لقبت رومانيا بالحصان الاسود في تسعينيات القرن الماضي ومطلع الالفية الحالية، لكن لا يتوقع كثيرون ان تكون احدى مفاجآت كأس اوروبا 2016 لكرة القدم، برغم وقوعها في مجموعة مقبولة تضم فرنسا المضيفة وسويسرا والبانيا.

كانت رومانيا واحدة من 4 دول فقط تشارك ثلاث مرات على التوالي في النسخ الثلاث الاولى من كأس العالم لكرة القدم بين 1930 و1938، لكن ذلك لم ينسحب على نتائجها في النهائيات العالمية او حتى في كأس اوروبا.

افضل نتائج منتخب "تريكولوري" كانت بلوغه ربع نهائي مونديال 1994 في عهد الاسطورة جورجي هاجي عندما خسر بصعوبة امام السويد بركلات الترجيح، وكذلك في كاس اوروبا 2000 عندما توقف مشوارها امام ايطاليا.

انجبت رومانيا نجوما بارزين في ربع القرن الاخير، ففضلا عن صانع الالعاب هاجي الذي حمل الوان عملاقي اسبانيا ريال مدريد وبرشلونة، برز جورجي بوبيسكو قلب دقاع برشلونة وغلطة سراي التركي وتوتنهام الانكليزي، كريستيان كيفو صخرة دفاع اياكس امستردام الهولندي وروما وانتر ميلان الايطاليين، دان بتريسكو ظهير تشلسي الانكليزي، ماريوس لاكاتوش هداف شتيوا بوخارست، الهداف المتنقل فلورين رادوتشويو، نجم الدوري الايطالي ومشاغبه ادريان موتو، ومؤخرا سيبريان ماريكا.

مع افول نجم الجيل القديم، كان غياب رومانيا صادما عن النسخ الاربع الاخيرة في كأس العالم وعن نسختي كأس اوروبا في 2004 و2012.

بعد عودة "الجنرال" انغل يوردانسكو لولاية ثالثة بعد الاولى بين 1993 و1998 والثانية بين 2002 و2004، وقعت رومانيا في مجموعة سهلة ضمن تصفيات كأس اوروبا 2016 ضمت ايرلندا الشمالية والمجر وفنلندا وجزر فارو واليونان، فحلت وصيفة من دون اي خسارة (5 انتصارات و5 تعادلات) بفارق نقطة عن ايرلندا الشمالية وخمس نقاط عن المجر.

تعول رومانيا على حارسها المخضرم سيبريان تاتاروشانو (30 عاما) لاعب فيورنتينا الايطالي الذي اهتزت شباك منتخبه مرتين في التصفيات، مدافع نابولي الايطالي فلاد كيريكيش (26 عاما) ولاعب وسط شتوتغارت الالماني الكسندرو مكسيم.

سيعول المدرب يوردانسكو على الشاب نيكولاي ستانسيو (23 عاما) لاعب وسط ستيوا بوخارست، الذي هز الشباك في اولى مبارياته الدولية امام ليتوانيا (1-صفر) في مارس الماضي، لكن برغم تعبير ماريكا وموتو عن رغبتهما بالعودة الى المنتخب الاول بعد غيابهما لاسباب متفرقة، الا انهما لم يحصلا على نداء "الجنرال".

- صخر وكرتون -

تعاني رومانيا لايجاد مهاجم صريح، فقد سجلت 11 هدفا فقط في 10 مباريات في التصفيات، وهو ثاني اسوأ هجوم وراء البانيا، فتميزت بدفاعها الصخري وهجومها الكرتوني.

تأهلت رومانيا إلى كأس أوروبا اربع مرات أعوام 1984 و1996 و2000 و2008، خاضت 13 مباراة ففازت مرة يتيمة على انكلترا 3-2 عام 2000 بهدف متأخر من يونيل غانيا، وتعادلت 4 مرات وخسرت 8 مرات.

تفتتح رومانيا، المصنفة 19 عالميا، مشوارها في المجموعة الاولى بمواجهة فرنسا المضيفة على ملعب "استاد دو فرانس" في ضاحية سان دوني الباريسية في 10 يونيو، ثم سويسرا على ملعب "بارك&دي&برانس" في باريس ايضا في 15 يونيو، قبل ان تختتم الدور الاول بمباراة البانيا في ليون في 19 حزيران/يونيو.

لا يتوقع ان تحقق رومانيا اي مفاجأة في كأس اوروبا، خصوصا في مواجهتها الافتتاحية امام فرنسا، فهي تعول على نتيجة ايجابية امام سويسرا يليها فوز على البانيا المتواضعة من اجل التأهل الى الدور الثاني.