ثأر منتخب الأرجنتين لكرة القدم من نظيره التشيلي وفاز عليه 2-1 في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة ضمن بطولة كوبا أميركا التي تستضيفها الولايات المتحدة حتى 26&يونيو.

على ملعب ليفايس في سانتا كلارا، سجل انخل دي ماريا (51) وايفر بانيغا (59) هدفي الارجنتين، وخوسيه فونزاليدا (90+3) هدف تشيلي.

وحقق رفاق ميسي الذي غاب عن اللقاء، ما يصبون اليه بعد عام من هزيمتهم خلال حفلة من ركلات الترجيح (1-4) وتعادل سلبي في الوقتين الاصلي والاضافي في نهائي نسخة 2015 التي استضافتها تشيلي واحرزت اللقب الاول في مسيرتها.

وتقام نسخة 2016 بشكل استثنائي في الولايات المتحدة ولاول مرة بمشاركة 16 منتخبا بمناسبة الذكرى المئوية لانطلاق المسابقة التي تقتصر عادة على منتخبات اميركا الجنوبية العشرة واثنين من اتحاد الكونكاكاف احدهما المكسيك كما درجت العادة في الاونة الاخيرة.

وكسب مدرب الارجنتين خيراردو مارتينو الرهان حين ابقى على مقاعد الاحتياط ولاول مرة منذ 2007 نجم برشلونة الاسباني ليونيل ميسي المنهك من رحلة طويلة تلت جلسة استماع طويلة بعد اتهامه بالتهرب من دفع الضرائب، فضلا عن مشلكة في الظهر منذ اللقاء الاستعدادي مع هندوراس.

* دي ماريا في حزن

وسيطر رجال مارتينو بقيادة لاعب باريس سان جرمان الفرنسي دي ماريا الذي اختير افضل لاعب في اللقاء لكنه لم يستطع حبس دموعه بسبب وفاة جدته لامه، وقال لدى استلامه الكأس "عائلتي تعبر لحظات صعبة، لكن كان علي ان العب".

ورد مارتينو "لقد تلقيت نبأ وفاة جدته قبل 5 دقائق ولم يقل لي شيئا وكأن شيئا لم يحدث".

وتابع دي ماريا "لم ابلغ اي انسان بخبر الوفاة لان ذلك كان سيفقدني التركيز. لم اكن اريد ان يذهب تفكيري الى مكان آخر".

وبعد تسجيله هدف الافتتاح، اسرع دي ماريا الى مقعد الاحتياطيين وارتدى قميصا ابيض كتب عليه "جدتي، سافتقدك كثيرا".

وبدأت محاولات الارجنتينيين في وقت مبكر، فوقفت العارضة في وجه رأسية مهاجم بنفيكا البرتغالي نيكولاس غايتان بديل ميسي في المباراة بعد عرضية من دي ماريا (2)، واخترق الاخير الدفاعات التشيلية وهم بالتسديد لكنه فقد السيطرة على الكرة (20)، وكان الرد الوحيد في الشوط الاول من جانب تشيلي عندما تبادل لاعب بايرن ميونيخ الالماني ارتورو فيدال الكرة مع مهاجم ارسنال الانكليزي اليكسيس سانشيز الذي سدد فلم تمر من الحارس سيرخيو روميرو (30).

وانهت الارجنتين هذا الشوط بفرصة ذهبية عندما مرر غايتان كرة الى غابرييل ميركادو الذي زرعت تسديدته القوية الرعب في المعسكر التشيلي.

وفي الشوط الثاني، فاجأ دي ماريا حارس منتخب تشيلي وفريق برشلونة كلاوديو برافو بعد هجمة مرتدة انهاها في مرماه (51).

ولم يتأخر الهدف الثاني كثيرا بعد تمريرة من دي ماريا الى بانيغا لاعب اشبيلية الاسباني الذي لم يتوان في ايداعها الشباك (59).

واهدر غونزالو هيغواين هداف نابولي والدوري الايطالي (66) وسيرخيو اغويرو مهاجم مانشستر سيتي الانكليزي (76) واريك لاميلا لاعب توتنهام الانكليزي (90+1) للارجنتين قبل ان يسجل خوسيه فوينزاليدا هدف الشرف لتشيلي برأسية خدعت روميرو (90+3).

ورغم الهدف، تركت الارجنتين الساعية الى لقب اول منذ عام 1993، انطباعا جيدا رغم غياب ميسي الذي قد يعود في الجولة الثانية ضد بنما الوافد الجديد.

أهداف مباراة الأرجنتين وتشيلي:

بنما تفاجىء بوليفيا

وفي المباراة الثانية&حققت بنما&ما يشبه المفاجأة بفوزها على بوليفيا 2-1 ايضا في اورلاندو.

وسجل بلاس بيريز (11 و87) هدفي بنما، وخوان ماتيا (54) هدفي بوليفيا.

وفي الجولة الثانية، تلتقي الارجنتين مع بنما، وتشيلي مع بوليفيا.

وعلق مارتينو على احتمال مشاركة ميسي بالقول "ننطلق من مبدأ انه سيلعب. لكن هذا الفوز يعزز الثقة وعمل المنتخب. لاول مرة منذ فترة طويلة، سيطرنا على مباراة تطون فيها تشيلي طرفا".

من جانبه، قال مواطنه مدرب تشيلي خوان انطونيو بيتزي "خاضت الارجنتين مباراة كبيرة واستحقت الفوز".

أهداف مبتاراة بنما وبوليفيا:&