يأمل البرتغاليون في أن يواصل اسطورتهم كريستيانو رونالدو تألقه ولكن على صعيد المنتخب هذه المرة بعد ان قاد فريقه ريال مدريد الى لقبه الحادي عشر في دوري ابطال اوروبا، وذلك عندما يقود الكتيبة المشاركة في كأس اوروبا 2016 بفرنسا.

ووقعت البرتغال في المجموعة السادسة السهلة نسبيا الى جانب ايسلندا والنمسا والمجر.

وفي حين تعتبر البرتغال المرشحة الابرز للتأهل الى الدور الثاني عن هذه المجموعة، فان تطلعاتها تتخطى ذلك بكثير، لانها تأمل بالوصول الى الادوار المتقدمة أملا بالمنافسة على اللقب في الفرصة الاخيرة لرونالدو الذي بلغ الحادية والثلاثين من العمر، ولكنه في أوج عطائه وبات مرشحا لجائزة الكرة الذهبية لافضل لاعب في العالم للمرة الرابعة في مسيرته.

وشارك منتخب البرتغال في النهائيات الاوروبية سبع مرات حتى الان، وكان على وشك تدوين اسمه في سجلات المنتخبات الفائزة بالبطولة بوصوله الى المباراة النهائية عام 2004 على ارضه بقيادة النجم لويس فيغو، اذ كان رونالدو في التاسعة عشرة حينها، لكنه خسر امام نظيره اليوناني صفر-1.

كما وصل البرتغاليون الى نصف النهائي ثلاث مرات اعوام 1984 و2000 و2012، والى ربع النهائي عام 2008.

ولا شك في ان المدرب الخبير فرناندو سانتوس الذي خلف بابلو بنتو سيعتمد بشكل رئيسي على رونالدو بعد التألق اللافت له هذا الموسم وشهيته التهديفية خصوصا في دوري ابطال اوروبا، الى جانب لاعبين آخرين طبعا كزميله في ريال مدريد المدافع بيبي وجواو موتينيو.

تصدر منتخب البرتغال ترتيب المجموعة التاسعة من التصفيات من دون صعوبات كبيرة جامعا 21 نقطة من ثماني مباريات، اذ خسر مرة واحدة فقط وكانت في الجولة الاولى امام البانيا التي حلت ثانية برصيد 14 نقطة، ثم حقق سبعة انتصارات متتالية بقيادة سانتوس الذي خلف بنتو بعد الخسارة الاولى مباشرة.

وفضل فرناندو سانتوس اراحة رونالدو في بعض المباريات الاعدادية بسبب الجهود الكبيرة التي بذلها مع ريال مدريد، وشارك في البعض الاخر فساهم في فوز لافت على منتخب بلجيكا الغني بالنجوم 2-1 وكان صاحب الهدف الثاني.

كما ان التدريبات التي سبقت انطلاق البطولة في فرنسا بدأت بغياب رونالدو لارتباطه بريال مدريد الذي خاض نهائي دوري ابطال اوروبا ضد جاره اتلتيكو مدريد في ميلانو الايطالية في الثامن والعشرين من الشهر الماضي.

والامر ذاته انطبق على بيبي ايضا.

وغاب نجما ريال مدريد عن المباراتين الوديين لمنتخب البرتغال امام النروج (3-صفر) وانكلترا (صفر-1) اللتين اعقبتا تتويجهما بلقب دوري ابطال اوروبا في 28 ايار/مايو الماضي، حيث منحهما سانتوس اسبوعا اضافيا من الراحة.

وتبدأ البرتغال مشوارها في النهائيات ضد ايسلندا الضيفة الجديدة في البطولة القارية في 14 الجاري، ثم تلتقي النمسا في 18 والمجر في 22 منه في الجولتين التاليتين.

والمشكلة التي ستواجه منتخب البرتغال في النهائيات الاوروبية هي كبر سن لاعبيه، وتضم تشكيلته احد اكبر لاعبي البطولة هو المدافع الاوسط ريكاردو كارفالو الذي بلغ الثامنة والثلاثين في 18 ايار/مايو الماضي (الحارس المجري غابور كيرالي هو الاكبر في النهائيات بسن الاربعين)، كما ان برونو الفيش في الرابعة والثلاثين، وبيبي في الثالثة والثلاثين، وجوزيه فونتي في الثانية والثلاثين.

وسيفتقد سانتوس لاعب الوسط الهجومي برناردو سيلفا الذي اصيب في الفخذ الايمن في الجولة الاخيرة من الدوري البرتغالي ولن يتمكن من اللحاق بالنهائيات.

وضم سانتوس الى التشكيلة الشاب الواعد ريناتو سانشيز المنتقل من بنفيكا الى بايرن ميونيخ الالماني مقابل صفقة كبيرة بلغت 35 مليون يورو على الاقل حسب النادي الالماني، في حين ان الناطق باسم بنفيكا اوضح ان المبلغ يمكن ان يصل الى 80 مليون يورو.

وقدم سانشيز عروضا مميزة مع بنفيكا في طريقه الى الاحتفاظ باللقب في الدوري المحلي، وشكل ذلك جواز سفره الى المنتخب والحصول على فرصة المشاركة في كأس اوروبا.

بطاقة البرتغال الكروية

* كأس العالم: شاركت في النهائيات 6 مرات، وحلت ثالثة عام 1966 ورابعة في 2006

* كأس اوروبا: شاركت في البطولة ست مرات، وخاضت النهائي عام 2004، ووصلت الى نصف النهائي اعوام 1984 و2000 و2012

* الالعاب الاولمبية: حلت رابعة عام 1996

* التصنيف الحالي: المركز الثامن

* المدرب: فرناندو سانتوس منذ ايلول/سبتمبر 2014

* رئيس الاتحاد الحالي: فرناندو غوميز منذ كانون الاول/ديسمبر 2011

* ابرز الأندية: بنفيكا وبورتو وسبورتينغ لشبونة وسبورتينغ براغا

* ابرز اللاعبين حاليا: كريستيانو رونالدو وجواو موتينيو وبيبي

* مسار التصفيات: تصدرت المجموعة التاسعة

* التشكيلة المثالية: باتريسيو - فيرينيا وفونتي وبيبي وغيريرو - وليام كارافالو وماريو وموتينيو (او ادريان سيلفا) وغوميش (او رافا سيلفا) - ناني وكريستيانو رونالدو