شهدت سوق انتقالات اللاعبين الصيفية الحالية نشاطًا كبيراً لأندية الدوري الإنكليزي الممتاز كعادتها منذ أعوام عديدة، مستفيدة من ضخامة مواردها المالية وارتفاع حجم عائداتها من موسم لآخر بفضل حقوق البث التلفزيوني لمباريات مسابقة "البريميرليغ".

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "الصن" البريطانية، الذي سلطت فيه الضوء على المبالغ التي أنفقتها الأندية العشرون في الدوري الإنكليزي الممتاز حتى الآن في الميركاتو، فإن إتمام صفقة متوسط الميدان الفرنسي بول بوغبا من نادي يوفنتوس الإيطالي إلى نادي مانشستر يونايتد مقابل 112 مليون جنيه إسترليني (وفق ما تؤكده مختلف المصادر الإعلامية)، فإن إنفاق الأندية الإنكليزية سيقترب أكثر من المليار باوند ببلوغه 602.2 مليون جنيه إسترليني.

 وحتى الآن لم يصل إنفاق أي نادٍ إلى رقم الـ 100 مليون باوند، إذ انفق نادي ليفربول الإنكليزي من خزينته 63.2 مليون باوند، وانفق نادي تشيلسي على لاعبيه ما يصل إلى 62 مليون باوند، بينما انفق نادي مانشستر يونايتد قبل إبرام صفقة الديك الفرنسي نحو 65 مليون باوند.
 
أما مانشستر سيتي الثري الذي صرف بسخاء منذ انتقال ملكيته إلى الإماراتيين، فلم ينفق حتى الآن سوى 36 مليون جنيه، في حين توقف إنفاق نادي آرسنال عند حدود 39 مليون باوند إسترليني، حيث يتجه لتسجيل أسوأ ميركاتو له في تاريخه.
 
من جانبه، انفق بطل البرميريغ نادي ليستر سيتي من أجل تعزيز صفوف الثعالب نحو 35 مليون باوند، بينما انفق ايفرتون مليون جنيه فقط، أما سندرلاند وهال سيتي فلم ينفقا أي جنيه حتى الآن.
 
وقبل إتمام صفقة الفرنسي بوغبا تبقى صفقة الجناح الأرجنتيني آنخيل دي ماريا هي أغلى صفقة في تاريخ الدوري الإنكليزي الممتاز عندما انتدبه مانشستر يونايتد الإنكليزي من صفوف نادي ريال مدريد في الميركاتو الصيفي لعام 2014 مقابل 59.7 مليون جنيه إسترليني.
 
العائدات المالية 
 
وفي نفس التقرير، كشفت الصحيفة عن العائدات المالية التي حققتها أندية الدوريات الأوروبية الخمسة من الميركاتو في موسم 2014-2015 ، حيث حققت أندية الدوري الإنكليزي أعلى الإيرادات بعدما بلغت 3.7 مليارات باوند إسترليني، بينما حققت أندية الدوري الألماني ملياراً و 900 مليون جنيه إسترليني، أما أندية الدوري الإسباني فحققت عائدات قيمتها مليار و 800 مليون باوند، فيما حققت أندية الدوري الايطالي ملياراً و 500 مليون جنيه، ثم أندية الدوري الفرنسي التي حققت إيرادات قدرها مليار و 300 مليون جنيه إسترليني.