سيكون المنتخب الاميركي لكرة السلة الافضل دون منازع في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية المقامة في ريو حتى في ظل غياب نجوم "كبار" وعلى رأسهم بطل الدوري ووصيفه "ملك" كليفلاند كافالييرز ليبرون جيمس ونجم غولدن ستايت ووريرز ستيفن كوري.

ولا يبدو ان احدا باستطاعته الوقوف بوجوه المنتخب الاميركي الذي استفاق بقيادة مدرب جامعة ديوك مايك كرشيشفسكي الذي اعاد للاميركيين هيبتهم وقادهم للفوز بالذهب خلال اولمبيادي بكين 2008 ولندن 2012، رافعا رصيدهم الى 14 ذهبية من اصل 17 مشاركة.

وحصد كرشيشفسكي نجاحا ملفتا خلال الاعوام العشرة التي تولى فيها الاشراف على المنتخب وهو اعاد للاميركيين هيبتهم في بكين 2008 بعد ان فقدوها في الاعوام السبعة السابقة حيث فشلوا في الظفر باي لقب في ثلاث مشاركات كبرى ما جعل الجميع يتحدث عن انهم يدفعون ثمن العولمة السلوية.

- المغامرة الاخيرة للمدرب "كاي" -

وسيشكل اولمبياد ريو نهاية المشوار الاولمبي بالنسبة للمدرب الاسطوري لجامعة ديوك الذي قال عام 2013 عندما قرر مواصلة المشوار مع المنتخب حتى صيف 2016: "من الصعب ان تتخلى عن امر احببت القيام به لسبعة اعوام، وعن الاشخاص الذين عملت معهم، والاهم عن البلد الذي تقوم من اجله بهذه المهمة".

واضاف المدرب "كاي" الذي سيترك منصبه بعد الاولمبياد لمدرب سان انتونيو سبيرز غريغ بوبوفيتش: "كنتيجة لرغبتي مواصلة مهنتي كمدرب، رغبت في مواصلة مهمتي كمدرب للمنتخب الاميركي للرجال خصوصا ان الاتحاد الاميركي للعبة اراد مني ذلك. بدا لي انه الامر الصحيح للقيام به".

وسيخوض المدرب "كاي" الذي يعتبر من افضل المدربين الذين عرفتهم الملاعب الاميركية وهو دخل في 2001 قاعة مشاهير كرة السلة "هول اوف فايم" بعد ان قاد ديوك للقب دوري الجامعات اعوام 1991 و1992 و2001 ثم 2010 و2015 (ما زال مدربا للجامعة حتى الان)، اولمبياد ريو دون افضل لاعبين في الدوري خلال الاعوام الاخيرة وهما جيمس وكوري.

وقرر "الملك" جيمس، المتوج مع فريقه كليفلاند كافالييرز بلقب الدوري الاميركي للمحترفين على حساب البطل السابق غولدن ستايت ووريرز، عدم السفر الى البرازيل من اجل الخلود للراحة.

ولعب جيمس دورا اساسيا في قيادة المنتخب الى ذهبية بكين 2008 ولندن 2012 بعد برونزية اثينا 2004.

- انتوني وحلم الذهبية الثالثة -

اما كوري الذي تنازل وفريقه غولدن ستايت عن اللقب لمصحة جيمس ورفاقه، فقرره عدم المشاركة من اجل اراحة ركبته، قائلا: "بعد التفكير المعمق ومناقشات عديدة مع عائلتي وووريرز والاشخاص الذي يمثلوني، اتخذت قرار سحب اسمي من لائحة اللاعبين المرشحين للانضمام الى التشكيلة الاولية للمنتخب الاميركي لدورة الالعاب الاولمبية 2016 في البرازيل".

واشار افضل لاعب في الدوري الاميركي خلال الموسمين الاخيرين الى انه اعلم مدير المنتخب الاميركي جيري كولانجيلو بقراره، مضيفا: "تجاربي السابقة مع المنتخب الاميركي كانت مثمرة جدا، تعليمية وممتعة، ما جعل القرار الذي اتخذته صعبا علي وعلى عائلتي".

وواصل كوري الذي توج مع المنتخب الاميركي بطلا للعالم عامي 2010 و2014 لكنه لم يشارك معه في الالعاب الاولمبية حتى الان: "لكن، ونتيجة عدة عوامل بينها اصابتي مؤخرا في كاحلي وركبتي، اعتقد انه القرار الافضل بالنسبة لي في هذه المرحلة من مسيرتي".

كما يغيب عن المنتخب لاعبون مؤثرون ايضا مثل جيمس هاردن (هيوستن روكتس) وراسل وستبروك (اوكلاهوما سيتي ثاندر) وكاوي لينرد (سان انتونيو سبيرز) وكريس بول (لوس انجليس كليبرز) الذين برروا قرارهم بالموسم الطويل او الاصابات.

ورغم عدم مشاركة هذه المجموعة من النجوم، يبقى المنتخب الاميركي مرشحا بارزا لاحراز الذهبية بوجود لاعبين مهمين مثل بطل الدوري كايري ايرفينغ وكيفن دورانت المنتقل مؤخرا من اوكلاهوما سيتي ثاندر الى غولدن ستايت، ونجم نيويورك نيكس كارميلو انتوني الذي سيخوض مشاركته الرابعة في الالعاب الاولمبية بعد 2004 و2008 و2016.

ويسعى انتوني لكي يصبح اول لاعب اميركي يخطف ثلاث ذهبيات اولمبية في كرة السلة بعد نسختي 2008 و2012.

وتضم التشكيلة ايضا هاريسون بارنز (انتقل مؤخرا من غولدن ستايت الى دالاس مافريكس)ودرايموند غرين وكلاي طومسون (غولدن ستايت) وبول جورج (انديانا بيسرز) وديماركوس كازنس (ساكرامنتو كينغز) ودياندري جوردان (كليبرز) وجيمي باتلر (شيكاغو بولز) وديمار ديروزان وكايل لاوري (تورونتو رابتورز).

- اسبانيا الخطر الاكبر مجددا -

وكما حال النسختين الاخيرتين، ستكون اسبانيا مرشحة مرة اخرى لمنافسة المنتخب الاميركي الذي خسرته امامه نهائي بكين 2008 ولندن 2012 بوجود ترسانتها الخاصة من لاعبي الدوري الاميركي.

ويضم المنتخب الاسباني، بطل العالم لعام 2006 والمتوج بطلا لاوروبا في 2015، نجوما كبار بقيادة المدرب الايطالي سيرجيو سكاريولو وعلى رأسهم لاعب الارتكاز المخضرم باو غاسول (سان انتونيو سبيرز) وخوسيه كالديرون (لوس انجليس ليكرز) وريكي روبيو (مينيسوتا تمبروولفز) ونيكولا ميروتيتش (شيكاغو بولز).

ويغيب مارك غاسول (مفيس غريزليز) لانه لم يتعاف تماما من كسر في قدمه تعرض له في شباط/فبراير، والكونغولي الاصل سيرج ايباكا (المنتقل مؤخرا من اوكلاهوما سيتي الى اورلاندو ماجيك) لان القانون لا يسمح باكثر من لاعب مجنس والمدرب اختار ميروتيتش المونتينيغري الاصل.

وتلعب اسبانيا في المجموعة الثانية الى جانب الارجنتين بطلة 2004 التي تضم في صفوفها لاعبين مميزين مثل مانو جينوبيلي (سان انتونيو سبيرز) ولويس سكولا (بروكلين نتس)، والبرازيل المضيفة وليتوانيا وكرواتيا ونيجيريا.

اما الولايات المتحدة، فتلعب في المجموعة الاولى الى جانب فرنسا ونجومها توني باركر (سان انتونيو) ونيكولا باتوم (تشارلوت هورنتس) وبوريس دياو ورودي غوبير (يوتا جاز) وجوفري لوفيرنيي (دنفر ناغتس)، وصربيا والصين واستراليا وفنزويلا.

ويتأهل الى الدور ربع النهائي اصحاب المراكز الاربعة الاولى في المجموعتين.

وتفتتح الولايات المتحدة مشوارها السبت ضد الصين التي تضم في صفوفها لاعبي الدوري الاميركي السابق يي جيانلين والحالي وانغ جيلين (ممفيس غريزليز).