توجت ايكاتيرينا ماكاروفا ويلينا فيسنينا بذهبية زوجي السيدات في مسابقة كرة المضرب ضمن اولمبياد ريو 2016 وذلك بفوزهما على السويسريتين مارتينا هينغيس وتيميا باشينسكي 6-4 و6-4 الاحد في المباراة النهائية.

وهذه الذهبية الاولمبية الاولى لروسيا في زوجي السيدات والثالثة بالمجمل في كرة المضرب بعد ذهبيتي يفغيني كافيلنيكوف عام 2000 في فردي الرجال ويلينا ديمنتييفا عام 2008 في فردي السيدات.

واحتاجت ماكاروفا وفيسنينا الى ساعة و38 دقيقة لاسقاط منافستيهما السويسريتين وحرمان المخضرمة هينغيس (35 عاما)، الفائزة بخمسة القاب غراند سلام في الفردي و12 في زوجي السيدات و5 في الزوجي المختلط، من لقبها الاولمبي الاول في مشاركتها الثانية بعد عام 1996 في اتلانتا حين خرجت من الدور الاول في الفردي وربع النهائي في الزوجي.

كما فشلت هينغيس وباشينسكي في منح سويسرا ذهبيتها الاولى في زوجي السيدات لكنهما حصلتا اقله على اول ميدالية لبلدهما في هذه الفئة، علما بان سويسرا تملك ذهبيتين اولمبيتين في كرة المضرب حصلت عليهما عام 1992 في فردي الرجال عبر مارك روسيه وعام 2008 في زوجي الرجال عبر ستانيسلاس فافرينكا وروجيه فيدرر الذي منحها ايضا فضية 2012 في الفردي حيث خسر امام البريطاني اندي موراي.

وكانت تشيكيا حسمت البرونزية السبت بفوز لوسي سافاروفا وباربورا ستريكوفا على مواطنتيهما اندريا هلافاسكوفا ولوسي هراديسكا 7-5 و6-1.