قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كشفت صحيفة ماركا الاسبانية في تقرير لها عن القيم المالية التي أنفقتها أندية الدوريات الأوروبية الأربعة الكبرى الموسم المنصرم 2014-2015 التي تهيمن على سوق الانتقالات في القارة العجوز .

وتوضح الأرقام التباين الواسع بين الإنفاق المالي للأندية من جهة ومن جهة ثانية تظهر لنا الأرقام مدى الفشل الذريع الذي تكبدته عدد من الأندية التي أنفقت أموالا طائلة على الانتدابات إلا أنها لم تنجح في تحقيق أهدافها المنشودة و خرجت من مولد الموسم بلا حمص سواء على الصعيد المحلي او القاري.

&وسجلت أندية الدوري الانكليزي الممتاز أعلى الأرقام مثلما اعتادت عليه منذ مواسم بعدما انفقت مليار و240 مليون يورو تليها أندية الدوري الاسباني التي أنفقت 556 مليون يورو ثم أندية الدوري الايطالي التي انفقت 430 مليون يورو ثم أخيرا أندية الدوري الألماني التي أنفقت 363 مليون يورو.
&
ومعلوم أن أندية الليغا حققت حصاداً هائلاً بعدما احتكرت رابطة أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.
&
ويعتبر برشلونة هو البطل الوحيد بين الأبطال الأربعة الأكثر إنفاقاً من بقية الأندية المنافسة له في الدوري الذي ينتمي إليه، ففي إنكلترا حل تشلسي البطل الثالث من حيث الإنفاق بعد مانشستر يونايتد وليفربول، وفي الدوري الألماني حل بايرن ميونيخ البطل الثاني بعد بروسيا دورتموند، وفي الكالتشيو حل يوفنتوس البطل الثاني بعد روما.
&
وعلى صعيد إنفاق الأندية يتواجد ستة أندية إنكليزية ضمن الأندية الأوروبية العشرة الأكثر إنفاقاً مقابل ثلاثة أندية اسبانية وناديين إيطاليين.
&
وحل مانشستر يونايتد الانكليزي في صدارة الترتيب كأكثر الأندية الأوروبية إنفاقاً حيث انفق 195 مليون و400 ألف يورو ورغم ذلك فإنه اكتفى في نهاية الموسم بخطف بطاقة التأهل للمشاركة في رابطة أبطال أوروبا بعدما أنهى الدوري في المركز الرابع بشق الأنفس في ظل صفقات جلها آلت إلى الفشل.
&
وحل ثانياً نادي برشلونة الذي انفق من خزينته 162 مليون يورو لتنفيذ ثورة الإحلال لتركيبته البشرية في أعقاب الموسم المخيب واستفاد البارسا كثيرا من هذا الإنفاق حيث تمكن من التتويج بلقب الدوري المحلي وكأس الملك وعصبة أبطال أوروبا ليحقق بذلك ثاني ثلاثية له في تاريخه العريق.
&
وحل ثالثاً نادي ليفربول الذي انفق 151 مليون و400 ألف يورو نظير مرتبة سادسة أنهى بها موسمه في الدوري الانكليزي بعدما كان قد حل وصيفا قبله كما فشل في بقية الاستحقاقات التي شارك فيها خاصة أبطال أوروبا إذ خرج من المنافسة من دور المجموعات.
&
في المركز الرابع يبرز نادي تشيلسي الذي انفق 137 مليون و700 ألف يورو ساهمت في إحرازه درع الدوري الانكليزي الممتاز وكأس الرابطة مع إخفاقه في عصبة أبطال أوروبا حيث أقصي من الدور ثمن النهائي.
&
وفي المركز الخامس حل نادي ريال مدريد الذي انفق 130 مليون و 700ألف يورو نظير حلوله وصيفا في الدوري الاسباني وخروج مبكر من كأس الملك ومن المربع الذهبي لإبطال أوروبا مع تتويجه بالموندياليتو.
&
وحل سادساً نادي ارسنال الانكليزي بإنفاق بلغ 119 مليون و700 ألف يورو نظير مرتبة ثالثة في البريميرليغ منحته تأشيرة المشاركة في عصبة أبطال أوروبا كما توج بكاس انكلترا وخرج مبكرا من أبطال أوروبا.
&
وفي المركز السابع يتواجد نادي اتلتيكو مدريد الاسباني بإنفاق وصل إلى 118 مليون يورو من اجل مركز ثالث في الترتيب النهائي لليغا وخروج مبكر سواء من كأس الملك أو دوري أبطال أوروبا.
&
وحل ثامناً نادي روما الايطالي بإنفاق بلغ 100 مليون و400 ألف يورو من اجل وصافة الكالتشيو مقابل خسارته لبقية البطولات التي غادرها مبكراً.
&
وفي المركز التاسع جاء نادي مانشستر سيتي الذي أنفق 98 مليون يورو وهو رقم متواضع بالنسبة له بعدما أعاقته لوائح النظام المالي النظيف وسجل السيتزن نتائج متواضعة حيث اكتفى بوصافة الدوري الانكليزي والإقصاء المبكر في بقية المسابقات.
&
وحل عاشرا نادي ساوثهامبتون الانكليزي بإنفاق بلغ 88 مليون يورو من اجل مرتبة سابعة في الترتيب العام للبريميرليغ تحت إشراف مدربه الهولندي رونالد كومان.