تصدر روي هودجسون،&مدرب المنتخب الإنكليزي، الترتيب كصاحب أعلى راتب سنوي يتقاضاه بين مدربي المنتخبات الـ 24 المشاركة في نهائيات بطولة أمم أوروبا 2016، التي تنطلق اليوم الجمعة على الملاعب الفرنسية.

وتكشف قيمة الرواتب السنوية، التي يتحصل عليها مدربو أقوى المنتخبات في العالم، عن مدى تواضعها مقارنة مع تلك التي يتقاضاها نظراؤهم في الأندية الكبيرة، وبالمقارنة مع الرواتب الضخمة التي يحصل عليها اللاعبون.
&
وبحسب تقرير نشرته "الدايلي ميل"، فإنه من أصل 24 مدرباً فإن 8 مدربين فقط راتبهم يتجاوز المليون جنيه استرليني سنوياً، حتى ان ليونيد سلوتسكي مدرب المنتخب الروسي لا يتقاضى راتبًا، بل رصد له الاتحاد الروسي مكافأة مرتبطة بالنتائج التي سيحصل عليها المنتخب في هذه البطولة، على الرغم من انه خلف الإيطالي فابيو كابيلو الذي كان يتقاضى راتبًا سنويًا ضخمًا أثار ضجة في البرلمان الروسي.
&
&ووفقاً لتقرير الصحيفة البريطانية، فإن روي هدجسون يتقاضى راتبًا سنوياً قدره ثلاثة ملايين و 500 الف جنيه استرليني، وهو مرتبط بعقد مع الاتحاد الإنكليزي إلى ما بعد نهائيات أمم أوروبا، حيث سيكون مرشحاً لقيادة المنتخب الإنكليزي في مونديال روسيا 2018 في حال نجاحه في قيادة الأسود الثلاثة للتأهل للدور الثاني من البطولة.
&
ويأتي بعد هودجسون&مدرب منتخب إيطاليا أنطونيو كونتي الذي يتحصل من خزينة الاتحاد الإيطالي على راتب سنوي قدره ثلاثة ملايين و 150 ألف باوند ، وهو متعاقد مع الآزوري منذ نهاية مونديال البرازيل 2014 ، حيث سيترك مهام الإشراف على منتخب بلاده بعد نهاية أمم أوروبا من أجل تولي زمام الجهاز الفني لنادي تشيلسي الإنكليزي الذي سيمنحه راتبًا سنوياً ضعف ما يحصل عليه حالياً من إتحاد بلاده.
&
&باستثناء روي هودجسون&وأنطونيو كونتي، فإن بقية المدربين يتقاضون أجوراً تقل عن الثلاثة ملايين باوند، حيث يأتي في المركز الثالث فاتح تريم مدرب المنتخب التركي براتب قيمته مليونين و 700 الف باوند ، والذي سينتهي عقده بنهاية البطولة الأوروبية، ولن يتم تمديد عقده على الارجح.
&
وفي المركز الرابع، نجد راتب مدرب المنتخب الألماني يواخيم لوف الذي يتحصل من خزينة الاتحاد الألماني على مليونين و 150 الف جنيه استرليني، وهو راتب يمكن اعتباره الأضعف مقارنة بالنتائج التي حققها لوف مع المانشافت، والذي يتولى تدريبه منذ عام 2006 محققاً معه وصافة أمم أوروبا 2008، ولقب كأس العالم 2014، ويصبح المنتخب الألماني تحت أمرته من أقوى منتخبات العالم، علمًا أن عقده مع إتحاد بلاده يمتد حتى نهاية كأس العالم 2018 المقرر إقامتها بروسيا.
&
وبدوره يحصل فيسنتي ديل بوسكي مدرب المنتخب الإسباني على راتب بمليوني باوند فقط سنوياً، رغم الألقاب التي حققها مع لاروخا، بعدما قاده لإحراز لقب أمم أوروبا عام 2012 و لقب كأس العالم 2010بجنوب افريقيا، حيث يتولى تدريب الماتدور الإسباني منذ شهر أغسطس من عام 2008.
&
وفي دولة الأناقة، فإن ديدييه ديشامب مدرب المنتخب الفرنسي يتقاضى راتبًا سنويًا قيمته مليون و 300 الف باوند، حيث يشرف على الديوك منذ عام 2012 ، ومستمر معهم إلى بعد نهاية أمم أوروبا، علمًا أن غالبية المدربين في فرنسا سواء مع المنتخبات أو الأندية لا يتحصلون على راوتب كبيرة.
&
كما يتقاضى مارسيل كولر مدرب المنتخب النمساوي راتبًا يقدر بمليون و 150 الف باوند استرليني،&بينما يحصل مارتن اونيل مدرب منتخب إيرلندا على راتب سنوي، قدره مليون باوند ، فيما يحصل أنغيل يوردانيسكو مدرب منتخب رومانيا على أقل راتب في البطولة، حيث يتقاضى سنويًا 92 الف باوند.
&
ومن غرائب رواتب البطولة الأوروبية أن كريس كولمان مدرب منتخب ويلز &يتقاضى سنوياً 200 الف باوند، بينما نجم المنتخب ومهاجمه غاريث بيل يحصل من خزينة ريال مدريد على 300 الف باوند أسبوعياً ، وينطبق نفس الأمر تقريباً في المعسكر البرتغالي، حيث يتقاضى مدربه فرناندو سانتوس 962 الف باوند سنويًا، بينما نجمه المهاجم كريستيانو رونالدو يتحصل على نحو مليون باوند شهرياً من خزينة ريال مدريد.
&