أعلن فيل جاسكون، المتوج بلقب الدوري الاميركي لمحترفي كرة السلة 11 مرة كمدرب (رقم قياسي)، استقالته الاربعاء من رئاسة نادي نيويورك نيكس بالاتفاق مع مالك النادي جيم دولان.

وتأتي الخطوة بعد مناقشة جاكسون (71 عاما) ودولان مستقبل نيكس الذي عانى منذ تولي الأول منصبه في آذار/مارس 2014، وذلك بعد نحو ثلاث سنوات من تخليه عن مهنة التدريب.

وقال دولان "بعد تفكير عميق ودراسة متأنية، اتفقنا بشكل متبادل ان نيكس سيسير باتجاه مختلف".

وتابع "فيل جاكسون أحد أكثر الاشخاص نجاحا وشهرة في تاريخ الدوري الاميركي لمحترفي كرة السلة. ارثه في لعبة كرة السلة لا مثيل له. نتمنى له الأفضل ونشكره على خدماته لنيكس كلاعب واداري".

وكان جاكسون (2،03 م) يلعب في المركز رقم 4 مع نيكس عندما توج بلقب الدوري مرتين في 1970 و1973، برغم غيابه عن التتويج الاول بسبب خضوعه لجراحة في عموده الفقري.

وقاد جاكسون كمدرب شيكاغو بولز واسطورته مايكل جوردان الى 6 القاب في الدوري في التسعينيات ثم توج خمس مرات مع لوس أنجليس ليكرز.

وقال جاكسون "سيبقى نيكس يحتل مكانة كبيرة في قلبي. هذا الفريق وهذه المدينة أطلقت مسيرتي في دوري كرة السلة. سأبقى مدينا لهما الى الابد. أشكر السيد دولان لاعطائي فرصة العودة الى هنا".

ولم يتمكن جاكسون في إعادة احياء نيكس الذي لم يحرز اي رصيد ايجابي في الدوري المنتظم منذ عام 2013، عندما فاز في اول سلسلة في البلاي أوف منذ 2000.

وحقق نيكس 37 فوزا و45 خسارة في 2014، ثم تراجع الى 17-65 و32-50 و31-51 في المواسم التالية.

وأضاف جاكسون "كنت أتمنى بالطبع أن أجلب لقبا جديدا الى (ملعب ماديسون سكوير) غاردن. لكن خاب أملي لعدم تمكننا من القيام بذلك. لا يستحق مشجعو نيكس أقل من ذلك".

وكان نيكس مدد قبل شهرين عقد جاكسون سنتين اضافيتين حتى 2019، بعد ان استقدمه لخمس سنوات مقابل 60 مليون دولار اميركي بحسب ما ذكرت وسائل إعلام أميركية.

وسيتولى ستيف ميلز المدير العام في النادي الاشراف على الامور اليومية على المدى القريب بحسب ما ذكر دولان.