فرض لاعبو قارة أمريكا الجنوبية أنفسهم بقوة خلال الموسم المنقضي بتواجدهم في تشكيلات جميع أبطال الدوريات الأوروبية و خاصة اللاعبين القادمين من البرازيل و الأرجنتين بعدما كانت لهم مساهمات كبيرة في تحقيق ألقاب و بطولات الدوريات الي ينشطون فيها .

وبحسب تقرير نشرته صحيفة " ماركا " الإسبانية فإن الموسم الرياضي المنقضي 2015-2016 شهد تتويج 68 لاعبا من أمريكا اللاتينية بلقب احد الدوريات في القارة العجوز ، بعد تواجدهم ضمن تشكيلة برشلونة بطل الدوري الإسباني ويوفنتوس بطل الدوري الإيطالي وليستر سيتي بطل الدوري الإنكليزي وبايرن ميونيخ بطل الدوري الألماني و باريس سان جيرمان بطل الدوري الفرنسي ، وبنفيكا بطل الدوري البرتغالي وحتى سلتيك غلاسكو بطل الدوري الاسكتلندي و دينامو زغرب بطل الدوري الكرواتي و بشكتاش بطل الدوري التركي و أولمبياكوس بطل الدوري اليوماني ، و اوستريا سالزبورغ بطل الدوري النمساوي و كوبنهاغن بطل الدوري الدنماركي و بازل بطل الدوري السويسري و ايندهوفن بطل الدوري الهولندي.
&
وتترجم هذه الأرقام المكانة العالية التي يتمتع بها اللاعبون اللاتينيون في القارة العجوز حيث تتهافت عليهم الأندية الأوروبية سواء المتواجدين في قمة الترتيب أو قاعدته للظفر بخدماتهم ، حيث يشهد سوق الانتقالات الشتوية و الصيفية من كل موسم توافدا مستمرا للاعبين القادمين من أمريكا الجنوبية على أوروبا.
&
ومن أصل 68 لاعبا نجد 32 برازيليا يتوزعون على 9 أندية أوروبية ، من أبرزهم خماسي برشلونة بطل الليغا وعلى رأسهم المهاجم نيمار داسيلفا &وسداسي بنفيكا بطل البرتغال وعلى رأسهم لويساو و خماسي باريس سان جيرمان بطل الليغ الأولى و على رأسهم القائد ثياغو سيلفا .
&
و من الأرجنتين نجد 16 لاعبا تتقاسمهم 9 أندية أوروبية ، نجحوا في التتويج بإحدى بطولات الدوريات الأوروبية أبرزهم ثنائي برشلونة ليونيل ميسي و خافيير ماسكيرانو &و ثنائي يوفنتوس بطل الكالتشيو الإيطالي روبيرتو بيريرا و باولو ديبالا ، و نجم ليستر سيتي ليوناردو أولوا و ثنائي باريس سان جيرمان أنخيل دي ماريا و خافيير باستوري.
&
وفضلا عن هؤلاء البرازيليين و الأرجنتينيين نجد أربعة لاعبين من المكسيك أبرزهم راؤول خيمينيز الذي ينشط مع بنفيكا بطل ، &و الرباعي من تشيلي ، وأشهرهم الحارس كلاوديو برافو مع برشلونة و ارتورو فيدال مع بايرن ميونيخ .
&
كما يتواجد من القائمة رباعي من الأوروغواي ، أبرزهم هداف الليغا و أوروبا لويس سواريز الذي يلعب لبرشلونة و إدينسون كافاني مع باريس سان جيرمان و المدافع مارتن كاسيراس بقميص يوفنتوس &، ورباعي من كولومبيا أبرزهم المدافع خوان كوادرادو بقميص يوفنتوس إضافة إلى لاعبين اثنين من الباراغواي وهندوراسي و جامايكي هو قائد ليستر سيتي ويس مورغان.
&
وعلى الصعيد التهديفي يعتبر البرازيليين الأكثر تهديفا ، بعدما سجلوا إجماليا مع فرقهم 96 هدفا يليهم لاعبو الأرجنتين بـ 92 هدفا و ثم لاعبو الأوروغواي بواقع 70 هدفا .
&
و بشكل إجمالي سجل محترفو أمريكا اللاتينية في الدوريات الأوروبية 331 هدفا يتقاسمها 51 لاعبا سجل كل واحد منهم هدفا على الأقل ، منها 40 هدفا سجلها لوحده الاورغوياني لويس سواريز مع برشلونة في الدوري الاسباني نال على اثرها جائزتي " البيتشيتشي" كأفضل هداف في إسبانيا و أوروبا ، كما نجح البرازيلي جوناس غونسالفيس أوليفيرا في تسجيل 32 هدفا قادت فريقه بنفيكا للتتويج بلقب الدوري البرتغالي ، بالإضافة إلى &26 هدفا سجلها الأرجنتيني ليونيل ميسي و 24 هدفا وقعها البرازيلي نيمار داسيلفا ، كما نجح الأرجنتيني باولو ديبالا من يوفنتوس و إدينسون كافاني من باريس سان جيرمان في تسجيل 19 هدفا لكل منهما &.
&