اعلن مجلس فيفا (اللجنة التنفيذية سابقا) عقب اجتماعه الثلاثاء في العاصمة البحرينية المنامة، فتح باب الترشيح لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026 امام دول تنتمي الى اتحادات قارية من خارج منطقة الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي)، مستثنيا الاتحادين الاوروبي والآسيوي.

وكانت الولايات المتحدة وكندا والمكسيك (كونكاكاف) تقدمت بطلب استضافة مشترك لنهائيات 2026، التي سيشارك فيها للمرة الاولى 48 منتخبا بدلا من 32 العدد الحالي للمنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم. وسيتم اختيار مجموعة من البلدان المرشحة للاستضافة في الجمعية العمومية الثامنة والستين للاتحاد الدولي بعد سنة.

وسيعرض الاقتراح على الجمعية العمومية السابعة والستين الخميس للتصويت عليه من قبل مندوبي 211 اتحادا منضمين الى فيفا. 

وجاء في البيان الصادر عن مجلس فيفا "ان فيفا يريد فتح المجال امام مرشحين من اتحادات افريقيا (كاف) واميركا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي (كونكاكاف) واميركا الجنوبية (كونميبول) وأوقيانيا لتقديم طلباتهم حتى 11 آب/أغسطس 2017".

وكان مجلس الفيفا يعتزم في وقت سابق تخصيص فترة زمنية مدتها سنة لطلب الاستضافة الثلاثي ومناقشته من النواحي التقنية. الا ان الاستضافة الثلاثية تبقى الاكثر ترجيحا للفوز، علما انه افيد عن رغبة المغرب تقديم طلب ترشحه، الا ان شيئا رسميا لم يصدر في هذا الخصوص. 

ويرغب رئيس فيفا السويسري جاني إنفانتينو من خلال زيادة عدد المنتخبات المشاركة في النهائيات، منح مقاعد اضافية الى الاتحادات القارية. 

وقد حدد مجلس فيفا الثلاثاء مقاعد التأهل المباشر للاتحادات القارية كالآتي: 8,5 للاتحاد الآسيوي، 9,5 للاتحاد الافريقي، 6,5 لاتحاد الكونكاكاف، 6,5 لاتحاد كونميبول، 1,5 للاتحاد الاوقياني، و16 معقدا للاتحاد الأوروبي. ويبقى مقعدان اضافيان يحسمان بدورة تأهيلية تضم ستة منتخبات.