&حقق الإنكليزي جون تيري، لاعب تشيلسي، أرقامًا مذهلة مع البلوز تجعل منه أفضل مدافع في تاريخ الدوري الإنكليزي الممتاز، بل و تضعه في مصاف أساطير البريميرليغ، بالنظر إلى حضوره القوي مع ناديه اللندني الذي يلعب له منذ عام 1998 .

وكان تيري قد بلغ عامه الـ 35، ولا تزال الإدارة تطلب منه الاستمرار مع الفريق بعدما فشلت في إيجاد خليفته سواء كمدافع أو كقائد لشارة الفريق التي يحملها منذ أكثر من عشر سنوات.
&
ونشرت صحيفة "الصن" تقريرًا استعرضت فيه الأرقام التي حققها جون تيري مع البلوز، والتي تضاهي الأرقام التي حققها بعض المهاجمين، بعدما ارتقت به إلى مرتبة المدافع الأفضل في تاريخ البريميرليغ.
&
ويعتبر جون تيري أفضل مدافع هدّاف في تاريخ الدوري الإنكليزي الممتاز بعدما سجل 40 هدفًا خلال مسيرته مع البلوز التي تعادل 483 مباراة.
&
كما يعتبر جون تيري المدافع الأكثر تحقيقًا للانتصارات في البريميرليغ بعدما شهد 303 انتصارات، وهو الرصيد الذي يضعه في المرتبة الرابعة بين اللاعبين الأكثر تحقيقًا للانتصارات بعد كل من الويلزي رايان غيغز الذي فاز مع مانشستر يونايتد بـ 407 مباريات، ثم الإنكليزي فرانك لامبارد الذي فاز بـ 349 مباراة مع تشيلسي وويست هام يونايتد ومانشستر سيتي، ثم متوسط الميدان الإنكليزي بول سكولز مع مانشستر يونايتد بـ 321 انتصاراً، فيما يتفوق تيري عن مواطنه المدافع &ريو فرديناند الذي حقق 291 انتصاراً فقط، جاءت غالبيتها مع الشياطين الحمر.
&
ويتصدر جون تيري ترتيب المدافعين في ما يتعلق بتشتيت الكرة من منطقة الجزاء بواقع 213 تخليصة للكرة، متفوقًا على أسطورة ليفربول جيمي كاراغر بـ 195 تشتيتة للكرة،&ثم ريو فرديناند بـ 189 تشتيتة، وبعدهم يأتي سول كامبل اللاعب السابق لأرسنال&وتوتنهام هوتسبير بـ 153 تشتيتة،&ثم مدافع مانشستر يونايتد غاري نيفيل بـ 148 تشتيتة للكرة.
&
وبرصيد 483 مباراة خاضها تيري مع تشيلسي، فإنه يحتل المركز الرابع عشر في ترتيب اللاعبين الأكثر حضورًا في تاريخ الدوري الإنكليزي، وهو الترتيب الذي يتصدره الويلزي رايان غيغز الذي ظهر في البريميرليغ بقميص مانشستر يونايتد &خلال 632 مباراة.&
&
وبعدما مدد تيري عقد اقامته في الستامفورد بريدج لعام إضافي، فإنه ستتاح له الفرصة لبلوغ أو تجاوز عتبة الـ 500 مباراة في الدوري الإنكليزي إلى جانب أساطير الملاعب الإنكليزية مثل رايان غيغز وستيفن جيرارد وغاريث باري وإيميل هيسكي وآخرين.
&
وخلال مشواره مع البلوز نجح جون تيري في التتويج بدرع الدوري الإنكليزي الممتاز أربع مرات أعوام 2005 و 2006 و 2010 و 2015.
&
شاهد الإحصائية :&
&

&

&&&

&
&