ابرز تقرير المحامي الكندي ريتشارد ماكلارين الاثنين احدى عشرة حالة منشطات في كرة القدم الروسية تم اخفاؤها من قبل السلطات وتحديدا وزير الرياضة فيتالي موتكو.

وكشف ماكلارين في تقرير مستقل اعده بناء على طلب الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) تورط الحكومة الروسية بفضيحة تنشط ممنهج لرياضييها.

وذكر التقرير انه بين عامي 2012 و2015، هناك 643 حالة منشطات تم اخفاؤها من قبل السلطات الروسية، منها 11 حالة تتعلق بلاعبين روس في كرة القدم (منها حالة للاعب اجنبي يلعب في روسيا).

ومع ان حالات كرة القدم هي اقل بكثير من الحالات في العاب القوى (139 حالة) ورفع الاثقال (117)، فان كرة القدم تحظى باهتمام خاص لدى موتكو، رئيس الاتحاد الروسي للعبة وعضو الاتحاد الدولي (فيفا) ورئيس اللجنة المنظمة لكأس العالم في روسيا عام 2018.

واشار ماكلارين في تقريره الى ان "تبادل الرسائل الالكترونية التي حصلت عليها لجنة التحقيق تظهر ان القرار النهائي بتزوير النتائج جاءت من فيتالي موتكو".

وكان رئيس وادا كريغ ريدي تحدث في وقت سابق بعد نشر تقرير ماكلارين الى مسؤولية موتكو، عضو اللجنة التنفيذية للفيفا بقوله "ان وادا تحث لجنة الاخلاق في الفيفا على التحقيق بالاتهامات المتعلقة بكرة القدم والدور الذي لعبه عضو في لجنته التنفيذية".

وكان موتكو ينفي باستمرار اي دور للحكومة الروسية في فضيحة المنشطات التي تواجهها بلاده منذ اشهر.