أعلنت لاعبة كرة المضرب السويسرية مارتينا هينغيس المصنفة أولى عالميا سابقا، الخميس نيتها اعتزال اللعبة للمرة الثالثة بعد مسيرة امتدت اكثر من 20 عاما، وذلك عندما تنتهي مشاركتها في منافسات الزوجي في بطولة الماسترز المقامة حاليا في سنغافورة.

وسبق لهينغيس (37 عاما) ان اعتزلت مرتين خلال مسيرتها، إحداهما بعد فحص إيجابي أثبت وجود آثار للكوكايين في جسدها.

واكدت اللاعبة التي برزت في سن مبكرة في منافسات فردي السيدات، ان البطولة الختامية للموسم في سنغافورة هي الاخيرة لها.

وكتبت عبر موقع فيسبوك "ها نحن هنا للمرة الثالثة والاخيرة"، وذلك بعد فوزها مع زميلتها التايوانية تشان يونغ-جان على انا-لينا غروينفيلد وكفيتا بيتشكه، وبلوغهما نصف نهائي البطولة.

وتابعت "اذا نظرت الى الوراء الان، يصعب التصديق انني بدأت مسيرتي الاحترافية قبل 23 عاما تماما"، مضيفة "السنوات التي تلت ذلك كانت من اكثر سنوات حياتي نجاحا على الصعيدين الشخصي والمهني، ولكنني اعتقد ان الوقت حان للاعتزال، وهو ما سأقوم به بعد مباراتي الأخيرة هنا في سنغافورة".

وأحدثت هينغيس المولودة في سلوفاكيا إنقلابا في عالم كرة المضرب في عام 1997 عندما كانت لا تزال في السادسة عشرة من العمر، اذ أحزرت ألقاب ثلاثة بطولات من الأربع الكبرى (استراليا المفتوحة وويمبلدون الانكليزية وفلاشينغ ميدوز الأميركية)، وبلغت نهائي البطولة الرابعة لـ "الغراند سلام"، رولان غاروس الفرنسية.

وشكل هذا الصعود الصاروخي، بداية فترة سيطرت فيها هينغيس على اللعبة، علما انها أمضت 209 أسابيع كمصنفة أولى عالميا.

وتضمن سجل هينغيس خمسة ألقاب في البطولات الكبرى "غراند سلام" عندما أعلنت اعتزالها للمرة الأولى عام 2003 وهي في الثانية والعشرين من العمر فقط، بسبب الاصابات المتتالية التي تعرضت لها. الا انها عادت الى الملاعب عام 2006، قبل ان تعتزل مجددا بعد فحص للمنشطات في ويمبلدون 2007، أثبت تعاطيها الكوكايين.

وقالت اللاعبة عبر فيسبوك الخميس "حظيت بفرصة ممارسة هذه الرياضة المذهلة طوال هذه السنوات. كرة المضرب كانت دائما شغفي وأنا ممتنة جدا لكل التحديات، الفرص، التعاونات والصداقات التي أتيحت لي. أشكر بالأخص والدتي (ميلاني موليتور) التي علمتني هذه اللعبة الجميلة"، علما ان والدة هينغيس سمتها مارتينا تيمنا بلاعبة كرة المضرب الأميركية من أصل تشيكوسلوفاكي مارتينا نافراتيلوفا.

وركزت هينغيس في عودتها الثانية على خوض منافسات الزوجي الى ان تصدرت التصنيف العالمي للمحترفات في هذه الفئة، محرزة 20 لقبا كبيرا في زوجي السيدات والزوجي المختلط.

ولا تزال الفرصة سانحة أمام السويسرية لانهاء هذا الموسم في أعلى مستوى في حال فوزها مع شريكتها على تيميا بابوش واندريا هلافاكوفا في نصف النهائي.

وفي تصريحات للصحافيين الخميس، قالت هينغيس "اعتقد ان هذه المرة هي الحاسمة (...) بعد موسم كهذا، أعتقد ان التوقيت مثالي أيضا. ترغب دائما في التوقف وأنت في القمة بدلا من التراجع".

وشددت هينغيس على انها ستبقى جزءا من كرة المضرب، مشيرة الى انها "بطريقة ما سأبقى على صلة. بالتأكيد سأخلد الى الراحة لبعض الوقت. قمت بالتدريب سابقا، يمكنني ان أساعد والدتي في مدرستها لكرة المضرب. بالتأكيد لن أفتقد الى الضغط اليومي" للعبة.