اكد السباح الاميركي الفذ مايكل فيلبس الذي يستعد للمشاركة في الالعاب الاولمبية الخامسة على التوالي، الاربعاء في ريو دي جانيرو، انه "حزين" بعد قضايا المنشطات الاخيرة.

وقال فيلبس، الرياضي الاكثر تتويجا في تاريخ الالعاب الاولمبية (22 ميدالية بينها 18 ذهبية)، "انه لامر حزين حقا ان لا نستطيع السيطرة عليها (المنشطات). اننا نريد كل الرياضات نظيفة".
 
واضاف المكلف بحمل العلم الاميركي في حفل افتتاح الالعاب بعد غد الجمعة "اعتقد باني استطيع القول بشرف انه طوال مسيرتي لم اعرف ما اذا كنت شاركت في بطولة نظيفة، وهذا مذهل فعلا".
 
وادلى فيلبس الذي يتقدم وفد اميركي من 555 رياضيا ورياضية، بهذه التصريحات دون ان يشير الى استبعاد اكثر من 100 رياضي روسي بينهم 7 سباحين عن المشاركة في اولمبياد ريو بسبب قضايا المنشطات التي كشفها تقرير المحامي الكندي ريتشارد ماكلارين.
 
وختم فيلبس (31 عاما) "لا استطيع الا مراقبة نفسي، وهذه هي اولويتي. لكن يجب عمل شيء ما من اجل تغييرات في كل الرياضات. منذ كم دورة اولمبية ونحن نعاني من هذه المشاكل؟ يبدو ان هناك دائما شيئا ما في كل مرة".
 
ويخوض فيلبس منافسات 3 سباقات فردية في ريو هي 100 م و200 م فراشة و200 م متنوعة خلال الالعاب الاولمبية التي تنطلق في 5 آب/اغسطس وتختتم في 21 منه.