منح البلجيكي دافيد غوفان منتخب بلاده التقدم على مضيفه الفرنسي تعادل المنتخب الفرنسي مع ضيفه البلجيكي 1-1 الجمعة في ليل في اليوم الاول من الدور النهائي لمسابقة كأس ديفيس في كرة المضرب.

وتقدمت بلجيكا عبر نجمها دافيد غوفان المصنف سابعا عالميا بتغلبه على لوكاس بوي 7-5 و6-3 و6-1، ورد جو ويلفريد تسونغا الخامس عشر على ستيف دارسيس الـ 76 عالميا 6-3 و6-2 و6-1.

-غوفان يواصل تألقه-

في المباراة الاولى، تابع غوفان تألقه في الاونة الاخيرة بعدما كان بلغ المباراة النهائية لبطولة الماسترز التي تجمع افضل 8 لاعبين في العالم، على حساب السويسري روجيه فيدرر الثاني عالميا في دور الاربعة قبل ان يخسر امام البلغاري غريغور ديميتروف في النهائي، علما بانه افتتح البطولة اللندنية بفوز على الاسباني رافايل نادال متصدر التصنيف العالمي.

واحتاج غوفان الى ساعتين للتخلص من عقبة بوي ووضع منتخب بلاده في المقدمة في سعيه الى اللقب الاول في تاريخه في ثالث دور نهائي والثاني في الاعوام الثلاثة الاخيرة.

كانت بلجيكا التي بلغت النهائي الاول في تاريخها عام 1904، قريبة من الظفر باللقب عام 2015 حين بلغت الدور النهائي لكنها خسرت امام بريطانيا بقيادة اندي موراي المصنف اول في العالم سابقا.

وهو الفوز الاول لغوفان المصنف سابعا عالميا على بوي الثامن عشر في رابع مواجهة بين اللاعبين.

واستفاد غوفان كثيرا من ارسالاته التي كانت ناجحة بنسبة كبيرة وحقق 12 ارسالا ساحقا، وطبق بالحرف تصريحه عشية المباراة عندما قال: "يجب ان العب بسرعة وان اجبره على التحرك كثيرا حتى لا ينجح في تسديدة ضربات قوية".

 

-تسونغا يعادل الكفة-

وفي الثانية، لم يجد تسونغا الاول في فرنسا اي صعوبة للتغلب على دارسيس الثاني في بلجيكا في ساعة و46 دقيقة، مدركا التعادل بمنتخب بلاده ومنعشا اماله في احراز لقبه العاشر في البطولة والاول منذ عام 2001 علما بانه خسر نهائي نسخ 2002 و2010 و2014.

يذكر ان الولايات المتحدة تملك الرقم القياسي برصيد 32 لقبا، مقابل 28 لاستراليا الثانية.

وفرض تسونغا افضليته منذ البداية وسنحت له اكثر من فرصة لكسر ارسال دارسيس لكنه انتظر حتى الشوط الثامن ليفعلها ويتقدم 5-3 قبل ان ينهي المجموعة الاولى في صالحه 6-3.

واختلفت الحال في المجموعة الثانية عندما ضرب الفرنسي بقوة وتقدم 4-صفر قبل ان ينهيها في صالحه 6-2.

واستمر تفوق تسونغا في المجموعة الثالثة وسمح لمنافسه بكسب الشوط الاول فقط قبل ان يرد بحسمه ستة اشواط متتالية.

وهو الفوز الاول لتسونغا على دارسيس في اول مواجهة بينهما.

وستكون مباراة الزوجي غدا السبت حاسمة لان الفائز بها سيخطو خطوة كبيرة نحو اللقب.

ويلعب السبت روبن بيملمانز وجوريس دي لور مع بيار هوغ هيربير وريشار غاسكيه، على ان تقام الاحد المباراتان الاخيرتان في الفردي، تجمع الاولى بين تسونغا وغوفان، والثانية بين بوي ودارسيس.

ويتفوق تسونغا على غوفان في 6 مواجهات مباشرة جمعت بينهما حتى الان، حيث تغلب عليه 4 مرات اخرها اخرها هذا العام في المباراة النهائية لدورة روتردام الهولندية في 19 شباط/فبراير الماضي، في حين كان الفوز الاخير لغوفان في دور الـ 32 لدورة روما للماسترز عام 2015.

في المقابل، سيلتقي بوي ودارسيس للمرة الاولى.

وهي المرة الثامنة التي يلتقي فيها المنتخبان الفرنسي والبلجيكي في كأس ديفيس، وفاز الاول 4 مرات اخرها في الدور الاول عام 2001 في غاند في طريقه الى اللقب التاسع والاخير حتى الان، مقابل 3 للثاني اخرها في الملحق عام 1997 في غاند.

وتأهلت فرنسا وبلجيكا الى الدور النهائي بفوزهما على صربيا واستراليا على التوالي في نصف النهائي.

لل/م م