كشفت اللجنة الأولمبية البحرينية عن المسابقات التي ستشارك فيها ضمن منافسات دورة الألعاب الأولمبية القادمة المقررة في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية 2016 خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في مقر اللجنة الأولمبية البحرينية بالعاصمة المنامة.

وستشارك البحرين في أربع مسابقات هي ألعاب القوى والسباحة والمصارعة والرماية بوفد يضم 30 لاعبا ولاعبة.

وأكد أمين عام اللجنة الأولمبية البحرينية عبدالرحمن صادق عسكر أن المشاركة البحرينية في هذه النسخة تعد هي الأكبر في تاريخ المشاركات البحرينية التي كانت انطلاقتها مع أولمبياد لوس أنجليس عام 1984.

وأشار عسكر إلى أن الوفد البحريني في ريو 2016 سيكون برئاسة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، وستكون تحقيق الميداليات الملونة والنتائج الجيدة هدف البعثة البحرينية وتحقيق ميدالية أولمبية ثانية للبحرين بعد الميدالية البرونزية التي حققتها العداءة مريم جمال في سباق 1500 متر في لندن 2012، ومن المقرر أن تمنح الميدالية الفضية بعد قرار محكمة التحكيم الرياضية الدولية التي أثبتت تورط العداءة التركية أسلي شاكر بتعاطي المنشطات المحظورة لتجرد من ميداليتها الذهبية.

ومن جهته أكد مدير بعثة الوفد البحريني في ريو 2016 يوسف عبدالقادر أن المشاركة البحرينية في هذه النسخة الأولمبية ستعد هي الأكبر من خلال المشاركة الأكبر في منافسات ألعاب القوى، مؤكدا أن فريق ألعاب القوى سيضم 26 لاعبا ولاعبة حققوا أرقاما تأهيلية في مختلف المسابقات مع توقع بزيادة العدد في حال تحقيق بقية العدائين أرقام تأهيلية من خلال شاركتهم في السباقات المقبلة، موضحا أن الرابع عشر من شهر تموز/يوليو المقبل سيكون الموعد الأخير لاعتماد العدائين المتأهلين للمشاركة في الأولمبياد.

وأضاف عبدالقادر:" إلى جانب مسابقة ألعاب القوى، ستكون المشاركة البحرينية في منافسات السباحة عبر السباحة الزين طارق وفرحان صالح، فيما يشارك محمود حاجي في منافسات الرماية، أما المصارعة الحرة فقد تأهل لها المصارع آدم باتيرف".

وأشار عبدالقادر أن عدائي البحرين مؤهلين للمنافسة وتحقيق الأرقام التنافسية في مختلف المسابقات، مشيرا إلى أن المشاركة الحالية ستضم عدائين في منافسات السرعات والسباقات القصيرة كسباقي 100 و200 و400 متر إلى جانب المشاركة في السباقات المتوسطة 800 و1500 متر والسباقات الطويلة والماراثون.

تاريخ المشاركات البحرينية

يذكر أن اللجنة الأولمبية البحرينية تأسست عام 1978 وانضمت بعدها بعام واحد إلى مظلة اللجنة الأولمبية الدولية، وبدأت مشاركتها الأولى ضمن منافسات الدورات الأولمبية بعد خمسة أعوام في النسخة الثالثة والعشرين التي استضافتها مدينة لوس أنجليس الأمريكية عام 1984، وحينها شاركت البحرين في ألعاب القوى والرماية والسباحة والخماسي الحديث، وضم الوفد 11 لاعبا فقط.

وفي المشاركة الثانية في سيول 1988 ارتفع عدد لاعبي البحرين إلى 13 لاعبا شاركوا في منافسات ألعاب القوى (4 لاعبين) والخماسي الحديث وفريق السلاح والتايكواندو.

وفي برشلونة 1992 شاركت البحرين ب13 لاعبا ضمن منافسات ألعاب القوى (6 لاعبين) والدراجات الهوائية والتايكواندو، ليتقلص العدد في منافسات الدورة السادسة والعشرين في أتلانتا 1996 إلى 7 لاعبين فقط شاركوا ضمن منافسات ألعاب القوى (لاعب واحد) وفريق اليخوت الشراعية.

وفي سيدني 2000 شاركت البحرين بأربعة لاعبين فقط في ألعاب القوى (لاعبين) والسباحة.

وارتفع عدد الوفد في منافسات أثينا 2004 إلى 10 لاعبين شاركوا في ألعاب القوى (6 لاعبين) والسباحة وفريق اليخوت الشراعية والرماية.

وفي بكين 2008 شاركت البحرين بوفد يضم 16 لاعبا ولاعبة في منافسات ألعاب القوى والرماية والسباحة.

اما النسخة الأخيرة التي أقيمت في لندن 2012 فشارك الوفد البحريني ب 13 رياضيا ورياضية، 5 في فئة الرجال و8 في السيدات، تنافسوا في ثلاث مسابقات هي ألعاب القوى والسباحة والرماية.