واصل اشبيلية وبرشلونة حامل اللقب ضغطهما على ريال مدريد المتصدر بعدما انتزع الاول فوزا صعبا من مضيفه اوساسونا صاحب المركز الاخير 4-3، فيما حقق الثاني فوزا سهلا خارج قواعده على ايبار 4-صفر الاحد في المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

في المباراة الاولى، تقدم اوساسونا مرتين على اشبيلية عبر سيرخيو ليون ليمونيس (15) وفيسنتي ايبورا (63 خطأ في مرمى فريقه)، ورد النادي الاندلسي بهدفين لايبورا بالذات (43 و65)، قبل ان يمنحه الارجنتيني فرانكو فاسكيز التقدم في الدقيقة 80، وعزز سارابيا بالرابع في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع، وقلصه كينان كودرو بعد دقيقة واحدة.

وهو الفوز الخامس على التوالي لاشبيلية والثالث عشر هذا الموسم فرفع رصيده الى 42 نقطة بفارق نقطة واحدة خلف ريال مدريد الذي كان تغلب على ضيفه ملقة 2-1 امس السبت في افتتاح المرحلة والذي يملك مباراة مؤجلة امام فالنسيا.

في المقابل، تجمد رصيد اوساسونا عند 9 نقاط في المركز الاخير.

وفي اللقاء الثاني، عاد برشلونة من اقليم الباسك بفوزه الثاني في غضون اربعة ايام بعدما تخطى مضيفه ايبار 3-صفر، ليعيد الفارق الذي يفصله عن ريال الى نقطتين.

وحقق برشلونة الخميس فوزه الاول في ملعب ريال سوسييداد الباسكي منذ 2007 بتغلبه عليه 1-صفر في ذهاب ربع نهائي مسابقة الكأس، ثم تخطى الاحد عقبة ممثل اخر لاندية الباسك بشخص ايبار.

ولم يمر الفوز الثاني عشر لبرشلونة هذا الموسم دون ثمن اذ تعرض لضربة قاسية باصابة لاعب وسطه الدولي سيرجيو بوسكيتس بعد دقائق معدودة على انطلاق المباراة.

واصيب بوسكيتس في كاحله الايمن بعد التحام بالارجنتيني غونزالو ايسكالانتي، ما اضطر مدربه لويس انريكي الى اخراجه في الدقيقة العاشرة واستبداله بدينيس سواريز الذي وضع النادي الكاتالوني في المقدمة (32) اثر لعبة جماعية رائعة وسلسلة من التمريرات انهاها بتسديدة ارضية من خارج المنطقة الى الزاوية اليمنى.

وهذا الهدف الاول لدينيس سواريز (23 عاما) في 24 مباراة خاضها بقميص برشلونة الذي عاد اليه الصيف الماضي بعد ان دافع عن الوان اشبيلية (معارا) وفياريال في الموسمين السابقين.

واضاف الارجنتيني ليونيل ميسي الهدف الثاني في الدقيقة 51 بعدما تبادل الكرة مع الاوروغوياني لويس سواريز الذي سجل بنفسه الهدف الثالث اثر خطأ فادح من المدافع (68)، قبل ان يختتم البرازيلي نيمار المهرجان في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع بهدف اثر تمريرة عرضية من اليكس فيدال.

وفي اقليم الباسك ايضا، انقذ مهاجم اتلتيكو مدريد الفرنسي انطوان غريزمان فريقه من الخسارة امام اتلتيك بلباو عندما ادرك له التعادل 2-2 قبل نهاية المباراة بعشر دقائق بتسديدة صاروخية.

وتقدم نادي العاصمة مبكرا على ملعب سان ماميس بواسطة كوكي (3)، لكن اصحاب الارض ردوا بهدفين الاول بواسطة اينيغو ليكوي بتسديدة رائعة سكنت سقف الشباك (42)، قبل ان يضيف اوسكار دي ماركوس الثاني من كرة رأسية (56). لكن غريزمان لعب دور المنقذ مسجلا هدفه الخامس في ست مباريات منذ مطلع عام 2017 ليمنح فريقه نقطة وحيدة.

واستفاد ريال سوسييداد من تعثر اتلتيكو ليصبح على المسافة ذاتها من نادي العاصمة، وذلك اثر فوزه على ضيفه سلتا فيغو بهدف سجله خوان ميغيل خيمينز لوبيز (72).

وتعادل ريال بيتيس مع ضيفه سبورتينغ خيخون صفر-صفر.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ريال مدريد& &&& &&&&&& 43 نقطة من 18 مباراة

2- اشبيلية &&&&& &&&&&&42 من 19

3- برشلونة & &&& &&&&&&41 من 19

4- اتلتيكو مدريد &&&&&&35 من 19

5- ريال سوسييداد& && &&&&&35 من 19

أهداف مباراة برشلونة وايبار:

أهداف مباراة اشبيلية واوساسونا:

أهداف مباراة اتلتيكو مدريد واتلتيك بلباو: