اكدت اللجنة الاولمبية الدولية الثلاثاء ان 31 رياضيا شاركوا في 6 رياضات خلال اولمبياد بكين 2008 ثبت تناولهم مواد منطشة بعد اعادة فحص عيناتهم، وقد يتم استبعادهم عن دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو من 5 الى 21 اغسطس.

واوضحت اللجنة الاولمبية الدولية في بيان "ان الفحوص شملت 454 عينة لرياضيين من 12 دولة شاركوا في اولمبياد بكين، وهذه التحاليل تأتي بعد عمل قامت به الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات والاتحادات الدولية".

واكد البيان ايضا ان اللجنة الاولمبية الدولية "ستتخذ في الحال الاجراءات اللازمة وتنوي منع الذين ثبت تنشطهم من المشاركة في العاب ريو 2016".

واشار البيان الى انه تمت المباشرة باجراء فحوص ل250 عينة لرياضيين شاركوا في اولمبياد لندن 2012، و"ستنشر النتائج قريبا".

واتهمت الوكالة العالمية في تشرين الثاني/نوفمبر 2015 روسيا باتباع برنامج تنشيط منظم على صعيد الدولة، وادى التحقيق الى ايقاف الاتحاد الروسي لالعاب القوى وحرمان الرياضيين الروس من المشاركة في اي مسابقة او نشاط رياضي على الصعيد الدولي.

وتم مؤخرا الكشف عن تنشط رياضيين روس حصلوا على 15 ميدالية في دورة الالعاب الاولمبية الشتوية في مدينة سوتشي 2014، وطلبت اللجنة الاولمبية الدولية على الفور من الوكالة العالمية اجراء تحقيق على ان تقوم بفحوص جديدة للعينات "المحفوظة في مختبر لوزان لعشر سنوات".

وقبل 3 اشهر من انطلاق اولمبياد 2016 في ريو دي جانيرو، لا يزال الريالضيون الروس محرومين من المشاركة في المنافسات الدولية لالعاب القوى.