يلتقي المنتخبان الكولومبي والاميركي السبت في غلانديل بولاية اريزونا في مباراة الترضية "النهائي المصغر" لتحديد صاحب المركز الثالث في النسخة المئوية لكأس الامم الاميركية الجنوبية "كوبا اميركا" المقامة استثناءا في الولايات المتحدة.

فبعد 3 اسابيع على لقائهما في المباراة الافتتاحية للبطولة عندما فازت كولومبيا 2-صفر في 3 حزيران/يونيو الحالي في سانتا كلارا، يجدد المنتخبان اللقاء وهذه المرة لمداواة الجراح وانهاء البطولة بافضل طريقة ممكنة خصوصا الولايات المتحدة صاحبة الضيافة، وذلك عشية المباراة النهائية بين تشيلي البطلة والارجنتين وصيفتها.

حققت الولايات المتحدة 3 انتصارات متتالية عقب خسارتها امام كولومبيا (تغلبت على كوستاريكا 4-صفر والبارغواي 1-صفر والاكوادور 2-1)، وبلغت دور الاربعة لكوبا اميركا للمرة الثانية في تاريخها، لكن رجال المدرب الالماني يورغن كلينسمان تعرضوا لهزيمة مذلة امام الارجنتين ونجمها ليونيل ميسي برباعية نظيفة في نصف النهائي.

تغلب المنتخب الاميركي على المنتخبات التي كان مرشحا الى الفوز عليها لكنه لم يقو على فعل اي شىء امام الارجنتين وكولومبيا.

ولخص مدربه كلينسمان المسألة بان المنتخب الاميركي "يظهر الكثير من الاحترام للمنتخبات +الكبيرة+، امامنا الشىء الكثير لنتعلمه في هذا المجال".

واعرب قائد ولاعب وسط الولايات المتحدة مايكل برادلي عن امله في احتلال المركز الثالث، وقال "يجب ان ننهي البطولة بأفضل طريقة ممكنة، نحن مدينون بذلك لانصارنا، انها مسألة فخر ايضا".

من جهتها تطمح كولومبيا الى المركز الثالث لتحقيق افضل نتيجة لها في البطولة القارية منذ تتويجها بلقبها للمرة الاولى والاخيرة في تاريخها عام 2001 عندما استضافتها.

ويرغب المنتخب الكولومبي بقيادة مدربه الارجنتيني خوسيه بيكرمان في مصالحة جماهيره وتصحيح الاخطاء التي ارتكبها امام تشيلي في نصف النهائي (صفر-2) وكلفته الفشل في بلوغ النهائي.

وتتوقع الجماهير الكولومبية انتفاضة نجمها وقائدها لاعب وسط ريال مدريد الاسباني خاميس رودريغيز الذي نال نصيبه من الانتقادات من وسائل الاعلام المحلية عقب عرضه المخيب امام تشيلي في دور الاربعة.