باريس : حل ريال مدريد الإسباني في صدارة ترتيب الأندية الأكثر تهديفًا في بطولة كأس أمم أوروبا المقامة حالياً على الملاعب الفرنسية، عقب نهاية مباريات دوري المجموعات، بينما تصدر أرسنال الإنكليزي ترتيب الأندية الأكثر صناعة للأهداف في البطولة القارية.

وكشف تقرير لصحيفة "الدايلي ميل" البريطانية تصدر النادي الملكي ترتيب الأندية التي سجل لاعبوها أهدافًا في أمم أوروبا برصيد ستة أهداف سجلها ثلاثة لاعبين يحملون قميص الميرنغي، إذ سجل غاريث بيل ثلاثة أهداف تربع بها على عرض هدافي البطولة، بينما سجل كريستيانو رونالدو هدفين في المباراة الثالثة ضد المجر، ما سمح لمنتخب البرتغال بالتأهل للدور الثمن النهائي من المسابقة القارية، كما سجل لوكا مودريتش هدف الانتصار لمنتخب كرواتيا في المباراة ضد تركيا في الجولة الأولى من دوري المجموعات .

 هذا وكان بإمكان الميرنغي ان يعزز رصيده التهديفي في دوري المجموعات بهدف سابع لولا إهدار الإسباني سيرجيو راموس ركلة الجزاء لمنتخب بلاده ضد كرواتيا.
 
وجاء في المركز الثاني 4 أندية برصيد ثلاثة أهداف هي يوفنتوس وإنتر ميلان الإيطاليان وورصبا سبور وفنربخشة التركيان، ثم نجد 8 أندية سجل لاعبو كل نادٍ هدفين منهم نادي برشلونة بفضل جيرارد بيكي الذي سجل هدف الانتصار الوحيد ضد التشيك وإيفان راكيتيتش الذي سجل هدفًا ضد كرواتيا.
 
أرسنال يتصدر صناعة اللعب في اليورو
 
وتصدر نادي أرسنال الإنكليزي ترتيب الأندية الأكثر صناعة للأهداف في الدور الأول من أمم أوروبا، بعدما صنع لاعبوه 4 أهداف بفضل نجمه مسعود أوزيل نجم المنتخب الألماني، يليه مواطنه تشيلسي بثلاث تمريرات حاسمة، بينما حلت 7 أندية في المركز الثالث من بينها برشلونة بواقع تمريرتين بفضل المايسترو اندريس انييستا الذي يعتبر أحد أفضل اللاعبين في هذه البطولة حتى الآن.
 
الأكثر تقديمًا للتمريرات 
 
وتصدر برشلونة ترتيب الأندية الأكثر تقديمًا للتمريرات بواقع 1277 تمريرة بالنظر إلى تواجد الثنائي الإسباني أندريس إنييستا وسيرجيو بوسكيتس وإيفان راكيتيتش في هذه البطولة، يليه يوفنتوس الإيطالي بـ 1198 تمريرة بتواجد لاعب مثل بول بوغبا، ثم نجد ريال مدريد الإسباني بـ 1116 تمريرة صنعها الكرواتي لوكا مودريتش والويلزي غاريث بيل والألماني توني كروس.
 
و حل بايرن ميونيخ الألماني في صدارة ترتيب الأندية الأكثر صناعة للفرص التهديفية بعدما صنع لاعبوه 36 فرصة مع تواجد مهاجميه البولندي روبيرت ليفاندوفسكي والألماني توماس مولر، ثم يأتي مانشستر سيتي الإنكليزي بـ 33 فرصة، بعدهم أرسنال الإنكليزي الذي صنع لاعبوه 32 فرصة .
 
الأكثر حضورًا في دوري المجموعات
 
وفي المقابل، يعتبر يوفنتوس الإيطالي الأكثر حضورًا في مباريات الدور الأول من أمم أوروبا بعدما ظهر لاعبوه خلال 2514 دقيقة، خاصة ان السيدة العجوز هي الأكثر تمثيلاً في هذه النسخة من البطولة بواقع 12 لاعبًا لعدد من المنتخبات، يليه توتنهام هوتسبير الإنكليزي بواقع 2129 دقيقة، ثم بايرن ميونيخ بـ 2039 دقيقة، وبعدهم برشلونة بـ 1854 دقيقة ثم أرسنال بـ 1851 دقيقة، وأخيراً ريال مدريد بـ 1831 دقيقة.