تأهلت&إسبانيا وإيطاليا&إلى الدور الثاني من كأس أوروبا 2016 بعد فوز الأولى على تركيا والثانية على السويد، فيما فرطت كرواتيا بفرصة حجز بطاقتها بعدما تقدمت على تشيكيا بهدفين نظيفين قبل أن تعود الأخيرة من بعيد حتى أدركت التعادل في الوقت بدل الضائع.

إيلاف_الفرنسية: بلغ المنتخب الاسباني حامل لقب النسختين الاخيرتين الدور ثمن النهائي بفوزه الكبير على نظيره التركي 3-صفر الجمعة على ملعب "اليانز ريفييرا" في نيس وامام 30 الف متفرج في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة لكأس اوروبا المقامة حاليا في فرنسا حتى 10 يوليو المقبل.

وسجل الفارو موراتا (34 و48) ومانويل اغودو دوران "نوليتو" (37) اهداف اسبانيا.

وهذا الفوز الثاني على التوالي لاسبانيا بعد الاول على تشيكيا 1-صفر، فانفردت بالصدارة برصيد 6 نقاط بفارق نقطتين امام شريكتها السابقة كرواتيا التي سقطت في فخ التعادل امام تشيكيا 2-2 اليوم في تولوز، فيما منيت تركيا بخسارتها الثانية على التوالي بعد الاولى امام كرواتيا صفر-1.

وباتت اسبانيا ثالث منتخب يضمن تأهله الى ثمن النهائي بعد فرنسا المضيفة (المجموعة الاولى) وايطاليا (المجموعة الخامسة).

وخلافا لمشاركته الاخيرة في بطولة كبيرة عندما ودع مونديال 2014 بفقدانه اللقب بعد جولتين فقط، حجز "لا فوريا روخا" بطاقته الى الدور الثاني بعد جولتين فقط.

وفي الجولة الثالثة الاخيرة الثلاثاء المقبل، تلعب اسبانيا مع كرواتيا، وتركيا مع تشيكيا.

سيطرة اسبانية

ولم يجد المنتخب الاسباني اي صعوبة في تأكيد افضليته التاريخية على الاتراك وحقق فوزه السادس في 11 مواجهة بينهما مقابل خسارة واحدة و4 تعادلات.

واكدت اسبانيا جاهزيتها الكبيرة للدفاع عن لقبيها الاخيرين وسعيها الى تحقيق انجاز غير مسبوق بالظفر بثلاث نسخ متتالية والانفراد بالرقم القياسي في عدد الالقاب في القارة العجوز والذي تتقاسمه حاليا مع المانيا بطلة العالم (3 لكل منهما).

وفرضت اسبانيا افضليتها منذ البداية وحاصرت تركيا في منتصف ملعبها بفضل صانع العابها نجم برشلونة أندريس انييستا الذي فعل ما شاء في الدفاع التركي ومد زملاءه بكرات حاسمة عدة انتظروا حتى الدقيقة 34 لترجمتها الى هدف.

ودفع الاتراك غاليا ثمن الاخطاء الساذجة في الدفاع خصوصا قطب الدفاع محمد طوبال الذي يتحمل مسؤولية الهدفين الاولين.

وحاول "الامبراطور" فاتح تيريم تدارك الموقف في الشوط الثاني لكن رجال فيسنتي دل بوسكي عمقوا جراحه بهدف ثالث مبكر قضى كليا على امالهم بالعودة في نتيجة المباراة.

ودفع دل بوسكي بالتشكيلة ذاتها التي افتتحت البطولة بفوز على تشيكيا، فيما اجرى نظيره تيريم تبديلا واحدا على التشكيلة التي خسرت امام كرواتيا، فدفع بالمهاجم براق يلماظ مكان جينك طوسون.

وكان اول تهديد اسباني اثر تسديدة قوية لموراتا من خارج المنطقة ابعدها الحارس فولكان باباجان بصعوبة الى ركنية (7).

وكاد المدافع طوبال يخدع حارس مرماه عندما حاول ابعاد كرة عرضية لجوردي البا فارتطمت بالقائم الايمن وتحولت الى ركنية كاد جيرار بيكيه يترجمها الى هدف بضربة رأسية فوق العارضة (11).

وكانت اول محاولة تركية تسديدة من ركلة حرة مباشرة للاختصاصي لاعب وسط باير ليفركوزن هاكان جالهان اوغلو فوق العارضة (27).

ورد نوليتو بتسديدة مباغتة من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الايسر (29).

وترجم موراتا افضلية الاسبان عندما استغل كرة عرضية لنوليتو داخل المنطقة فطار لها برأسه من مسافة قريبة وتابعها على يسار الحارس باباجان (34).

واضاف نوليتو الهدف الثاني مستغلا خطأ لقطب الدفاع محمد طوبال في ابعاد كرة عرضية للاعب وسط تشلسي الانكليزي سيسك فابريغاس داخل المنطقة فلعبها برعونة برأسه لتتهيأ امام مهاجم سلتا فيغو المنفرد فتابعها بيمناه على يمين الحارس باباجان (37).

ودفع مدرب تركيا بلاعب وسط بوروسيا دورتموند الالماني نوري شاهين مكان جالهان اوغلو مطلع الشوط الثاني لتنشيط خط الوسط، لكن الهدف جاء من جهة الاسبان الذين عززوا تقدمهم عندما لعب إنييستا كرة خلف الدفاع الى زميله في برشلونة البا فتوغل داخل المنطقة ومررها الى مهاجم ريال مدريد السابق ويوفنتوس الايطالي حاليا موراتا فتابعها داخل المرمى الخالي (48).

واستمرت افضلية الاسبان وكاد بيكيه، مسجل هدف الفوز على تشيكيا، يعزز تقدمهم بهدف رابع من تسديدة قوية من خارج المنطقة ابعدها الحارس باباجان بصعوبة الى ركنية (69).

واهدر اولجاي ساهان، بديل اوغوزخان اوزياكوب، فرصة تسجيل هدف الشرف اثر انفراد داخل المنطقة لكنه تباطأ في التسديد فتدخل المدافع سيزار ازبيليكويتا، بديل البا، وحولها الى ركنية لم تثمر (87).

* مثل اسبانيا:

دافيد دي خيا - خوان فرانشيسكو توريس "خوانفران" وجيرار بيكيه وسيرخيو راموس وجوردي البا (سيزار ازبيليكويتا، 81)- سيسك فابريغاس (كوكي، 71) وسيرخيو بوسكيتس واندريس إنييستا ودافيد سيلفا (برونو، 64)- مانويل اغودو دوران "نوليتو" والفارو موراتا

- المدرب: فيسنتي دل بوسكي

* مثل تركيا:

فولكان باباجان- غوكهان غونول ومحمد طوبال وهاكان قادر بالطا وجانر إركين- اوزان طوفان وسلجوق اينان (يونس ملي، 70) واوغوزخان اوزياكوب (اولجاي ساهان، 62)- هاكان جالهان اوغلو (نوري شاهين، 46) واردا توران- بوراق يلماظ.

- المدرب فاتح تيريم

- الحكم: الصربي ميلوراد مازيتش

أهداف مباراة إسبانيا وتركيا:

&كرواتيا تفرط بفرصة حسم تأهلها بسبب "احتفالات" جمهورها

فرط المنتخب الكرواتي بفرصة حجز بطاقته الى الدور الثاني من كأس اوروبا 2016 بعدما تقدم على نظيره التشيكي بهدفين نظيفين قبل ان يعود الاخير من بعيد حتى ادرك التعادل 2-2 في الوقت بدل الضائع الجمعة على ملعب "جوفروا غيشار" في سانت اتيان ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة من النهائيات القارية.

وكان المنتخب الكرواتي الذي استهل مشواره بالفوز على تركيا بهدف للوكا مودريتش الذي تعرض الجمعة لاصابة طفيفة بعد الهدف الثاني لبلاده، في طريقه لحسم تأهله لو لم تتوقف المباراة في الدقائق الخمس الاخيرة بسبب "احتفالات" جمهورها الذي رمى بالمفرقعات الى ارضية الملعب ما دفع الحكم الى ايقافها لحوالى&5 دقائق ثم بعد معاودتها ادرك التشيكيون التعادل من ركلة جزاء.

وبهذه النقطة، انعش المنتخب التشيكي الذي خسر امام اسبانيا حاملة اللقب صفر-1 في الجولة الاولى، اماله بالتأهل خصوصا انه يتأهل الى ثمن النهائي بطل ووصيف كل من المجموعات الست اضافة الى افضل اربعة منتخبات في المركز الثالث.

وسجل ايفان بيريسيتش (37) وايفان راكيتيتش (59) هدفي كرواتيا، وميلان سكودا (76) والبديل توماس نتسيد (4+90 من ركلة جزاء) هدفي تشيكيا

ويلعب لاحقا المنتخب الاسباني حامل اللقب ضد نظيره التركي على ان تقام الجولة الثالثة الاخيرة بعد خمسة ايام فتلعب تشيكيا مع تركيا وكرواتيا مع اسبانيا.

ومن المؤكد ان الكروات ضمنوا الى حد كبير تجاوزهم لدور المجموعات للمرة الثالثة في 5 مشاركات منذ الاستقلال عن يوغوسلافيا (وصلوا الى ربع النهائي عام 1996 و2008 وخرجوا من الدور الاول عامي 2004 و2012)، لانه سيكون من الصعب ان يودعوا البطولة وفي جعبتهم اربع نقاط.

وخاضت كرواتيا لقاءها الاول ضد تشيكيا على صعيد البطولات بمشاركة قائدها داريو سرنا الذي ترك المنتخب الاثنين بسبب وفاة والده اوزيير لكنه عاد الى فرنسا من اجل تأدية واجبه الوطني.

ولعب المدرب انتي ساسيتش اللقاء بنفس التشكيلة التي فازت على تركيا، فيما اجرى مدرب تشيكيا بافال فربا تعديلين على التشكيلة التي خسرت امام اسبانيا فزج بدافيد لافاتا في خط الهجوم بدلا من توماس نتسيد وبييري سكالاك بدلا من تيودور جبري سيلاسي في خط الوسط.

وكانت كرواتيا الطرف الافضل في بداية اللقاء لكن دون فرص فعلية على مرمى بتر تشيك حتى الدقيقة 20 عندما فشل حارس ارسنال في الوصول الى الكرة اثر عرضية من الجهة اليسرى فسقطت امام ماريو ماندزوكيتش الذي حولها برأسه لكن الحظ اسعف تشيكيا لانها ارتدت مجددا من حارسهم العملاق.

وحصلت كرواتيا على فرصة اخرى بعدها بدقيقتين عندما توغل ماندزوكيتش في الجهة اليسرى قبل ان يلعب كرة عرضية مثالية لكن ايفان بيريسيتش وصل اليها متأخرا.

ثم غابت الفرص حتى الدقيقة 36 عندما توغل ايفان راكيتيش في الجهة اليمنى ثم اطلق كرة قوية نجح تشيك في صدها، لكنه انحنى بعد ثوان قليلة امام بيريسيتش الذي استفاد من خطأ للتشيكيين في منتصف الملعب فحصل على الكرة ثم تقدم بها قبل ان يتلاعب بالمدافع توما شيفوك ويسددها ارضية على يسار حارس تشلسي الانكليزي السابق (37).

وكانت كرواتيا قريبة جدا من اضافة هدف ثان في الدقيقة 42 لكن محاولة دوماغوي فيدا مرت قريبة من القائم الايسر.

- مفرقعات نارية وتعادل قاتل -

وحاولت تشيكيا العودة الى اجواء المواجهة والبطولة في الشوط الثاني لكن كرواتيا وجهت الضربة القاضية لمنافستها بهدف في الدقيقة 60 سجله راكيتيتش بعدما انفرد بتشيك اثر تمريرة من مارسيلو بروزوفيتش قبل ان يلعب الكرة من فوق حارس ارسنال الذي كادت تهتز شباكه مرة اخرى عبر ماندزوكيتش اثر خطأ فادح من المدافع لكن محاولة مهاجم يوفنتوس الايطالي علت العارضة (66).

وعادت تشيكيا الى اللقاء في الدقيقة 76 بفضل هدف لميلان سكودا الذي دخل في الدقيقة 67 بدلا من دافيد لافاتا، وجاء بكرة رأسية رائعة من حدود المنطقة تقريبا بعد تمريرة من المخضرم توماس روزيسكي لكنها فشلت بعدها في الوصول الى الشباك وذلك في وقت اضطر الحكم الانكليزي مارك كالتنبورغ الى ايقاف اللقاء في الدقيقة 86 بسبب المفرقعات التي رميت الى ارضية الملعب من قبل الجمهور الكرواتي.

وتدخل لاعبو كرواتيا من اجل مناشدة جمهورهم بعدم تكرار هذا الامر ثم انطلقت المباراة مجددا بعد توقف لخمس دقائق تقريبافكانت "الكارثة" بالنسبة لكرواتيا لان الحكم منح تشيكيا ركلة جزاء بعدما لمس دوماغوي فيدا الكرة بيده خلال ارتقائه اعتراضها اثر ركلة ركنية، فانبرى لها البديل نتسيد وسددها بنجاح (4+90).

* مثل كرواتيا:

دانييل سوبازيتش- داريو سرنا وفيدران كورلوكا ودوماغوي فيدا وايفان سترينيتش (سيمي فرساليكو، 8+90)- ميلان باديلي ولوكا مودريتش (ماتيو كوفاسيتش، 62) ومارسيلو بروزوفيتش وايفان راكيتيتش (غوردون شيلدينفيلد، 7+90) وايفان بيريسيتش - ماريو ماندزوكيتش

المدرب: انتي ساسيتش

* مثل تشيكيا:

بتر تشيك- بافل كادرابيك وتوماس شيفوك ورومان هوبنيك ودافيد ليمبرسكي - فلاديمير داريدا وياروسلاف بلاسيل (توماس نتسيد، 86) وييري سكالاك (يوزف سورال، 67)وتوماس روزيسكي ولاديسلاف كرييتشي - دافيد لافاتا (ميلان سكودا، 67)

- المدرب: بافل فربا

* الحكم:

الانكليزي مارك كالتبورغ

أهداف مباراة كرواتيا والتشيك:&

في ما يلي ترتيب المجموعة الرابعة&بعد الجولة الثانية:

المنتخب لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اسبانيا 2 2 - - 4 - 6

---------------------------------------------------

كرواتيا 2 1 1 - 3 2 4

تشيكيا 2 - 1 1 2 3 1

تركيا 2 - - 2 - 4 -

ايطاليا إلى ثمن نهائي كأس أوروبا بفوز قاتل على السويد

تأهل منتخب ايطاليا لكرة القدم الى الدور ثمن النهائي من كأس اوروبا 2016 المقامة في فرنسا حتى 10 يوليو، اثر فوزه على نظيره السويدي 1-صفر الجمعة في تولوز في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الخامسة.

وتدين ايطاليا بهذا الفوز والتأهل الى البرازيلي الاصل سيتادين مارتنز ايدر الذي سجل الهدف في الدقيقة 88.

وتلعب غدا بلجيكا مع جمهورية ايرلندا في ختام الجولة.

واسفرت الجولة الاولى عن فوز ايطاليا على بلجيكا 2-صفر، وتعادل السويد مع جمهورية ايرلندا 1-1.

وتتصدر ايطاليا الترتيب برصيد 6 نقاط مقابل نقطة واحدة لكل من السويد وايرلندا ولا شيء لبلجيكا.

وباتت ايطاليا ثاني منتخب يبلغ ثمن النهائي بعد الدولة المضيفة التي حجزت احدى بطاقتي التاهل عن المجموعة الاولى.

وفشل زلاتان ابراهيموفيتش، نجم المنتخب السويدي الذي باتت مهمته صعبة للغاية، حتى الان في ان يكون اول لاعب يسجل في 4 نسخ متتالية

وحملت تشكيلة المدرب اريك هامرن 3 تعديلات عما كانت عليه في المباراة الاولى فدفع بالبدلاء الثلاثة اريك يوهانسون والبين ايكدال وجون غوديتي بدلا من ميكايل لوستيغ الذي خرج مصابا في المباراة الاولى، واوسكار ليفيسكي وماركوس بيرغ.

وقد يكون اشراك غوديتي على حساب المخضرم ماركوس بيرغ، تم بناء على طلب زلاتان ابراهيموفيتش الذي يفضل اللعب الى جانب مهاجم سلتا فيغو الاسباني.

في المقابل، ابقى المدرب الايطالي انطونيو كونتي على تشكيلته الاساسية التي هزمت بلجيكا مع تغيير واحد حيث اشرك اليساندرو فلورنتسي بدلا من ماتيو دارميان.

واجرى كونتي تبديلا تكتيكيا لعب بموجبه فلورنتسي في الجناح الايسر مكان انطونيو كاندريفا، فيما أخذ الاخير مكان لاعب مانشستر يونايتد الانكليزي دارميان في مركز الجناح الايمن.

على الملعب البلدي في تولوز، كانت البداية كما هو متوقع من جانب السويد فهاجمت في محاولة للتعويض، فيما حاولت ايطاليا امتصاص اندفاع الخصوم والانطلاق بهجمات معاكسة، وشهدت الدقائق العشر الاولى عدة كرات عرضية عبر فلورنتسي وكاندريفا لم يكتب لها النجاح.

وسيطر الحارس الايطالي جانلويجي بوفون لاول كرة مباشرة على مرماه ارسلها قوية كيم كالشتروم (17)، وحاول مارتن اولسون فمرت كرته فوق المرمى بقليل (18)، وجاءت الخطورة الحقيقية من جانب كاندريفا بكرة عرضية تعذب الحارس السويدي اندرياس ايزاكسون في ابعادها (19).

وشددت السويد الضغط على الطليان الذين بذلوا رغم تجاوز معدل اعمارهم الثلاثين، جهودا كبيرة وسدوا جميع الطرق المؤدية الى مرماهم فغابت الفرص في الدقائق الـ25 الاخيرة من الشوط الاول باستثناء تسديدة واحدة من ايدر (39)، وابعاد المدافع الايطالي جورجو كييليني كرة من امام ابراهيموفيتش (42).

وخلافا للشوط الاول، اخذت ايطاليا في الثاني المبادرة الهجومية، وتبادل ايدر الكرة مع غراتسيانو بيليه الذي اطلقها فوق الخشبات (48)، واستقرت عرضية كاندريفا في احضان ايزاكسون (56)، وثانية في نفس المكان (57).

واجرى كونتي اول تبديل فادخل سيموني تساتسا بدلا من بيليه (60)، وتباطأ ماركو بارولو بالتمرير الى ايمانويلي جاكيريني فتدخل كالشتروم وابعد الخطر (61)، وتسديدة من كاندريفا بين يدي ايزاكسون (64)، وابعد بوفون اول كرة سويدية في هذا الشوط رفعت من ركلة ركنية (66).

وأسف الايطاليون في الدقائق الاخيرة على فرصة ثمينة عندما وقفت العارضة في وجه رأسية بارولو (83)، لكن ايدر عوضها بعد ان لعب كييليني رمية جانبية طويلة وصلت الى تساتسا الذي حول الكرة برأسه الى زميله البرازيلي الاصل فغربل الاخير المدافعين الواحد تلو الاخر حتى انكشف المرمى امامه وسددها على يسار ايزاكسون هدفا قاتلا (88).

* الغاء مئات الرحلات في ايطاليا

وتأثرت حركة الملاحة الجوية في ايطاليا بسبب اضراب نفذه المراقبون الجويون خلال وقت المباراة ما ادى الى الغاء مئات الرحلات وتأخير العديد ايضا.

وحاولت وزارة البنى التحتية تأخير الاضراب الذي نفذ احتجاجا على نظام التقاعد للمراقبين الجويين، لكن المحكمة الادارية وافقت على البلاغ المسبق الذي اودعته اياها النقابات المستقلة.

وبدأ العديد من المراقبين الجويين الاضراب مع صافرة البداية، وانهوه مع صافرة النهاية.

وكان هذا السيناريو نسخة لما قام به سائقو الحافلات والمترو الاثنين الماضي خلال المباراة الاولى مع بلجيكا.

* مثل ايطاليا:

جانلويجي بوفون- اندريا بارزالي وليوناردو بونوتشي وجورجو كييليني- انطونيو كاندريفا وماركو بارولو ودانييلي دي روسي (تياغو موتا، 74) وايمانويلي جاكيريني واليساندرو فلورنتسي (ستيفانو ستورارو، 85)- ايدر وغراتسيانو بيليه (سيموني تساتسا، 60)

- المدرب: انطونيو كونتي

* مثل السويد:

اندرياس ايزاكسون- اريك يوهانسون وفيكتور ليندلوف واندرياس غرانكفيست ومارتن اولسون- سيباستيان لارسون والبين ايكدال (فيكتور ليفسكي، 79) وكيم كالشتروم واميل فورسبرغ (جيمي دورماز، 79)- جون غوديتي (ماركوس بيرغ، 85) وزلاتان ابراهيموفيتش

- المدرب: اريك هامرن

* الحكم:

المجري فيكتور كاساي

أهداف مباراة إيطاليا والسويد:

في ما يلي ترتيب المجموعة الخامسة بعد افتتاح الجولة الثانية:

المنتخب لعب فاز تعادل خسر له عليه نقاطه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ايطاليا 2 2 - - 3 - 6

------------------------------------------------

ج. ايرلندا 1 - 1 - 1 1 1

السويد 2 - 1 1 1 2 1

بلجيكا 1 - - 1 - 2 -

&