يشكل يفغين كونوبليانكا، مهاجم فريق اشبيلية الاسباني بطل مسابقة الدوري الاوروبي لكرة القدم (يوروبا ليغ) في المواسم الثلاثة الاخيرة، الامل الكبير لاوكرانيا في مشاركتها الثانية في كأس اوروبا التي تستضيفها فرنسا من 10 حزيران/يونيو الى 10 تموز/يوليو.

ويذهب الأمل بمشجعي المنتخب الاوكراني الى ابعد من ذلك ويعتبرون ان كونوبليانكا سيكون وراء نجاحات كبيرة في البطولة الاوروبية الحالية تعوض خروجها المذل من الدور الاول في النسخة السابقة التي نظمتها قبل 4 سنوات مشاركة مع بولندا.

وابدت اندية اوروبية كثيرة وكبيرة اهتماما بضم كونوبليانكا (26 عاما) بعد ان برز بشكل لافت في النسخة السابقة من كأس اوروبا مع فريق دنيبرو الاوكراني، لكن اشبيلية كان صاحب الحظ السعيد بالحصول على خدماته صيف العام 2015.

وينظر الى كونوبليانكا على انه احد اللاعبين الاوكرانيين القلائل الذين يستطيعون التسجيل في البطولات الاوروبية على غرار اندري شفتشنكو وسيرغي ريبروف.

وفضل كونوبليانكا الانتقال الى الدوري الاسباني على الذهاب الى انكلترا، ونقل عنه مؤخرا قوله "اذا كان طولي مترين ونصف المتر ولا احسن السيطرة على الكرة، فكان علي ان اذهب الى انكلترا".

ويضيف كونوبليانكا الذي يلعب احتياطيا في اغلب الاحيان ويتضمن عقده بندا جزائيا بقيمة 40 مليون يورو في حال اراد احد الطرفين فسخه، "لكن هنا (في اسبانيا)، كرة القدم تقنية اكثر وهذا هو الافضل".

وبالرغم من الثقة الكبيرة والهدف الذي سجله كبديل في مرمى برشلونة في الكأس السوبر الاسبانية، لا يزال يكافح من اجل حجز مكان له في التشكيلة الاساسية للمدرب اوناي ايمري".

من جانبه، يقول المدرب "انا واثق من ان يفغين الذي لم ينجح حتى الان، سيصيب نجاحا في المستقبل. الفريق بحاجة اليه ونحن ندعمه ونعمل مع اللاعبين الاخرين من اجل تحقيق هذا الهدف".

* مسيرة شبابية رائعة
وحقق كونوبليانكا المولود في مدينة كيروفوغراد اواخر ايلول/سبتمبر 1989 عشية تفكك الاتحاد السوفياتي، صعودا باهرا في اوكرانيا حيث بدأ مشواره مع فريق مسقط رأسه وهو في السادسة عشرة ثم انتقل الى دنيبرو واستمر معه حتى انتقاله الى اسبانيا عام 2015.

ويتذكر اللاعب ماضيه ويقول "كنت اعرف مدى اهتمام دنيبرو بي، وقد ارسلوا شبابهم لمراقبتي خلال المباريات. حاولت في احدى المرات جاهدا ان اقدم افضل ما لدي وسجلت هدفا، وبعد المباراة وقعنا على صفقة الانتقال" في 2006.

وبعد عام واحد في 2007، تدرج كونوبليانكا مع الفئات العمرية للمنتخب الاوكراني من دون 17 عاما مرورا بمنتخب تحت 19 ثم تحت 21 عاما حتى بدأ مسيرته الدولية مع المنتخب الاول في 2010 وخاض حتى الان 51 مباراة دولية سجل خلالها 11 هدفا.

وانطلقت مسيرته الفعلية مع دنيبرو في العام ذاته تحت اشراف المدرب الاسباني خواندي راموس (2010-2014)، وحصل الجناح الايسر على اول القابه الشخصية مع دنيبرو كافضل لاعب في الدوري الاوكراني 3 مرات متتالية.

ومن حسن حظ كونوبليانكا ان المدرب الذي استدعاه الى المنتخب لاول مرة مايرون ماركيفيتش، انتقل لتدريب دنيبرو في 2014 بعد مغادرة راموس بسبب الحرب بين الجيش النظامي والانفصاليين، فتابع معه تألقه ولفت انظار الاندية الاوروبية خصوصا من خلال مشاركة فريقه في مسابقة يوروبا ليغ حيث خسر المباراة النهائية فيها امام فريقه الحالي اشبيلية 2-3.

وسجل كونوبليانكا 3 اهداف في تصفيات مونديال 2014 احدها من مسافة بعيدة في مرمى انكلترا على ملعب ويمبلي (1-1)، لكنه لم يستطع مع زملائه التأهل الى النهائيات في البرازيل.

وبعد موسم صعب وفي ظل استمرار الصراع في البلاد، تبقى الامال معقودة على كونوبليانكا في كأس اوروبا 2016، ويقول عنه المدرب ميخايلو فومينكو "انه احد قادة منتخبنا، وغندما يبقيه اشبيلية على مقاعد الاحتياط فهذا ليس جيدا بالنسبة الى اوكرانيا".

ويضيف "لكن لا يزال الوقت امامه لخوض عدد كاف من المباريات التجريبية. بعد ذهابه الى اسبانيا، حصل على كل ما يريد من اجل ان يصبح احد افضل الاجنحة في اوروبا".

وسجل كونوبليانكا احد الاهداف الاربعة في مرمى رومانيا (4-3) في المباراة الودية الاحد.