تتركز الانظار على لقاء الدربي 172 بين قطبي مدينة مانشستر: يونايتد وضيفه سيتي السبت في المرحلة الرابعة من الدوري الانكليزي لكرة القدم التي تشهد ايضا قمة بين ليفربول وضيفه ليستر سيتي بطل الموسم الماضي.

ويتربع الفريقان على القمة، ويتصدر سيتي البطولة المحلية بعد 3 انتصارات متتالية بفارق الاهداف عن جاره وعن تشلسي ايضا، لكن معنويات يونايتد تبدو اكثر ارتفاعا بعد الانتصارات الاربعة التي حققها حتى الان اذا سبق له ان فاز بدرع المجتمع على حساب بطل الدوري ليستر سيتي 2-1.

واضافة الى هذه الانتصارات، اكمل يونايتد صفوفه بضم لاعبه السابق الفرنسي بول بوغبا من يوفنتوس الايطالي مقابل رقم قياسي جعله اغلى لاعب في العالم (105 ملايين يورو)، لذلك ينتظر منه ملعب اولد ترافورد غدا الكثير بعد ان بلغ مرحلة النضوج على حد سواء مع منتخب بلاده ومع فريق "السيدة العجوز" الذي احتكر اللقب الايطالي في المواسم الخمسة الاخيرة.

ويخوض يونايتد اللقاء بصفوف مكتملة تماما، ويعول مدربه الجديد البرتغالي جوزيه مورينيو كثيرا على تشكيلة اصبحت شبه ثابتة بدءا من الحارس الدولي الاسباني دافيد دي خيا مرورا برباعي الدفاع الذي سيكون فيها العاجي اريك بايلي الوافد من فياريال الاسباني عنصرا اساسيا، ثم بوغبا وانتهاء بثلاثي الهجوم واين روني والفرنسي انطوني مارسيال والسويدي زلاتان ابراهيموفيتش صاحب هدف الفوز في الوقت بدل الضائع على ليستر (2-1) في افتتاح الموسم.

- صفوف ناقصة -

لم يلعب بوغبا في المباراة الاولى من الدوري الانكليزي كونه كان موقوفا عندما كان مع يوفنتوس، لكن ابراهيموفيتش كان حاضرا وسجل احد اهداف فريقه في مرمى بورنموث المتواضع والصاعد حديثا (3-1).

اضاف ابراهيموفيتش هدفين في مرمى ساوثمبتون (2-صفر) في المرحلة الثانية، ولم يسجل في المباراة الثالثة ضد هال سيتي العائد (1-صفر) فبقي رصيده 3 اهداف لكن في صدارة ترتيب الهدافين مشاركة مع مهاجم سيتي، الارجنتيني سيرخيو اغويرو الذي سيغيب 3 مباريات بقرار تأديبي اتخذه الاتحاد الانكليزي بحقه اثر الاحتكام إلى شريط الفيديو الذي اكد تعرض أغويرو بالمرفق لمدافع وست هام النيوزيلندي ونستون ريد خلال فوز فريقه 3-1 في الجولة الثالثة.

واستهل أغويرو (28 عاما) الموسم بأبهى صورة مسجلا 6 اهداف في 4 مشاركات منها هاتريك في ذهاب الملحق المؤهل إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا أمام ستيوا بوخارست الروماني (5-صفر)، وساهم في اعتلاء سيتي صدارة الدوري.

لكن اغويرو قد لا يكون الغائب الوحيد في صفوف سيتي الذي لم يستطع مدربه الجديد الاسباني جوسيب غوارديولا القادم من بايرن ميونيخ الالماني، حتى الان اشراك القائد وصخرة الدفاع البلجيكي فنسان كامباني، والمدافع الفرنسي بكاري سانيا والمنضمين حديثا من بوروسيا دورتموند وشالكه الالمانيين ايلكاي غوندوغان وليروي سانيه بسبب الاصابات.

وعلى غرار مورينيو الذي فضل الثنائي بوغبا-ابراهيموفيتش على قائد المنتخب الالماني المعتزل مؤخرا باستيان شفاينشتايغر، اتخذ غوارديولا قرار شجاعا وتخلص من حارس المنتخب الانكليزي جو هارت، ولم يحتفظ بقائد منتخب ساحل العاج يايا توريه في مجموعته لدوري ابطال اوروبا.

ولا تقتصر المواجهة على اللاعبين في ارض الملعب، وانما على المدربين اللذين يفصل بينهما حاجز كبير من الحساسية تجذر بشكل كبير وعميق عندما كان غوارديولا مشرفا على تدريب برشلونة الاسباني ومورينو على غريمه الازلي ريال مدريد، ودفعت بالنهاية الاسباني الى الرحيل الى الفريق البافاري بطل المانيا.

ومع قدوم غوارديولا ومورينيو مطلع الموسم الحالي الى قطبي مانشستر، بدأ الاهتمام بالدربي يكبر لدرجة لم يسبق لها مثيل رغم ان هذا النوع من الدربيات يقارب عمره 100 عام التقيا خلالها 171 مرة.

ويحمل دربي الغد الرقم 172، وفاز يونايتد في 71 مباراة، وسيتي في 49 وتعادل الفريقان 51 مرة.

- قمة ليفربول-ليستر على ملعب موسع -

يخوض ليفربول الحادي عشر (4 نقاط) مباراة قمة مع ضيفه ليستر سيتي حامل اللقب وصاحب المركز التاسع بفارق الاهداف عن صاخب الارض، مباراة قمة قد توازي بالنسبة الى الفريق الدربي المنتظر في المدينة الشمالية.

واستبعد مدرب ليفربول الالماني يورغن كلوب في مؤتمر صحافي اشراك المدافع الدولي الفرنسي مامادو ساخو العائد من ايقاف بسبب مواد منشطة في نيسان/ابريل حرمته من المراحل الاخيرة من الموسم الماضي ومن كأس اوروبا 2016 في فرنسا، اضافة الى الاصابات.

وقال "بالتأكيد، لن يستطيع اللعب بعد فترة طويلة، وهذا امر منطقي بعد انقطاع طويل ان يفكر بالعودة لاخذ مكانه، لكن هذا صعب عليه الان لان هناك لاعبين آخرين في افضل مستوى وافضل منه بالتأكيد".

واوقف ساخو (26 عاما) بعد ان جاءت نتيجة الفحص الذي خضع له ايجابية في نيسان/ابريل قبل ان تبرأ ساحته في تموز/يوليو.

ويخوض ليفربول مباراته الاولى على ارضه بعد انتهاء اعمال التوسيع لملعب انفيلد بزيادة 8500 مقعد لتصبح السعة الاجمالية 54 الفا وبكلفة 115 مليون جنيه استرليني (153 مليون دولار او 136 مليون يورو).

وشدد كلوب على ضرورة تحقيق الفوز في هذه المباراة "لان 4 نقاط لا تعطي شعورا جيدا رغم انها ليست سيئة في الواقع، اننا الفريق الوحيد الذي لعب 3 مباريات خارج ارضه، والان نبدأ الموسم باول مباراة على ملعبنا، واعتقد بانها مناسبة رائعة لنا يجب ان نستغلها باحسن صورة".

 وستكون تشكيلة كلوب تقليدية على الارجح، بينما قد يستفيد الايطالي كلاوديو رانييري مدرب ليستر من قدوم الجزائري اسلام سليماني من سبورتينغ لشبونة البرتغالي الى جانب مواطنه رياض محرز وجيمي فاردي في خط الهحوم.

وتبدو مهمة تشلسي السائر بشكل طبيعي بقيادة مدرب منتخب ايطاليا السابق انطونيو كونتي، سهلة نظريا عندما يحل الاحد ضيفا على سوانسي سيتي.

ويلعب السبت ارسنال مع ساوثمبتون، وبورنموث مع وست بروميتش البيون، وبيرنلي مع هال سيتي، وميدلزبره مع كريستال بالاس، وستوك سيتي مع توتنهام، ووست هام يونايتد مع واتفورد.

وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء سندرلاند الذي عزز صفوفه الخميس بالحارس البرتغالي مايكل سيموش دومينغيش من بوافيستا في صفقة كان يجب ان تتم قبل 31 آب/اغسطس بموفقة الاتحاد الدولي (فيفا)، مع ايفرتون.