قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نشرت صحيفة "سبورت" الإسبانية تقريرًا سلطت فيه الضوء على المبالغ الطائلة التي انفقتها الأندية العالمية خلال موسم الانتقالات الصيفية الحالية قبل أسابيع من إغلاق الميركاتو الصيفي المقرر في الـ 31 من شهر اغسطس المقبل.

وشمل التقرير 10 دوريات الأكثر إنفاقًا في العالم من قارة أوروبا وخارجها بعدما برزت في هذا الميركاتو أندية من خارج القارة العجوز، ومن خارج الدوريات الخمسة الكبرى برزت بقدرتها على إبرام صفقات من العيار الثقيل.
 
وبحسب التقرير، فإن القيمة الإجمالية المالية التي انفقتها أندية الدوريات العشرة، قد بلغت حتى الآن ملياراً و 905 ملايين يورو، وهو ما يعني ان تجاوز رقم المليارين والاقتراب من المليار الثالث امر حتمي في ظل التقارير التي تؤكد اتمام صفقات خيالية أخرى على غرار صفقة الفرنسي بول بوغبا والأرجنتيني غونزالو هيغواين.
 
1- الدوري الإنكليزي الممتاز (البريميرليغ):
بلغت قيمة ما انفقته أندية الدوري الإنكليزي الممتاز حتى الآن 534.75 مليون يورو، محتلة بذلك المركز الأول.
 
وحتى الآن فإن الصفقة الأغلى هي تعاقد نادي آرسنال مع السويسري جرانيت تشاكا من نادي بروسيا مونشنغلادباخ الألماني لقاء 45 مليون يورو، تلته صفقة الأرمني هنريك مخيتاريان من نادي بروسيا دورتموند إلى نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي نظير 42 مليون يورو، ثم صفقة السنغالي ساديو ماني من نادي ساوثهامبتون إلى نادي ليفربول الإنكليزي مقابل 41.2 مليون يورو.
 
2- الدوري الألماني (البندسليغا) :
حل ثانياً في القائمة من حيث الانفاق في هذا الميركاتو الصيفي، بعدما بلغت قيمة ما انفقته أندية الدوري الألماني حتى الآن 355.53 مليون يورو .
 
وتعتبر صفقة انتقال البرتغالي ريناتو سانشيز من نادي بنفيكا البرتغالي إلى نادي بايرن ميونيخ الألماني هي الأغلى، بعدما بلغت قيمة الصفقة 42 مليون يورو ، تلتها صفقة المدافع الألماني ماتس هوملز من بروسيا دورتموند إلى العملاق البافاري لقاء 38 مليون يورو، تلتهما صفقة السويسري بريل إيمبولو من نادي بازل السويسري إلى شالكه الألماني بقيمة بلغت 27 مليون يورو .
 
3- الدوري الإيطالي ( الكالتشيو ) :
حل ثالثاً بانفاق بلغت قيمته المالية حتى الآن 284.64 مليون يورو، وقد ابرم نادي يوفنتوس بطل الدوري والكأس أغلى صفقة هذا الصيف، بتعاقده مع البوسني ميراليم بيانيتش من نادي روما لقاء 32 مليون يورو، في انتظار الصفقة الأغلى، التي قد تكون في تاريخ الكالتشيو مع الأرجنتيني غونزالو هيغواين، تلتها صفقة البرازيلي جيرسون سانتوس دا سيلفا من نادي فلومينينسي البرازيلي إلى نادي روما نظير 16 مليون يورو، ثم انتداب نادي العاصمة للمهاجم الإيطالي ستيفان الشعراوي من نادي ميلان مقابل 13 مليون يورو.
 
4- الدوري الإسباني (الليغا):
حل رابعاً مع توقع بصعوده إلى المركز الثاني في القائمة، وذلك بعد تحرك نادي ريال مدريد في قادم الايام، وقد انفقت أندية الليغا حتى الآن 250.45 مليون يورو.
 
وابرم النادي الملكي أغلى صفقة في الليغا، بإستعادته للمهاجم ألفارو موراتا من نادي يوفنتوس مقابل 30 مليون يورو، تلتها صفقة الأرجنتيني نيكولاس غايتان من نادي بنفيكا البرتغالي إلى أتلتيكو مدريد لقاء 25 مليون يورو، ثم صفقة المدافع الفرنسي الدولي صامويل أومتيتي الذي انتقل من نادي أولمبيك ليون الفرنسي إلى برشلونة مقابل 25 مليون يورو.
 
5- الدوري الفرنسي (الليغ 1) :
جاء خامساً بعدما انفقت أندية الليغ الأولى 141.82 مليون يورو، مع تسجيل عودة نادي موناكو لسوق الانتقالات بانتدابات وازنة، ومنافسة قوية من نادي باريس سان جيرمان على العصافير النادرة. 
 
و حتى الآن تعتبر صفقة انتقال البولندي غجيغوش كريتشوفياك من نادي إشبيلية إلى نادي باريس سان جيرمان هي الأغلى، بعدما دفع النادي الباريسي لانتدابه 33.6 مليون يورو، تلتها صفقة الفرنسي دجيبريل سيديبي من نادي ليل إلى نادي موناكو نظير 15 مليون يورو، وأخيراً صفقة بنجامان مندي من أولمبيك مرسيليا إلى نادي موناكو مقابل 13 مليون يورو.
 
6- الدوري الصيني:
نجحت أندية الدوري الصيني في استقطاب عدة أسماء لامعة خطفتها من الأندية الأوروبية تطبيقًا لسياستها التي تستهدف النهوض بكرة القدم في البلاد، من أجل تحقيق هيمنتها على الصعيد الآسيوي في حدود العام 2030. 
 
وقد رصدت لتنفيذ هذه الاستراتيجية ميزانية ضخمة انفقت منها خلال الميركاتو الصيفي الجاري ما يقارب 128.1 مليون يورو، حيث تعتبر صفقة المهاجم البرازيلي هالك هي الأغلى حتى الآن بعدما بلغت قيمة انتقاله من نادي زينيت سانت بطرسبرغ الروسي إلى نادي شانغهاي إيست آسيا ما يقارب الـ 55.8 مليون يورو، كما يمكن اعتبارها بانها أغلى صفقة في العالم خلال الصيف الحالي، تلتها صفقة المهاجم الإيطالي غرازيانو بيلي الذي انتقل من نادي ساوثهامتون الإنكليزي إلى نادي شاندونغ لونينغ لقاء 15.2 مليون يورو، ثم صفقة النيجيري أنطوني يوجا من فيردر بريمن الألماني إلى نادي لياونينغ مقابل 11.5 مليون يورو.
 
7- الدوري الإنكليزي (البريميرشيب): 
يبدو أن عدوى سوق الانتقالات لم تعد تقتصر في إنكلترا على أندية الدوري الممتاز، بل تعدتها لتشمل أندية الدرجة الأولى (البريميرشيب)، التي تطمح لتحقيق الصعود إلى الدرجة الممتازة، وتنفق مبالغ هائلة لتجسيد طموحها، بعدما انفقت حتى الآن ما يقارب الـ 78.52 مليون يورو، متجاوزة بذلك دوريات عديدة في أوروبا.
 
وقد هيمن نادي نيوكاسل حتى الآن على الصفقات الثلاث الأغلى بانتدابه للاعب الوسط الإنكليزي مات ريتشي من نادي بورنيموث، والمهاجم الإنكليزي دوايت جايل من نادي كريستال بالاس مقابل 12 مليون يورو لكل صفقة، ومع الحارس ماتز سيلس من جينت البلجيكي مقابل ستة ملايين يورو.
 
وكان نادي نيوكاسل قد هبط في نهاية الموسم المنصرم إلى الدرجة الأولى ، ويأمل ان يستعيد بريقه للعودة بسرعة إلى الدوري الممتاز في نهاية الموسم المقبل.
 
8- الدوري البرتغالي:
بلغ إنفاق أندية الدوري البرتغالي 49.47 مليون يورو، علمًا أن الأندية البرتغالية تنتهج سياسة تقوم على شراء الأسماء المغمورة من قارة أميركا اللاتينية وبيع الأسماء اللامعة إلى الدوريات الأوروبية الكبرى. 
 
و حتى الآن تعتبر صفقة كونستانينوس ميتروجلو هي الأغلى بعدما انتقل من فولهام الإنكليزي إلى نادي بنفيكا لقاء سبعة ملايين يورو.
 
9- الدوري المكسيكي:
انفقت الأندية المكسيكية 46.86 مليون يورو، حيث تعتبر أغلى صفقاتها انتقال إسماعيل سوزا من نادي بوماس إلى نادي تايجرز أونال لقاء سبعة ملايين يورو. 
 
ومنذ التسعينات تقوم الأندية المكسيكية بجلب لاعبين نجوم من القارة العجوز خاصة ممن اقتربوا من الاعتزال، من أجل الاستفادة من خبراتهم لخوض غمار كأس ليبرتادوريس مع عمالقة أميركا الجنوبية.
 
10- الدوري الروسي:
انفقت اندية الدوري الروسي في الميركاتو الحالي 42.95 مليون يورو، وكانت صفقة اللاعب فراندو هي الأغلى بعدما انتدبه نادي سبارتاك موسكو من نادي سمبدوريا مقابل 13 مليون يورو. 
 
وبرزت الأندية الروسية في المواسم الأخيرة، حيث فرضت نفسها بقوة في سوق الانتقالات أمام الإنكليز والإسبان، بعدما خطفت منهم أسماء كبيرة بفضل ما تمنحه من رواتب عالية.