&يواجه المهاجم الغابوني بيير إيميريك أوباميانغ، مهاجم نادي بروسيا دورتموند وهداف الدوري الألماني، صعوبة كبيرة في الحفاظ على صدارته لترتيب سباق جائزة "الحذاء الذهبي" لأفضل هداف في قارة أوروبا في ظل المنافسة الشرسة من قبل ملاحقيه المباشرين، الذين بلغ عددهم 6 مهاجمين، جميعهم مؤهلون للمنافسة على الجائزة حتى الرمق الأخير من الموسم الرياضي 2016-2017.

ويقود المهاجم الغابوني سباق المنافسة على جائزة "الحذاء الذهبي" برصيد 32 نقطة بعدما احرز 16 هدفاً في "البندسليغا " وتأثر رصيده من مشاركته مع منتخب بلاده في كأس أمم أفريقيا 2017 المقامة حالياً في بلاده ، غير انه سيستفيد من الخروج المبكر للمنتخب الغابوني من البطولة القارية، بعدما تعرض للإقصاء من الدور الأول&ليعود إلى ناديه وتركيز جهوده على مباريات الدوري الألماني.
&
ويتقدم اوباميونغ بفارق نقطتين فقط عن 6 هدافين بداية بالثنائي الهجومي بنادي برشلونة الإسباني، والمكون من الاورغوياني لويس سواريز الفائز باللقب في النسخة الأخيرة، والأرجنتيني ليونيل ميسي، إذ نجح كل منهما في رفع رصيده إلى 30 نقطة بعدما سجلا 30 هدفًا في الدوري الإسباني .
&
ووفقًا للمعطيات الحالية، فإن الثنائي لويس سواريز وليونيل ميسي في أفضل رواق لنيل الجائزة التهديفية بالنظر إلى الأداء الفني المميز الذي يقدمه كل منهما مع الفريق الكتالوني، في وقت يظهر بقية المهاجمين بمستويات متباينة، حيث يراهن سواريز وميسي على تحقيق جائزة "الحذاء الذهبي" لاستعادة جائزة "الكرة الذهبية" إلى الكامب نو في عام 2017 بعدما غابت عنه في 2016 .
&
كما يواجه الهداف الغابوني منافسة قوية من قبل متصدري هدافي الدوري الإنكليزي الممتاز على غرار الإسباني دييغو كوستا مهاجم نادي تشيلسي والتشيلي اليكسيس سانشيز مهاجم نادي أرسنال، اللذين يقودان المسيرة التهديفية لـ"البريمرليغ" برصيد 15 هدفاً ليحصدا بالتالي 30 نقطة .
&
وبدوره، يتطلع المهاجم الأرجنتيني ماورو إيكاردي هداف نادي إنتر ميلان الإيطالي إلى ارتداء "الحذاء الذهبي"، بعدما سجل 15 هدفًا في بطولة " الكالتشيو" &ليحصد هو الآخر 30 نقطة في سباق الجائزة الأوروبية.
&
كما استفاد المهاجم الأوروغوياني إدينسون كافاني مهاجم نادي باريس سان جيرمان الفرنسي من تصعيد الاتحاد الأوروبي "الويفا" للدوري الفرنسي وتصنيفه ضمن الدوريات الكبرى، بحيث أصبح كل هدف في " الليغ 1 " يعادل نقطتين في جائزة "الحذاء الذهبي" مما عزز رصيده بـ 30 نقطة تعادل 15 هدفاً تصدر بها سباق هدافي البطولة الفرنسية.
&
ويحتل المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد المركز العشرين مناصفة مع هدافين آخرين برصيد 24 نقطة تترجم أهدافه الـ 12 التي سجلها في بطولة "الليغا"،&علماً أن " الدون " سبق له أن توج بالحذاء الذهبي عدة مرات، كان آخرها في عام 2015.