أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم الاربعاء تخفيض عقوبة ايقاف نجم منتخب البيرو في كرة القدم باولو غيريرو الى النصف، وبالتالي بات بامكانه المشاركة في نهائيات كأس العالم المقررة في روسيا الصيف المقبل.

واوضح الاتحاد الدولي في بيان له ان "لجنة الاستئناف في فيفا وبعد اخذها بالاعتبار ظروف الحالة خصوصا درجة خطأ اللاعب، اعتبرت ان الايقاف لفترة ستة أشهر ستكون عقوبة مناسبة".

وتابع: "تبدأ عقوبة الايقاف من 3 تشرين الثاني/نوفمبر 2017، وهو التاريخ الذي اوقف فيه اللاعب مؤقتا من قبل لجنة الانضباط في الفيفا".

وبات بامكان غيريرو (33 عاما) معاودة اللعب اعتبارا من 4 ايار/مايو وسيكون جاهزا لخوض نهائيات مونديال 2018 من 14 حزيران/يونيو الى 15 تموز/يوليو في روسيا حيث اوقعت القرعة منتخب بلاده في المجموعة الثالثة الى جانب الدنمارك (سيلاقيها في 16 حزيران/يونيو) وفرنسا (21) واستراليا (26).

وكانت لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الدولي اوقفت غيريرو في الثامن من الشهر الحالي لمدة عام وذلك بعد ايقافه موقتا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بسبب "نتيجة غير طبيعية" لفحص منشطات.

واشارت لجنة الانضباط في بيان انه "بعد تحليل ظروف القضية، قررت ايقاف غيريرو لسنة واحدة. كانت فحوص اللاعب ايجابية لمادة كوكاين ميتابوليت بنزويليكغونين، وهي مادة مدرجة في القائمة المحظورة للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات 2017 تحت فئة +اس 6. المنبهات+".

وكان اتحاد البيرو أعلن في 3 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي إيقاف غيريرو لمدة 30 يوما اثر فحص منشطات أجري له في أعقاب مباراة ضمن تصفيات كأس العالم 2018، ضد الأرجنتين (صفر-صفر) في الخامس من تشرين الأول/اكتوبر، في الجولة ما قبل الأخيرة من تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة للمونديال الروسي.

ويعد غيريرو، لاعب بايرن ميونيخ وهامبورغ الالمانيين وكورنثيانز البرازيلي سابقا، ابرز نجوم البيرو العائدة الى المونديال بعد غياب منذ 1982، والتي وقعت في مجموعة تضم فرنسا واستراليا والدنمارك.

وغاب غيريرو لاعب فلامنغو البرازيلي راهنا، عن مباراتي منتخب بلاده ضمن الملحق الدولي المؤهل للمونديال ضد نيوزيلندا.

وكان مدرب البيرو الارجنتيني ريكاردو غاريكا اعلن عقب اعلان ايقاف غيريرو لمدة عام في تصريح لصحيفة "باجينا 12" الارجنتينية: "على الرغم من ان فيفا اوقفه عاما واحدا، قد يكون من الممكن خفض مدة العقوبة في الاستئناف".

واضاف: "هذا هو الشيء الوحيد الذي أستطيع قوله، التكلم لصالح اللاعب: أعرفه وأنا مقتنع بأنه حادث، ونحن نثق به. كانت لديه مسيرة كروية لا تشوبها شائبة وتورط في حالة غير مقصودة".