أصبح الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول على بعد مباراة من لقبه الأول في دورة ايستبورن الإنكليزية التحضيرية لبطولة ويمبلدون، ثالث البطولات الأربع الكبرى، ببلوغه النهائي الثالث له في 2017 بعد فوزه على الروسي دانييل ميدفيديف 6-4 و6-4 الجمعة في نصف النهائي.

واحتاج الصربي الى ساعة و22 دقيقة لكي يحقق فوزه الثاني على ميدفيديف من أصل مواجهتين بينهما، ويبلغ المباراة النهائية الثالثة له في هذا الموسم الصعب عليه، بعد دورة الدوحة التي أحرز لقبها على حساب غريمه البريطاني اندي موراي، ودورة روما للماسترز التي خسرها أمام الألماني الكسندر زفيريف.

وحقق ديوكوفيتش بالتالي عودة موفقة الى هذه الدورة التي يخوضها للمرة الأولى منذ 2010، على أمل الذهاب حتى النهائي وإحراز اللقب للمرة الأولى من أجل التحضر بأفضل طريقة لبطولة ويمبلدون التي تنطلق الإثنين ويبدأ فيها مشواره ضد السلوفاكي مارتن كليزان وقد يلتقي السويسري روجيه فيدرر في نصف النهائي بحسب القرعة.

وهي المرة الأولى منذ 2010 التي يشارك فيها ديوكوفيتش بدورة بين بطولتي رولان غاروس وويمبلدون التي يسعى للظفر بلقبها للمرة الرابعة بعد اعوام 2011 و2014 و2015.

ويلتقي ديوكوفيتش في النهائي الفرنسي غايل مونفيس المصنف ثانيا والذي تخلص من عقبة مواطنه ريشار غاسكيه السابع بالفوز عليه 6-2 و6-7 (7-9) و7-6 (7-4) في غضون ساعتين و31 دقيقة.

ويتفوق ديوكوفيتش بشكل كاسح على مونفيس إذ خرج فائزا من المواجهات الـ13 السابقة بينهما لكن أيا منها لم تكن على الملاعب العشبية.

وتراجع ديوكوفيتش، المصنف اول عالميا سابقا، الى المركز الرابع في التصنيف العالمي بعد فقدانه لقبه في بطولة رولان غاروس الفرنسية الشهر الماضي بخسارته امام النمسوي دومينيك تييم 6-7 (5-7) و3-6 وصفر-6 في اسوأ نتيجة له في البطولة منذ سبعة اعوام.

واعلن الصربي مطلع نيسان/ابريل الماضي انفصاله عن مدربه السلوفاكي ماريان فايدا الذي رافقه في كل نجاحاته منذ 2006، بعد ان كان انفصل في نهاية 2016 عن مدربه النجم الالماني السابق بوريس بيكر بعد سنتين تولى فيهما الأخير الاشراف عليه.

وتعاون في رولان غاروس مع اللاعب الاميركي اندريه أغاسي المصنف اول عالميا سابقا ايضا، وهو امر متوقع ايضا في ويمبلدون.

ويشارك ديوكوفيتش ببطاقة دعوة في ايستبورن، وهو صاحب ثاني أعلى تصنيف يشارك بها بعد اللاعب التشيلي مارسيلو ريوس عام 1998.

وعند السيدات، تأهلت التشيكية كارولينا بليسكوفا المصنفة ثالثة ووصيفة بطلة 2016 الى النهائي دون أن تلعب بعد انسحاب منافستها البريطانية جوانا كونتا بسبب إصابة في العمود الفقري، حسب ما اعلن المنظمون الجمعة.

واصيبت كونتا المصنفة خامسة بعدما تعثرت وسقطت أرضا خلال مباراة ربع النهائي التي فازت فيها الخميس على الالمانية أنجيليك كيربر المصنفة أولى عالميا.

وتلتقي بليسكوفا التي خسرت في نهائي العام الماضي امام السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا، الدنماركية كارولين فوزنياكي السادسة الفائزة على البريطانية هيذر واطسون بصعوبة 6-2 و3-6 و7-5 في اكثر من ساعتين في مباراة نصف النهائي الثانية.

وكانت فوزنياكي اخرجت الرومانية سيمونا هاليب الثانية عالميا من ربع النهائي، وهي تبحث عن لقبها الاول هذا الموسم بعد ان خسرت ثلاث مباريات نهائية.