اقتنص الروس تعادلاً غالياً من أنياب الإنكليز في الوقت القاتل في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في كأس أمم أوروبا فيما&نجح منتخب ويلز في تحقيق فوز ثمين على حساب سلوفاكيا . وكانت سويسرا قد حسمت مواجهة "الأقرباء" بإسقاط ألبانيا بهدف نظيف في المباراة الثانية من المجموعة الأولى.


إيلاف-الفرنسية:&فشلت انكلترا في فك عقدتها المستعصية في مبارياتها الافتتاحية في بطولة كأس اوروبا فاكتفت بالتعادل مع روسيا 1-1 السبت على ملعب فيلودروم في مدينة مرسيليا الفرنسية في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية.

وسجل اريك داير (73) هدف انكلترا، وفاسيلي بيريزوتسكي (90+2) هدف روسيا.

وتتصدر ويلز ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط بعد فوزها على سلوفاكيا 2-1 في المباراة الاولى اليوم ايضا، في حين تساوى المنتخبان الروسي والانكليزي بنقطة واحدة.

ولم يكن الفوز حليف انكلترا في 8 محاولات سابقة في المباراة الافتتاحية للبطولة القارية حيث كان سجلها يشير الى التعادل اربع مرات والتعادل في مثلها، قبل ان تضيف تعادلا خامسا مساء اليوم ايضا.

ولا يمكن لانكلترا الا ان تلوم نفسها لانها تقدمت على منافستها حتى الوقت بدل الضائع في مباراة سيطرت فيها على مجريات اللعب تماما باستثناء الدقائق العشر الاولى من الشوط الثاني واضاعت كما هائلا من الفرص، قبل ان يخطف الروس هدف التعادل في الرمق الاخير.

وقرر مدرب انكلترا روي هودجسون عدم تكرار التجربة غير الناجحة ضد البرتغال عندما اشرك المهاجمين هاري كين وجيمي فاردي افضل هدافين في الدوري الانكليزي الموسم الفائت، فابقى على الاول وجلس الثاني على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين وشارك بدلا منه ادم لالانا.

وللمفارقة، شارك خمسة لاعبين من صفوف توتنهام الذي حقق نتائج لافتة الموسم الفائت واحتل المركز الثالث في الدوري المحلي.

في المقابل، كان الامر اللافت الوحيد في صفوف روسيا هو خوض رومان نوشتادر المولود في المانيا اول مباراة دولية له مع روسيا.

وقدم المنتخب الانكليزي اداء راقيا في الشوط الاول حيث بدا مصمما من البداية على توجيه رسالة قوية الى منافسيه مفادها بانه بات جاهزا لوضع حد من الصيام عن الالقاب الكبرى منذ عام 1966 عندما توج بطلا للعالم.

وبدا واضحا اعتماد انكلترا على الاجنحة لخلخلة الدفاع الروسي وتحديدا عن طريق ستيرلينغ ولالانا مع مساندة كبيرة من الظهيرين داني روز وكايل ووكر.

ومن فرصة اولى لانكلترا اطلق ديلي الي كرة على الطائر مرت الى جانب القائم الايمن (3)، واخرى لادم لالانا اطلقها قوية من داخل المنطقة لكن اكينفييف طار لها وابعدها (6).

واهدر هاري كاين فرصة افتتاح التسجيل بعد مجهود فردي لستيرلينغ على الجناح الايسر لكنه لم يحسن تسديد الكرة برأسه (8).

وتوالت الفرص الانكليزية ومن ركلة ركنية نفذها كاين تفوق كريس سمولينغ على الدفاع الروسي وسدد كرة لكن اكينفييف سيطر عليها بسهولة (12).

وجاءت اول فرصة لروسيا من قبل القائد المخضرم سيرغي اينياشيفيتش الذي سدد كرة برأسه صدها جو هارت على دفعتين (16).

واستمر مسلسل اضاعة الفرص عندما تبادل كايل ووكر مع لالانا لكن الاخير سدد كرة زاحفة مرتا الى جانب القائم الايمن (22).

ومرر لالانا كر امامية باتجاه ستيرلنغ الذي انفرد بالحارس لكن ايغور سمولنيكوف تدخل في اللحظة الاخيرة لينقذ الموقف ومرماه من هدف اكيد (24).

وجاء دور القائد واين روني الذي حضر كرة لنفسه واطلق كرة على الطاير من حدود منطقة الجزاء ابعدها اكينفييف بقبضتي يده (34).

وفي الشوط الثاني تخلى المنتخب الروسي عن حذره واخذ المبادرة لكن هجماته كانت عشوائية لعدم وجود صانع العاب حقيقي يستطيع تموين المهاجمين بالكرات المتقنة، فلم يهدد مرمى انكلترا اطلاقا.

وكاد اريك داير يسجل خطأ في مرمى فريقه عندما حاول تشتيت الكرة فسددها باتجاه مرماه لكن هارت ابعدها ركنية (59).

ثم قام فيدور سمولوف بتسديدة ذكية مرت بمحاذاة القائم الايمن لمرمى انكلترا (63).

وسنحت اخطر فرصة لانكلترا في الدقيقة 70 بعد كرة مشتركة بين سترلنيغ وداني روز الذي اعادها داخل المنطقة وهناك سددها روني باتجاه المرمى لكن اكينفييف تألق في التصدي لها وحاول لالانا متابعتها فناب القائم عن الحارس الروسي هذه المرمى.

لكن المنتخب الانكليزي لم ينتظر طويلا بعد هذه الفرصة عندما احتسب الحكم ركلة حرة مباشرة على مشارف المنطقة سددها اريك داير في الزاوي البعيدة لمرمى روسيا مفتتحا التسجيل (73).

والهدف هو الثاني لداير في صفوف منتخب انكلترا علما بانه سجل هدفه الاول عندما منح الفوز 3-2 لفريقه ضد المانيا في الثواني الاخيرة في مباراة ودية اقيمت قبل نحو شهرين.

لكن المنتخب الروسي رمى بثقله في الدقائق الاخيرة ونجح في ادراك التعادل في الوقت بدل الضائع عندما ارتقى القائد فاسيلي بيريزوتسكي فوق الجميع وسدد الكرة في الزاوية البعيدة لمرمى جو هارت ليؤكدها غلوشاكوف داخل الشباك (90+2).

* مثل انكلترا:

جو هارت- كايل ووكر، غاري كايهيل، كريس سمولينغ، داني روز- ديلي الي، اريك داير، واين روني (جاك ويلشير، 77)، ادم لالانا، رحيم ستيرلينغ (جيمس ميلنر، 87) كاين.

* مثل روسيا:

ايغور اكينفييف- ايغور سمولنيكوف، سيرغي اينياتيفيتش، فاسيلي بريزوتسكي، جورجي شينيكوف- رومان نوشتادتر (دنيس غلوشاكوف،80)، الكسندر غولوفين (رومان شيروكوف،77)، فيدور سمولوف (بافل ماماييف، 85)،اوليغ شاتوف- الكسندر كوكورين وارتيم دزيوبا.

* الحكم:

نيكولا ريتزولي (ايطاليا)

شاهد أهداف مباراة إنكلترا وروسيا

ويلز وسلوفاكيا

&انهت ويلز اول مباراة في تاريخها في كأس اوروبا لكرة القدم بعلامة ايجابية بعد فوزها الصعب على سلوفاكيا 2-1 السبت في بوردو ضمن الجولة الاولى من المجموعة الثانية.

وسجل لويلز غاريث بايل من ركلة حرة (10) وهال روبسون-كانو (81) ولسلوفاكيا اوندري دودا (61).

وتصدرت ويلز ترتيب المجموعة موقتا بثلاث نقاط، بانتظار مواجهة المجموعة الثانية بين انكلترا وروسيا في مرسيليا التي تقام لاحقا.

وهذه اول مرة تشارك ويلز في النهائيات القارية وثاني مرة في بطولة كبرى بعد مونديال 1958 عندما بلغت ربع النهائي، اما سلوفاكيا، التي انفصلت عن تشيكيا، فتخوض النهائيات القارية الاولى ايضا والبطولة الكبرى الثانية بعد مونديال 2010 عندما بلغت دور الـ16.

وكانت المواجهة منتظرة بين بايل (26 عاما) الذي خاض موسما رائعا مع ريال مدريد الاسباني بطل اوروبا، وماريك هامسيك (28 عاما) المتألق في السنوات الماضية مع نابولي الايطالي.

وبرغم ان 66% من السلوفاكيين اعتبروا في استفتاء ان فريقهم سيخرج فائزا من المباراة الاولى، الا ان الخسارة كانت بانتظارهم امام لاعبي ويلز الذين يحترفون بمعظمهم في الدوري الانكليزي.

&بايل على الموعد&

وعول مدرب ويلز كريس كولمان، الذي احتفل الجمعة بعيده السادس والاربعين، على بايل وارون رامسي وجو الن، لكن واين هينيسي حارس كريستال بالاس الانكليزي المخضرم غاب لاصابة في ظهره، فحصل البديل دانيال وارد على فرصة خوض مباراته الدولية الثالثة.

في المقابل، اعتمد مدرب سلوفاكيا يان كوزاك على هامسيك وقلب دفاع ليفربول الانكليزي مارتن سكرتل ولاعب الوسط يوراي كوتشكا.

وبدأت سلوفاكيا المباراة بشكل جيد، وكاد ماريك هامسيك يسجل هدفا مباغتا بعد دقيقتين واربعين ثانية على بداية اللقاء، اذ تعرج بين المدافعين وتجاوز جيمس شيستر داخل المنطقة مسددا بيسراه ارضية تخطت الحارس، انقذها المدافع بن ديفيس ببراعة قبل ان تخترق الشباك (3).

وكما كان متوقعا ان تشهد المباراة تنافسا بين هامسيك وبايل، فقد سدد الاخير ضربة حرة حلقت خادعة الى يمين الحارس ماتوس كوزاتشيك مفتتحا التسجيل لبلاده (10).

وهذا الهدف الدولي الـ20 لبايل في 56 مباراة دولية، علما بانه ساهم في 10 من الاهداف الـ12 الاخيرة لبلاده رسميا، كما اصبح اول لاعب "بريطاني" يسجل من ركلة حرة في تاريخ كأس اوروبا.

وقال نجم ريال مدريد: "انها لحظة تاريخية لبلادنا. كان رائعا ان يسجل هال هدف الفوز بعد دخوله كبديل".

وتابع: "لن نفكر في هذه المباراة بعد الان، انما في مباراة انكلترا. انهينا الجزء الاول، وبتقى مباراتان في الدور الاول".

وبرغم استحواذ سلوفاكيا على الكرة اكثر من خصمتها في الشوط الاول (56%)، الا ان ويلز كانت الافضل من دون خطورة كبرى على المرمى، واكتفى بايل بتسجيله هدف التقدم من ضربة حرة جميلة.

امام اربعين الف متفرج على ملعب بوردو، بكرت سلوفاكيا بالضغط في الثاني، فضرب روبرت ماك لاعب باوك اليوناني مصيدة التسلل وسدد بسيراه قوية فوق عارضة وارد (55).

رد بايل بسرعة برأسية من داخل المنطقة بعد عرضية من جو الن ابعدها الحارس كوزاتشيك بصعوبة (56).

وبعد دخوله بـ52 ثانية، عادل اوندري دودا بيسراه من داخل المنطقة بعد فاصل مهاري وعرضية ارضية من روبرت ماك تردد دفاع ويلز في التقدم لابعادها (61).

وهذا الهدف الثاني لدودا في 12 مباراة دولية.

وهذا اسرع هدف لبديل في النهائيات منذ تسجيل الاسباني خوان كارلوس فاليرون (39 ثانية) في مرمى روسيا في نسخة 2004.

ومن عرضية للبديل هال روبسون-كانو، تابع رامسي كرة خطيرة برأسه من مسافة قريبة فوق عارضة سلوفاكيا (73).

ونجح روبسون-كانو بلعب دور البديل الناجح، عندما استلم رامسي تمريرة في العمق وحاول تحضيرها لنفسه، لكن لاعب ريدينغ تابعها ارضية بيسراه الى يسار حارس سلوفاكيا (81). وهذا الهدف الدولي الثالث لكانو في 31 مباراة دولية والاول له منذ 2014. وهذا اول هدف رسمي لويلز لا يسجله بايل او رامسي منذ تشرين الاول/اكتوبر 2014.

وانقذ القائم الايسر الحارس داني وارد من هدف التعادل بعد عرضية جميلة تابعها نيميث برأسه في القائم (86).

ضغطت سلوفاكيا في الدقائق الاخيرة بحثا عن التعادل، وانطلقت ويلز بمرتداتها، وعاند الحظ ماك بكرة صاروخية من داخل المنطقة حلقت فوق العارضة (90)، لتنجح ويلز بالعبور نحو فوز اول في النهائيات.

وقال لاعب وسط ويلز جو الن الذي اختير افضل لاعب في اللقاء: "بايل لاعب من الطراز العالمي. نحن فخورون بتمثيله بلادنا".

اما مدرب سلوفاكيا يان كوزاك فقال: "بعد الشوط الاول قمنا بكل ما في وسعنا كي ننجح، عادلنا ثم كانت المباراة مفتوحة للطرفين. اعتقد انهم كانوا محظوظين اكثر منا. لا اعتقد انهم كانوا افضل، فالتعادل كان منصفا ربما".

وكان الطرفان التقيا اول مرة في تصفيات كأس اوروبا 2008 فسحقت ويلز مضيفتها 5-2، لكن سلوفاكيا ردت التحية بعد شهر بفوز ساحق 5-1 على ارض ويلز التي سجل لها بايل من ركلة حرة. انذاك اصبح اصغر مسجل في تاريخ منتخب ويلز بعمر 17 عاما وشهرين و22 يوما.

وتلعب سلوفاكيا مباراتها المقبلة ضد روسيا في 15 الجاري في ليل وويلز مع انكلترا في 16 منه في لنس.

* مثل ويلز:

دانيال وارد- كريس غانتر ونيل تايلور وبن ديفيس واشلي وليامس جيمس شيستر- جو الن وارون رامسي (جاز ريتشاردز 88) وديفيد ادواردز (جو ليدلي 60)- جوناثان وليامس (هال روبسون-كانو 71) وغاريث بايل

* مثل سلوفاكيا:

ماتوس كوزاتشيك- بيتر بيكاريك ومارتن سكرتل ويان دوريتشا ودوسان سفنتو - وباتريك هروسوفسكي (اوندري دودا 60) وماريك هامسيك ويوراي كوتشكا- فلاديمير فايس (ميروسلاف ستوخ 83) وروبرت ماك وميخال دوريس (ادم نيميتش 59)

* الحكم:

النروجي سفين اودفار موين

ترتيب المجموعة الثانية

المنتخب لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ويلز 1 1 - - 2 1 3

انكلترا 1 - 1 - 1 1 1

روسيا 1 - 1 - 1 1 1

سلوفاكيا 1 - - 1 1 2 -

&

&

شاهد أهداف مباراة ويلز وسلوفاكيا

سويسرا وألبانيا

حسمت سويسرا مواجهة "الاقرباء" التي جمعتها بالبانيا السبت في لنس بالفوز عليها 1-صفر في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الاولى لنهائيات كأس اوروبا 2016 التي تحتضنها فرنسا حتى العاشر من الشهر المقبل.

وتدين سويسرا بفوزها الثاني فقط في النهائيات من اصل 10 مباريات الى المدافع فابيان شار الذي كان صاحب الهدف الوحيد (5) في المباراة التي اكملتها البانيا بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 36 بعد طرد قائدها لوريك سانا.

وكانت فرنسا افتتحت البطولة الجمعة بفوزها في المجموعة ذاتها على رومانيا 2-1.

وتقام الجولة الثانية الاربعاء حيث تلتقي سويسرا مع رومانيا، فيما تلعب البانيا التي تخوض مغامرتها الاولى ان كان على الصعيد القاري او العالمي، مع فرنسا.

وتميزت مواجهة "ستاد بولارت-ديليليس" بالترابط الوثيق بين الطرفين اذ يضم المنتخب الالباني لاعبين نشأوا في سويسرا، ونظيره السويسري لاعبين من اصل الباني.

وشهدت المباراة مواجهة بين نجم وسط سويسرا غرانيت تشاكا وشقيقه الاكبر تاولانت تشاكا اللذين لعبا اساسيين.

وولد الشقيقان في بال السويسرية من والدين من البان كوسوفو، وكلاهما مثلا سويسرا على مستوى الفئات العمرية وهما دخلا التاريخ كأول شقيقين يلعبان ضد بعضهما في البطولة القارية، لكنها ليست المرة التي تشهد فيها بطولة كبرى امرا من هذا النوع لان مونديالي 2010 و2014 شهدا مشاركة مدافع المانيا جيروم بواتنغ ضد شقيقه كيفن برينس-بواتنغ الذي خسر المباراة الاولى مع منتخب غانا صفر-1 ثم حصل مع رفاقه على نقطة التعادل 2-2 في المواجهة الثانية.

&سويسرا على المسار الصحيح لتجنب الخروج المبكر مجددا

وبعيدا عن العلاقة التي تربط المنتخبين، قطعت سويسرا بفوزها السادس من اصل 7 مواجهات مع البانيا (اللقاء الاخر تعادلا فيه) شوطا هاما في مسعاها لتخطي الدور الاول للمرة الاولى لانه لم يسبق لها ان وصلت الى الادوار الاقصائية في مشاركاتها الثلاث السابقة اعوام 1996 في انكلترا و2004 في البرتغال و2008 على ارضها حين حققت فوزها الوحيد السابق وكان هامشيا على البرتغال.

وما يعزز من وضع سويسرا ان النظام الجديد للبطولة يقضي بتأهل بطل ووصيف كل من المجموعات الست اضافة الى افضل اربعة منتخبات حلت ثالثة في مجموعاتها.

واستهل المنتخب السويسري اللقاء بشكل مثالي اذ افتتح التسجيل منذ الدقيقة 5 اثر ركلة ركنية نفذها شيردان شاكيري ارتقى لها شار وحولها برأسه في الشباك، مستفيدا من خروج خاطىء للحارس اتريت بيريشا.

وحاول المنتخب الالباني العودة الى اللقاء وكان قريبا من تحقيق مبتغاه في الدقيقة 31 عندما كس ارماندو ساديكو مصيدة التسلل اثر تمريرة طولية متقنة من السيد هوساي انفرد على اثرها بالحارس يان سومر لكن الاخير تألق وانقذ بلاده.

ثم تعقدت مهمة البانيا بعد طرد قائدها سانا الذي نال انذارا ثانيا بسبب لمسه الكرة على مشارف المنطقة اثر صراع عليها مع هاريس سيفيروفيتش (36)، لتصبح البانيا رابع منتخب يكمل اول مباراة في اول مشاركة له في البطولة القارية بعشرة لاعبين بعد انكلترا (1968) وهولندا (1976) وبلغاريا (1996).

وكانت سويسرا قريبة من استثمار التفوق العددي عندما مرر ستيفان ليخشتاينر الكرة على مشارف المنطقة لبليريم دزيمايلي الذي اطلقها صاروخية بيمناه لكن محاولة لاعب جنوى الايطالي هزت الشباك الجانبية لمرمى بيريشا (38) الذي تألق في اواخر الشوط وانقذ فريقه من هدف ثان بوقوفه في وجه محاولة لسيفيروفيتش (45).

وفي بداية الشوط الثاني، كادت البانيا ان تفاجىء منافستها بهدف التعادل اثر خطأ في تشتيت الكرة من يوهان دجورو لكن سومر تدخل في الوقت المناسب لمنع ساديكو من الوصول الى الشباك (50)، ثم رد رجال بتكوفيتش بفرصة لسيفيروفيتش بعدما وصلته الكرة من غرانيت تشاكا لكن بيريشا تألق في صدها (53).

وحصل سيفيروفيتش على فرصة اخرى لطمأنة الجمهور السويسري بعدما انفرد بالمرمى اثر تمريرة بينية من البديل بريل امبولو لكن مهاجم اينتراخت فرانكفورت اصطدم مجددا بتألق حارس لاتسيو الايطالي (66).

وكادت ان تدفع سويسرا ثمن هذه الفرص عندما وصلت الكرة الى ساديكو المتوغل في الجهة اليمنى لمنطقة الجزاء لكن الكرة التي سددها من زاوية ضيقة هزت الشباك الجانبية (77).

ثم انتقل الخطر مجددا الى الجهة المقابلة وتواصل مسلسل المواجهة بين بيريشا وسيفيروفيتش الذي فشل مجددا في التفوق على الحارس الالباني (80)، ثم وصل الدور الى شاكيري الذي وقف سدا منيعا في وجه المحاولات السويسرية واحداها لشاكيري (82).

ووسط المد الهجومي السويسري كادت البانيا ان تخطف هدف التعادل بعدما كسر البديل ايرغيش غاشي مصيدة التسلل ووجد نفسه وحيدا بمواجهة سومر لكن الاخير تعملق وانقذ فريقه من هدف قاتل (87).

* مثل سويسرا:

يان سومر- ستيفان ليخشتاينر وفابيان شار ويوهان دجورو وريكاردو رودريغيز- فالون بهرامي وغرانيت تشاكا وشيردان شاكيري (جيلسون فرنانديز، 89) وبليريم دزيمايلي (فابيان فراي، 76) وادمير محمدي (بريل امبولو، 62) - هاريس سيفيروفيتش

- المدرب: الكرواتي الاصل فلاديمير بتكوفيتش

* مثل البانيا:

اتريت بيريشا- السيد هوساي ولوريك سانا وميرغيم مافراي وانسي اغولي- امير ابراشي وبوريم كوكيلي وتاولانت تشاكا (ايرغيس غاشي، 61)- اوديسي روشي (سوكول سيكاليشي، 74) وارماندو ساديكو (شكيلزن غاشي، 82) وارمير لينجاني

- المدرب: الايطالي جوفاني دي بيازي

* الحكم:

الاسباني كارلوس فيلاسكو كاربايو

&ترتيب المجموعة الاولى

المنتخب لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فرنسا 1 1 - - 2 1 3

سويسرا 1 1 - - 1 - 3

رومانيا 1 - - 1 1 2 -

البانيا 1 - - 1 - 1 -

&

شاهد أهداف مباراة سويسرا وألبانيا