أقرت الجمعية العمومية للاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الجمعة قانونا اساسيا جديدا للعبة يتيح لرئيس الاتحاد الترشح لولاية ثالثة.

وتم إقرار القانون بالإجماع في المؤتمر غير العادي الذي عقده الاتحاد في اكاديمية جوزيف بلاتر في البيرة ، بحضور ممثل عن الاتحاد الدولي وآخر عن الاتحاد الآسيوي، ووزير العدل الفلسطيني وممثل عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وشارك في الاجتماع 177 ناديا من أصل 225 في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث شارك ممثلو اندية غزة (52 ناديا) عبر تقنية الفيديو.

ولم يكن القانون السابق يسمح لرئيس الاتحاد الترشح لثلاث دورات متتالية، وكان الرئيس الحالي اللواء جبريل الرجوب انتخب في العام 2008 وأعيد انتخابه لولاية ثانية في 2012.

غير ان الرجوب قال في اجتماع الهيئة العامة ان تغيير القانون هدف بالأساس الى السماح لاي لاعب من أصل فلسطيني ويحمل جنسية ثانية ان يلعب مع المنتخبات الوطنية الفلسطينية شرط الا يكون لعب لدى البلد الذي يحمل جنسيته.

وقال الرجوب "القانون السابق حدد ولاية الاتحاد على مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة ولم يكن يسمح لفلسطيني القدس اللعب معنا، لكن نقاشا مع الاتحاد الدولي للعبة حصل وثبتنا حقنا اليوم رسميا في قانون اللعبة الجديد".

وكان اول قانون فلسطيني للعبة سلم الى الاتحاد الدولي في العام 1999، ووقع جدال بين الاتحادين الفلسطيني والإسرائيلي حينما أشرك الاتحاد الفلسطيني لاعبين فلسطينين من داخل اسرائيل في العام 2008، وانتقل الجدل الى الاتحاد الدولي، وحسم في النهاية بحق الفلسطينيين إشراك لاعبين من أصول فلسطينية شرط الا يكونوا لعبوا في الاتحاد الذي يحملون جنسيته الثانية.

وأقرت الهيئة العامة للاتحاد يوم الثاني من أيلول/سبتمبر المقبل موعدا لانتخابات جديدة للاتحاد، غير ان الرجوب لم يعلن بعد ان كان سيترشح لولاية ثالثة ام لا.