خرج المصري اسلام الشهاوبي امام منافسه الاسرائيلي اور ساسون وخرج من الدور الاول (32) لمنافسات وزن فوق 100 كلغ ضمن رياضة الجودو الجمعة في دورة الالعاب الاولمبية المقامة في ريو دي جانيرو حتى 21 آب/اغسطس.

ونجح ساسون في حركتين نال على الاولى 10 نقاط، ثم تمكن بحركة اخرى ايبون (100 نقطة) من حسم المباراة بعد دقائق و24 ثانية.

وقرر الشهاوبي والمسؤولون عنه عدم الانسحاب امام الاسرائيلي كما يفعل عادة معظم الرياضيين العرب لدى وقوعهم في مواجهة اسرائيليين، لكنه رفض مصافحة منافسه الاسرائيلي بعد الخسارة واثار ضجة قبل ان يلزم باحترام النظام.

ورفض الشهابي وضع يده باليد الممدودة للاسرائيلي فاثار صفرات الاستهجان من الجمهور، ورفض ايضا القيام بالحركة التقليدية المميزة لدى ممارسي هذه الرياضة والمتمثلة في حني الرأس عند اعلان الحكم نتيجة النزال، لكن الحكم الزمه الى العودة الى البساط وادى الحركة المعروفة.

- تصرف شخصي -

واعتبر رئيس اللجنة الاولمبية المصرية هشام حطب بعد المباراة ان التردد قبلها اثر على اداء اسلام الشهاوبي وادى الى خسارته امام ساسون.

وقال حطب في تصريح لوكالة فرانس برس "تردد اللاعب ما بين ان يخوض المباراة او ينسحب ادى الى توتره وخسارته" مشيرا الى "حجم الضغوط الاعلامية المصرية والعربية الكبيرة عليه".

واضاف رئيس اللجنة الاولمبية "الناس جميعا كانوا في حالة ترقب وانتظار ما بين ان يخوض اللاعب المباراة ام لا، وحاولنا جميعا اخراجه من هذا الاحساس لكننا فشلنا".

وذكر بتصريح سابق له قائلا "اعلنا اننا لن ننسحب وتركنا للاعب نفسه اتخاذ القرار، لكن عدم مصافحته لمنافسه تصرف شخصي"،.

وقال "كنا نتوقع خسارته نظرا للفارق الكبير بينه وبين الاسرائيلي، لكننا حاولنا رفع معنوياته وخوض المباراة دون ضغوط".

واصدرت اللجنة الاولمبية المصرية لاحقا بيانا اكدت فيه ما صرح به رئيسها حطب: "نبهنا على اللاعب بضرورة التحلي بالروح الرياضية دون التأثر بأي ضغوط اعلامية وما شابه".

واضاف البيان "ما بدر من اللاعب بعد المباراة هو تصرف شخصي رغم تكرار التنبيه عليه بعدم القيام باي مخالفة والخضوع للضغوط الكثيرة عليه".

- عقوبات محتملة-

من جانبه، قال ناطق باسم اتحاد الجودو الدولي في رسالة الكترونية الى وكالة فرانس برس "لا يوجد ما يلزم بالمصافحة في نهاية اللقاء، لكن من الواجب الانحناء، ولهذا استدعي اللاعب المصري من اجل تنفيذ هذه الحركة وقام بذلك".

واضاف "لكن، هذا الموقف سيدرس بعد الالعاب بهدف اتخاذ اجراءات اضافية محتملة اذا اقتضى الامر. في الماضي، لم تحدث حالة مماثلة، وان يقبل ممثلو الدول العربية اللعب ضد رياضيين اسرائيليين فهذا تطور كبير".

وكان حطب صرح بعد القرعة "سيلعب الشهاوبي مع خصمه الاسرائيلي، ولن نحطم احلام شاب مصري في الالعاب الاولمبية لمجرد وقوعه مع لاعب اسرائيلي".

وتابع حطب المتواجد في ريو دي جانيرو مع الوفد المصري: "موقفنا من اسرائيل معروف، لكن في الرياضة لا ننسحب امام رياضيين اسرائيليين، ونتمنى للاعبنا الفوز".

لكن الفارق كبير جدا بين اللاعبين فالاسرائيلي في سن الخامسة والعشرين ووزنه 120 كلغ، بينما يكبره المصري بتسع سنوات ويقله وزنا بـ15 كلغ.

وحل الشهاوبي في المركز الحادي والعشرين في العاب اثينا 2004 والـ13 في بكين 2008 والـ17 في لندن 2012.

وساسون هو اول لاعب يمثل اسرائيل في هذا الوزن ضمن رياضة الجودو في الالعاب الاولمبية، وكان احرز فضية بطولة اوروبا 2016 للجودو.

- الطيب يسقط امام رينر -

وتخطى الجزائري محمد امين الطيب الدور الاول في الوزن الاعلى لرياضة الجودو بفوز صريح على المنغولي تيمولن باتولغا بعدما اسقطه خلال المباراة (5 دقائق) عدة مرات قبل ان يؤكد تفوقه بحركة وزاري.

لكن الطيب لم يستغرق طويلا في ثمن النهائي امام النجم الفرنسي تيدي رينر بطل العالم 8 مرات وحامل ذهبية لندن 2012، وسقط بحركة ايبون مباغتة بعد مرور 05ر1 دقيقة فقط.

ولم يصمد التونسي فيصل جاب الله في الدور الاول حتى نهاية المباراة وسقط اكثر من مرة على البساط بفعل قوة المجري بارنا بور الذي نجح قبل النهاية بحركة ايبون ايضا مع حركة يوكو بعد 20ر4 دقائق.

وفي منافسات الوزن الاعلى لدى السيدات فوق 78 كلغ، خسرت الجزائرية صونيا الصالح (78 كلغ) في الدور الاول بسهولة امام العملاقة الصينية سونغ يو (103 كلغ) بحركة ايبون بعد مرور 14ر2 دقيقة.

شاهد الفيديو: