حطم البطل الأولمبي الجامايكي عمر ماكلويد الرقم القياسي لبلاده في سباق 110 م حواجز، بتسجيله 12,90 ثانية ضمن التجارب المحلية المؤهلة الى بطولة العالم في ألعاب القوى.

وأكد حامل ذهبية هذا السباق في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2016 في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، انه سيضع نصب عينيه في الأسابيع المقبلة تحطيم الرقم القياسي العالمي (12,80 ثانية) الذي يحمله الأميركي أريس ميريت، قبل انطلاق بطولة العالم في لندن في آب/أغسطس المقبل.

أضاف "لم أحطم هذا الرقم، لذا سأسعى الى ذلك المرة المقبلة"، علما انه سيشارك في لقاءين بباريس وبودابست قبل بطولة العالم.

وحطم ماكلويد (23 عاما) الرقم القياسي الجامايكي السابق البالغ 12,94 ثانية، والذي كان مواطنه هانسل بارشمانت قد حققه في باريس عام 2014.

ويقدم ماكلويد أداء جيدا في الموسمين الأخيرين، اذ أحرز لقب بطولة العالم المقامة داخل قاعة والذهبية الأولمبية بفارق أشهر فقط.

واعتبر العداء الجامايكي ان سباق السبت كان "رائعا"، عازيا الفضل في تطور مستواه الى مدربه إدريك فلوريل.

أضاف "أراد المدرب ان أحقق رقم 12,80 ثانية وأعرف انه سيكون غاضبا بعض الشيء. الا انه يمكنني ان أقول له انني حققت رقما محليا هو 12,90 ثانية وأنا حاليا خامس أسرع رجل في التاريخ".

وحقق ماكلويد أفضل أربعة أوقات هذه السنة، وعادل خامس أفضل رقم في التاريخ، ولا يتفوق عليه سوى أربعة عدائين هم ميريت والكوبي دايرون روبلس والصيني تشانغ ليو والاميركي ديفيد أوليفر.

وسيسعى ماكلويد في بطولة لندن 2017 الى تعويض أدائه المخيب في بطولة العالم 2015 في بكين، حينما حل سادسا.

وقال "انا متحمس لما سيأتي. مدرب جديد جعلني أغرم بالحواجز مجددا، لذا فالأمور تسير بشكل جيد".

وحل ثانيا في سباق السبت رونالد ليفي مع 13,13 ثانية، يليه بارشمانت مع 13,19 ثانية، علما انه شارك وهو يعاني من إصابة.

الى ذلك، تأهل الجامايكي يوهان بلايك الى الدور النهائي من سباق 200 م، بعدما حقق 20,30 ثانية في الدور قبل الأخير، وذلك غداة تسجيله 9,90 ثوان في سباق 100 م.

وكان رشيد دواير الأفضل في سباقات 200 م مع 20,16 ثانية.