تصدر المهاجم الأرجنتيني ليونيل ميسي ترتيب قائمة افضل 50 لاعبًا في تاريخ نادي برشلونة الإسباني، وذلك بحسب تقرير نشرته صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية بمناسبة إطفاء النادي الكتالوني شمعته رقم 116 منذ تأسيسه.

&وينتمي ميسي إلى الجيل الذهبي الافضل في تاريخ البلوغرانا، حيث يعتبر الأكثر تتويجًا معه بالألقاب في مختلف البطولات المحلية والقارية والدولية، خاصة بعد قيادته للفريق للتتويج بلقب دوري ابطال اوروبا أربع مرات، كما انه توج بجائزة الكرة الذهبية بقميص البارسا خمس مرات، كأفضل لاعب في العالم، وهو انجاز لوحده يجعله الافضل في تاريخ كرة القدم وليس في تاريخ برشلونة فحسب.
&
وجاء ثانياً متوسط الميدان لاعب الفريق السابق الإسباني تشافي هيرنانديز نجم نادي السد القطري حالياً، والذي دافع عن قميص برشلونة حتى شهر مايو من عام 2015، حيث خاض معه 59 ألف دقيقة في مختلف الاستحقاقات،&وهو ما يعادل 767 مباراة رسمية محلية وقارية، كما تحفل مسيرته&الكروية بسجل متخم بالألقاب في مختلف المسابقات على الصعيدين المحلي والقاري الدولي.
&
وحل ثالثاً المجري لاديسلاو كوبالا الذي دافع عن ألوان البارسا في الخمسينات من القرن المنصرم، حيث سجل له 194 هدفًا في مختلف المسابقات، وساهم في تتويج الفريق بلقب الدوري الإسباني اربعة مواسم فضلاً عن وصافة بطل مسابقة دوري أبطال أوروبا.
&
وفي المركز الرابع تواجد البرازيلي رونالدينيو الذي لعب لبرشلونة من عام 2003 وحتى عام 2008 ، بعدما ساهم بشكل كبير في إعادة الفريق إلى أمجاده الأوروبية اثر قيادته البارسا لإحراز لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية في تاريخ النادي في عام &2006، بالإضافة إلى لقبين لمسابقة "الليغا" الإسبانية.
&
وحل خامساً الرسام الإسباني ونجم خط الوسط الإسباني أندريس إنييستا الذي يلعب للفريق منذ عام 2002 ، بعدما كانت له بصمته الواضحة في الانجازات التي حققها الفريق من ذلك العام، وعلى مختلف الاصعدة ، حيث كان دومًا احد اهم مفاتيح انتصارات "البلوغرانا " في المباريات المصيرية.
&
وجاء سادساً المدافع الإسباني جيرارد بيكي الذي يلعب للفريق هو الآخر منذ عام 2008 ، والمتوج مع الفريق بـ 23 لقبًا محليًا ودولياً، حيث ظل محافظًا على مكانته في التشكيلة الاساسية للفريق مع كل المدربين الذين تولوا الجهاز الفني للبارسا.
&
وفي المركز السابع نجد البرازيلي داني الفيش الظهير الأيمن للفريق، والذي مثل الفريق من عام 2008 وحتى عام &2016 ، ويعتبر هو الآخر احد ابرز عناصر الجيل الذهبي مع المدربين الإسبانيين بيب غوارديولا ثم لويس انريكي، حيث توج مع الفريق أيضاً &بـ 23 لقبًا.
&
وحل ثامناً الأسطورة الراحل الجناح الطائر الهولندي يوهان كرويف الذي لعب لصالح الفريق، قبل ان يعود إليه مدربًا، حيث كانت له بصمته الفنية والتكتيكية على الفريق الذي أصبح هولندي الهوى وكاتالوني الانتماء وإسباني الهوية منذ انضمامه لقلعة "الكامب نو" في منتصف السبعينات.
&
وجاء تاسعاً المهاجم الإسباني جوسيب ساميتيير الذي دافع عن قميص البارسا في بداية القرن العشرين، حيث لعب له 13 موسمًا سجل من خلالها 326 هدفًا، وهو ثالث افضل هداف في تاريخ النادي الكتالوني.
&
وفي المركز العاشر جاء الإسباني باولينو ألكانتارا المولود في مقاطعة إيلويلو بالفلبين، حيث سجل لبرشلونة 357 هدفًا خلال 357 مباراة .
&
وفضلاً عن هؤلاء العشرة، فقد ضمت قائمة الخمسين لاعبًا الافضل في تاريخ البلوغرانا أسماء اسطورية أخرى بعضها لا يزال يدافع حالياً عن شعار الفريق ، مثل المهاجم الاوروغوياني لويس سواريز والمهاجم البرازيلي نيمار دا سيلفا، واللذين شكلا مع الأرجنتيني ميسي أفضل و أقوى ثلاثي هجومي في تاريخ النادي وتاريخ كرة القدم.&
&
كما ضمت اللائحة بعض الأسماء التي اصبحت منبوذة من قبل جماهير النادي مثل البرتغالي لويس فيغو الذي قرر ترك صفوف الفريق والانتقال للغريم التقليدي نادي ريال مدريد بعد خمسة مواسم من اقامته كنجم فوق العادة في "الكامب نو"، بالإضافة إلى "الظاهرة " المهاجم البرازيلي رونالدو رغم انه لعب مع برشلونة موسماً واحداً 1996-1997 اعتبرت من أفضل المواسم للنجم البرازيلي طوال مسيرته الرياضية.
&
كما ضمت قائمة الخمسين لاعبًا اغلب الأسماء التي صنعت انجازات برشلونة في الفترة من عام 2008 وحتى عام 2016، بالإضافة إلى غالبية الأسماء التي كان لها تأثير في تتويج الفريق بأول لقب له في مسابقة دوري أبطال أوروبا عام1992 مثل الإسباني بيب غوارديولا والهولندي رونالد كومان وخوسيه ماري باكيرو والدنماركي مايكل لاودروب والبلغاري خريستو ستويتشكوف،&كما شملت اللائحة أيضاً إسم الأسطورة الارجنتيني دييغو ارماندو مارادونا رغم ان تجربته في برشلونة لم تكن ناجحة بعدما اقتصرت إقامته هناك على موسمي 1983 و 1984 قبل ان يرحل للعب مع نادي نابولي الإيطالي .
&
كما ضمت القائمة ايضًا إسم المدرب الحالي لويس إنريكي الذي دافع عن قميص نادي برشلونة كلاعب من عام 1996 وحتى عام 2004 على الرغم من ان قلة البطولات التي أحرزها مع الفريق.