ما هي تطلعات روسيا في نهائيات كأس اوروبا 2016؟ هذه لمحة من 5 نقاط قبيل انطلاق البطولة التي تحتضنها فرنسا حتى 10 تموز/يوليو.

وسط مستنزف

عانت روسيا قبل انطلاق النهائيات من اصابات عديدة في خط وسطها. انسحب نجمها ايغور دينيسوف (دينامو موسكو) الاثنين بسبب اصابة عضلية وحل بدلا منه ارتور يوسوبوف (زينيت سان بطرسبورغ). صادف تواجد يوسوبوف في الفندق عينه مع المنتخب المعسكر في موناكو. كانت روسيا قد خسرت الن دزاغوييف بعد ان تعرض لاعب وسط سسكا موسكو المميز لكسر في قدمه.

الخامسة ثاتبة

احرز الاتحاد السوفياتي لقب البطولة عام 1960 في فرنسا. لكن المشاركة الفرنسية الحالية، ستكون الخامسة تحت اسم روسيا منذ 1996. تخطت روسيا الدور الاول مرة يتيمة عام 2008 في بطولة غريبة بالنسبة اليها. خسرت امام اسبانيا في اول مباراة 4-1، لكن فريق المدرب الهولندي غوس هيدينك رد بقوة من خلال فوزه على اليونان حاملة اللقب انذاك، والسويد ليضرب موعدا مع هولندا في ربع النهائي. برغم ترشيح هولندا للفوز، تخطت روسيا خصمتها 3-1 بعد التمديد، لتلتقي اسبانيا مجددا وتخسر هذه المرة 3-صفر.

حظ شسترنيوف السيء

البرت شسترنيوف المعروف تحت اسم "ايفان الرهيب" من قبل خصومه، كان يعتبر افضل مدافع في الحقبة السوفياتية. خاض النهائيات مرتين، وفي الثانية عام 1968 كان حظه سيئا. بلغ الاتحاد السوفياتي نصف النهائي امام ايطاليا المضيفة، فانتهت المباراة بالتعادل السلبي بعد التمديد. نصت القوانين انذاك بالاحتكام الى اجراء قرعة، فكان خيار لاعب سسكا موسكو خاطئا لتخرج روسيا خالية الوفاض. بعد ذلك، خسر الاتحاد السوفياتي امام انكلترا في مباراة تحديد المركز الثالث.

مواجهة ثالثة مع انكلترا

تبدأ روسيا حملتها في اوروبا 2016 ضد انكلترا في مرسيليا. التقى الفريقان مرتين في السابق، وذلك ضمن تصفيات اوروبا 2008. فازت انكلترا 3-صفر في ويمبلي امام 86 الف متفرج عندما سجل مايكل اوين هدفين. بعدها بشهر، رد رومان بافليوتنشكو بثنائية منحت بلاده الفوز 2-1 امام 84700 متفرج على ملعب لوجنيكي في موسكو، فحلت ثانية في مجموعتها امام انكلترا لكنها عجزت عن التأهل.

سلوتسكي يرفع راية المدرب المحلي

عادت روسيا لترتبط بمدرب روسي بعد عقد من التجارب الاجنبية. بدأ الامر مع الهولندي هيدينك بين 2006 و2010. الهم روسيا في كأس اوروبا 2008 لكنه ترك المنتخب بعد فشله بقيادتها الى كأس العالم 2010. استلم هولندي اخر هو غوس هيجينك، لكنه ترك مهامه بعد كأس اوروبا 2012 حيث فشل بتخطي دور المجموعات. استلم الايطالي فابيو كابيلو مهامه براتب سنوي تردد انه 10 ملايين دولار اميركي. قاد روسيا الى مونديال 2014 لاول مرة في 12 عاما. لكن روسيا لم تفز هناك باي مباراة ولم تتأهل الى الدور الثاني. انهت روسيا عقده المكلف، ثم فازت باربع مباريات تحت اشراف ليونيد سلوتسكي لتتأهل الى اوروبا 2016.

&