيي.