تراجع إنفاق أندية الدوري الإسباني في سوق الانتقالات الصيفية للعام الحالي 2016، مقارنة بإنفاقها في نفس الفترة من الميركاتو الصيفي لعام 2015، خاصة في ظل النشاط البطيء للعملاق ريال مدريد الذي لم يبرم أي صفقة كبيرة منذ تعاقده مع الهداف الكولومبي خاميس رودريغيز صيف عام 2014.

وبحسب تقرير لصحيفة "الصن" البريطانية، فإن القيمة الإجمالية لإنفاق أندية الليغا وصلت حتى الآن إلى 290 مليون جنيه إسترليني، حيث يستبعد أن تصل أو حتى تقترب من النصف مليار باوند عند نهاية الميركاتو في الـ 31 من شهر أغسطس الجاري.
 
(1) ووفق التقرير، فإن نادي أتلتيكو مدريد وصيف دوري أبطال أوروبا هو الأكثر إنفاقًا حتى الآن، بعدما بلغت قيمة انتداباته 68.6 مليون جنيه إسترليني، ومن ابرز صفقاته التعاقد مع متوسط الميدان الأرجنتيني نيكولاس غايتان من نادي بنفيكا البرتغالي، والمهاجم الفرنسي كيفن غاميرو من نادي إشبيلية. 
 
ويتطلع الروخي بلانكوس من وراء نشاطه في سوق الانتقالات إلى تعزيز صفوفه بلاعبين متميزين قادرين على منح الإضافة للفريق، التي يحتاجها في الرمق الأخير من منافسات الموسم.
 
و كان إنفاق الاتلتيكو الصيف المنصرم قد بلغ 7،106 ملايين جنيه، بعدما جلب المهاجم الكولومبي جاكسون مارتينيز لتعويض رحيل الكرواتي ماريو مانزوكيتش وتعاقدات أخرى رفعت من إنفاقه.
 
(2) وجاء ثانياً في القائمة نادي برشلونة بطل الدوري والكأس المحليتين، الذي انفق حتى الآن 67.8 مليون جنيه إسترليني، حيث جاءت أغلى انتداباته بالتعاقد مع لاعب الوسط البرتغالي أندريه غوميش من نادي فالنسيا، بالإضافة إلى المدافعين الفرنسيين لوكاس دينييه من نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، وصامويل أومتيتي من نادي اولمبيك ليون الفرنسي. 
 
ويبقى البارسا بحاجة الى مهاجم "كومبارس" لا يزال يبحث عنه في السوق الأوروبية والأميركية الجنوبية، بعدما فشلت مساعيه حتى الآن. 
 
وكانت إدارة البارسا قد اكتفت في الميركاتو الصيفي المنصرم بإنفاق 49 مليون جنيه إسترليني بتعاقدها مع لاعب الوسط التركي أردا توران والظهير الإسباني أليكس فيدال، بعدما كان النادي تحت طائل عقوبة "الفيفا" التي منعته من إبرام الصفقات لغاية شهر يناير المنصرم.
 
(3) وحل نادي إشبيلية بطل الدوري الأوروبي ثالثاً في سوق الانتقالات على المستوى الكرة الإسبانية على أمل أن يساهم ذلك في تحسين ترتيبه الفني في الليغا، حيث انفق الفريق الأندلسي لترميم صفوفه 47.3 مليون باوند إسترليني، مقابل 24.6 مليوناً فقط العام المنصرم، ومن ابرز انتداباته تعاقده مع المهاجم الإيطالي فرانكو فاسكيز ولاعبي الوسط الأرجنتيني خواكين كوريا والبرازيلي باولو هنريك جانزو.
 
(4) وتراجع ريال مدريد بطل دوري أبطال أوروبا إلى المركز الرابع في سوق الانتقالات الصيفية، بإنفاق بلغ 25.4 مليون باوند فقط، بعدما انفق العام المنصرم 75 مليون جنيه، حيث اكتفى الميرنغي هذا الصيف باستعادة مهاجمه الإسباني ألفارو موراتا من نادي يوفنتوس الإيطالي في انتظار ما يمكن أن يقوم به رئيس النادي فلورنتينو بيريز من تعاقدات هذا الصيف.
 
ومن أصل 20 فريقًا ينشطون في الليغا الإسبانية، فقد اكتفت 6 أندية فقط حتى الآن بإنفاق أكثر من 10 ملايين باوند. وفضلاً عن الأندية الأربعة المشار إليها، نجد نادي فياريال قد انفق 18.6 مليون باوند ونادي ريال بيتيس بـ 16.9 مليون جنيه.
 
ومن اللافت للنظر أن نادي فالنسيا لم ينفق حتى الآن سوى 8 ملايين باوند، بعدما انفق في الميركاتو الصيفي الماضي ما يصل إلى 116 مليون جنيه تصدر بها ترتيب أندية الليغا في سوق الانتقالات على الرغم من أن حصيلته السلبية في الموسم المنصرم تفرض عليه غربلة عناصره الفنية بانتدابات نوعية.
 
هذا وأحجمت أربعة أندية عن الإنفاق في هذا الميركاتو، من بينها اتلتيك بيلباو الذي كان غالباً ما يعتمد على أبناء إقليم الباسك، ويرفض التعاقد مع لاعبين أجانب، إلا إذا كانوا من مواليد أو من أصول باسكية.