يترقب عشاق الساحرة المستديرة في كافة أرجاء العالم كأس الأمم الأوروبية التي تحتضنها فرنسا بعد أيام قليلة فيما أعُلن رسمياً عن القوائم النهائية للمنتخبات المشاركة وسط سيطرة لافتة للاعبي الدوري الإنكليزي الممتاز بفارق كبير عن بقية البطولات الأوروبية الأخرى مع تربع ليفربول ويوفنتوس على قائمة الأندية الأكثر تمثيلاً في يورو 2016.

حازم يوسف-إيلاف: يقترب العرس الكروي الأكبر في القارة الأوروبية من الانطلاق وسط ترقب غير مسبوق من عشاق اللعبة الشعبية الأولى في العالم لمشاهدة مباريات من العيار الثقيل لا تتكرر سوى مرة كل أربع سنوات.
 
ومع إعلان كافة مدربي المنتخبات الأوروبية الـ24 المشاركة في نهائيات كأس الأمم اللوائح النهائية للاعبين، كشفت الأرقام والإحصائيات عن هيمنة بالطول والعرض للدوري الإنكليزي الممتاز بفارق كبير إذ أنه من بين كل أربعة لاعبين في المسابقة القارية يوجد لاعب ينشط في "البريمير ليغ".
 
وبالتفصيل، فإن 103 لاعبين من أصل 552 لاعباً سيشاركون في كأس أمم أوروبا التي تحتضنها فرنسا بداية من الـ10 من الشهر الجاري خاضوا منافسات الدوري الإنكليزي الممتاز.
 
كما أن 36 لاعباً من ضمن المشاركين في البطولة القارية الأبرز على مستوى المنتخبات في أوروبا لعبوا مع الدرجات الأدنى في البطولة الإنكليزية من بينهم 31 لاعباً في دوري الدرجة الأولى "تشامبيون شيب" وهو ما يفوق عدد اللاعبين المشاركين من الدوري الفرنسي.
 
وبدون أدنى شك، فإن الأرقام قابلة للزيادة لصالح الدوري الإنكليزي الممتاز تزامناً مع انطلاق سوق الانتقالات الصيفية وانتقال اللاعبين حيث ارتفع العدد إلى 106 لاعبين للموسم الكروي المقبل 2016/2017.
 
ويمتلك 18 منتخباً من أصل 24 مشاركاً في يورو 2016 تمثيلاً في الدوري الإنكليزي الممتاز.
 
وفي المرتبة الثانية، حل الدوري الألماني بواقع 65 لاعباً مشاركاً في كأس الأمم الأوروبية يليه الدوري الإيطالي بـ56 لاعباً.
 
وتفوق الدوري التركي الممتاز على دوريات شهيرة على غرار الدوريين الإسباني والفرنسي إذ يتواجد 35 لاعباً في السوبر ليغ مقابل 34 لليغا الإسبانية على الرغم من قوة أنديتها وهو ما أثبته الأرقام والألقاب في السنوات الـ3 الأخيرة حيث شهدت سيطرة تامة على كافة البطولات: دوري الأبطال والدوري الأوروبي وكأس السوبر الأوروبية.
 
وعلاوة على البطولات الأوروبية، فإن دوريات من خارج القارة العجوز لها تمثيل واضح في يورو 2016 على غرار الصين والمكسيك وكندا واستراليا وكازاخستان وأذربيجان.
 
وكان مدرب "الأسود الثلاثة" روي هودجسون قد أعلن التشكيلة النهائية المكونة من 23 لاعباً ينشطون في الدوري الإنكليزي الممتاز فيما يضم منتخب ويلز بقيادة نجمه الأول غاريث بيل 13 لاعباً في البريمير ليغ يليه منتخب إيرلندا بـ12 لاعباَ في الموسم المنصرم تقلصوا إلى 11 لاعباً في الموسم المقبل 2016/2017.
 
وبعد ويلز وإيرلندا، يمتلك منتخب بلجيكا الذي يرشحه الكثيرون للعب دور "الحصان الأسود" في كأس الأمم الأوروبية 11 لاعباً في الدوري الإنكليزي الممتاز على غرار إيدين هازارد ومروان فيلايني وروميلو لوكاكو وكريستيان بينتيكي ويان فيرتونخين وآخرين.
 
أما على صعيد الأندية، فيتربع ليفربول الإنكليزي ويوفنتوس الإيطالي على عرش الفرق الأكثر تمثيلاً في يورو 2016 برصيد 12 لاعباً لكل منهما حيث يضم منتخب إنكلترا 5 لاعبين من الريدز فيما تمتلك بلجيكا 3 لاعبين من فريق المدرب الألماني يورغن كلوب.
 
وحل توتنهام هوتسبير ثانياً بـ11 لاعباً ثم تساوى كل من مانشستر يونايتد الإنكليزي وبرشلونة الإسباني وبايرن ميونيخ الألماني في المرتبة الثالثة بـ9 لاعبين لكل نادٍ في يورو فرنسا.
 
وشهدت لائحة منتخب فرنسا الكثير من التغييرات في ظل الإصابات المتتالية التي تضرب كتيبة المدرب ديدييه ديشان بعد إصابة مدافعي ريال مدريد وبرشلونة رافائيل فاران وجيرمي ماتيو ومتوسط ميدان مرسيليا لاسانا ديارا.