انفرد باريس سان جرمان، حامل اللقب في المواسم الأربعة الماضية، موقتا بصدارة الدوري الفرنسي لكرة القدم، بعد فوزه على ضيفه مونبلييه 2-صفر السبت في المرحلة الرابعة والثلاثين.

وحقق سان جرمان فوزه الثامن تواليا فرفع رصيده الى 80 نقطة من 34 مباراة مقابل 77 من 32 لموناكو الذي يختتم المرحلة الأحد على أرض ليون في مباراة قمة. كما يملك موناكو الذي سيلتقي يوفنتوس الايطالي في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، مباراة مؤجلة ضد سانت اتيان في 17 أيار/مايو.

ويتأهل البطل ووصيفه الى دور المجموعات في دوري ابطال اوروبا والثالث الى الدور التمهيدي الثالث، فيما يتأهل الرابع الى الدور التمهيدي الثالث من الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".

المدرب الاسباني للفريق الباريسي اوناي اميري رأى ان فريقه يقدم عروضاً جيدة، وكذلك موناكو: "علينا الفوز بمبارياتنا كلها وانتظار نتائج موناكو". ووصف مباراة فريقه ومونبيليه بالمفتوحة "وهذا جيد لكرة القدم".

على ملعب "بارك دي برانس" وأمام 45 ألف متفرج، سجل الاوروغوياني ادينسون كافاني بعد تمريرة من لاعب الوسط الدولي بليز ماتويدي (29) والارجنتيني أنخل دي ماريا بتسديدة لولبية جميلة بعد تمريرة من كافاني (48) هدفي الفائز.

ورفع كافاني رصيده الى 44 هدفا في 44 مباراة ضمن جميع المسابقات هذا الموسم، فيما سجل دي ماريا هدفه السادس في الدوري.

بينما قال الحارس الالماني كيفن تراب:"وضع فوزنا ضغطاً على موناكو، وباتوا مجبرين على التغلب على مضيفهم ليون، وأتوقع مباراة جميلة (الاحد). التنافس قوي للغاية هذا الموسم، في حين اننا أنهينا الموسم الماضي برصيد 96 نقطة وتقدما مطاردينا بفارق. اما هذه السنة واذا فزنا ببقية مبارياتنا، فسنصل الى 92 نقطة، ونحن نواجة تنافساً ضارياً. ولا بد انا من الفوز في مبارياتنا الاربع الاخيرة، وسنرى ما سيحدث مع موناكو".

ورأى لاعب الوسط بليز ماتودي ان فريقه لا يضيع النقاط كي لا يندم لاحقاً. "نحن اليوم في الصدارة، ولموناكو مباراة ضد ليون واخرى مؤجلة امام سانت اتيان. وعلينا مواصلة الانتصارات وزيادة الضغط عليهم (موناكو)". وتوقع ماتودي تتويج فريقه في الاسبوع الاخير من الدوري.

- بوردو يتألق -

وارتقى بوردو الى المركز الرابع موقتا بفوزه الثالث على التوالي على حساب ضيفه باستيا متذيل الترتيب 2-صفر.

وسجل للفائز البرازيلي الشاب مالكوم (55) والسنغالي يونس سانخاريه (69)، علما ان الخاسر أكمل المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 75 بعد طرد المغربي عبد الحميد الكوثري.

وقاد المغربي ياسين بامو فريقه نانت الثامن الى الفوز على مضيفه كاين بتسجيله هدفي الفوز (27 و36).

وحقق ليل الثاني عشر فوزه الاول بعد خسارتين على ضيفه غانغان التاسع 3-صفر، بأهداف نيكولا دي بروفيل (10 و35 من ركلة جزاء) والبرتغالي ايدر (67).

وحقق ديجون الثامن عشر فوزا هاما في مسعاه للهرب من القاع على حساب ضيفه انجيه 3-2.

تقدم ديجون بثلاثية لويس ديوني (5 و43) وبيير ليس ميلو (17)، ورد انجيه في الشوط الثاني بهدفي توماس مانغاني (68 من ركلة جزتاء) والكاميروني كارل توكو ايكامبي (69).

وحقق لوريان فوزا ساحقا على ضيفه متز 5-1 وضعه في المركز الخامس عشر بالتساوي مع خصمه.

سجل للفائز ميكايل سياني (13) والغاني عبد المجيد واريس (50) وجيمي كابوت (60 و66) والكاميروني بنجامان موكاندجو (78)، وللخاسر المالي شيخ دياباتيه (32 من ركلة جزاء).

ويسقط متذيل الترتيب ووصيفه الى الدرجة الثانية، فيما يخوض الثامن عشر ملحقا لتجنب الهبوط.

ويلعب الاحد تولوز مع نيس وسانت اتيان مع رين.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- باريس سان جرمان 80 نقطة من 34 مباراة

2- موناكو 77 من 32

3- نيس 73 من 33

4- بوردو 55 من 34

5- ليون 54 من 32

أهداف مباراة باريس سان جرمان ومونبلييه: